رعاية الطفل

متى يبدأ الطفل في الكلام؟

تعلم الكلام والحديث يحتاج إلى وقت طويل يقوم فيه الطفل بالتعرف على الكلمات وطريقة التحدث ويكوّن حصيلة لغوية، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤال متى يبدأ طفلي بالكلام وتعرفي على كيفية مساعدته على الكلام.

متى يبدأ طفلي بالكلام؟

يتعلم الطفل الكلام خلال أول سنتين من حياته، حيث أنه قبل أن يتفوه بكلماته الأولى فإنه يقضي وقتاً طويلاً في تعلم قواعد اللغة وتكوين حصيلة لغوية ويتعلم أيضًا كيف يستخدم البالغون هذه اللغة للتواصل، كما يبدأ باستخدام لسانه وشفتيه في صنع بعض الأصوات مثل “آه” في أول شهرين من عمره، وبعض الأطفال يتعلمون كلمة (بابا) أو (ماما) عند عمر الـ 6 أشهر، وبعمر السنة يستجيب بعض الأطفال إلى بعض الأوامر مثل (من فضلك، ضع هذا جانباً)، عند عمر 18 شهر يستطيع الطفل نطق بعض الكلمات البسيطة ويمكن أن يشير إلى الأشخاص والأغراض وأجزاء جسمه عندما تسألينه عليها.

كيف أساعد طفلي على الكلام؟

تعلم الكلام يحتاج إلى وقت طويل، ولا يستطيع الطفل تكوين جملة مكونة من كلمتين أو 3 كلمات إلا عند بلوغه سن السنتين، ولكن يمكن اتباع هذه النصائح لمساعدة الطفل على الكلام:

التحدث إلى الطفل

منذ الولادة وحتى سن الـ 6 أشهر، قومي بحمل الطفل بالقرب منكِ وتحدثي إليه، حيث ينتبه الأطفال إلى من يتحدث إليهم جيداً وبذلك تزداد الحصيلة اللغوية لديه.

الغناء

يمكنك الغناء للطفل باستمرار لمساعدته على التعرف على إيقاع الأصوات والكلمات واللغة.

قراءة الكتب المصورة

قراءة الكتب المصورة ووصف كل ما تحتويه الصور يساعد الطفل على التعرف على الكثير من الأغراض من حوله، ويمكن أيضًا أن يتعرف على الحيوانات وأصواتها من خلال ذلك.

تكرار الكلمات

يمكنك تكرار كلمات معينة في عدة جمل حتى يتعرف عليها الطفل ويقوم بإضافتها إلى حصيلته اللغوية.

إعطاء الطفل تعليمات بسيطة

إعطاء الطفل بعض التعليمات البسيطة والقصيرة مثل (قم بإغلاق الباب) فهذا يساعد الطفل على فهم هذه التعليمات بمرور الوقت.

لعبة الأسئلة

تتضمن لعبة الأسئلة أن تطلبي من طفلك أن يشير على الغرض الذي تسألينه عليه، مثل (أين أنفك) أو (أين والدك)، حيث تساعد هذه اللعبة على أن يتعرف على من حوله من أغراض وأشخاص وتساعد أيضًا على تنمية مداركه وتحفيزه على الكلام.

ما هي أسباب تأخر الطفل عن الكلام؟

يمكن أن يرجع تأخر الكلام عند الأطفال إلى عدة أسباب وعوامل ومنها ما يلي:

إعاقات جسدية

تتسبب بعض المشكلات في الفم أو اللسان أو سقف الحلق مثل حالة اللسان المربوط في تأخر الكلام عند الطفل.

ضعف السمع

يمكن أن يتسبب ضعف السمع في تأخر الكلام، لذلك يجب عرض الطفل على الطبيب لفحص حاسة السمع لديه للتأكد مما إذا كانت هي السبب الرئيسي في تأخر الكلام عند الطفل.

مشكلة في المخ

تتضمن هذه الحالة وجود مشكلة في مناطق في المخ المسؤولة عن الكلام، مما يؤدي إلى وجود صعوبة في استخدام الطفل للسان والشفتين وسقف الحلق في التحدث، كما يمكن أن يعاني هؤلاء الأطفال من مشاكل في الرضاعة وتناول الطعام أيضًا.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يبدأ طفلي بالكلام وتعرفتي على كيفية مساعدة الطفل في الكلام، برجاء استشارة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض غريبة على الطفل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى