رعاية الطفل

طريقة فطام الطفل عن الببرونة

مرحلة الفطام تمثل تحدي صعب للكثير من الأمهات وخاصةً الأمهات الجدد، وتتطلب هذه المرحلة الصبر وبعض المجهود، لتتعرفي على كيفية فطام الطفل عن الببرونة وتتعرفي على علامات استعداد الطفل للفطام وبعض النصائح المهمة، تابعي معنا قراءة هذا المقال.

علامات استعداد الطفل للفطام

يختلف الموعد المناسب لبدء الفطام من طفل لآخر، تبعاً للمرحلة العمرية وحالة الطفل الصحية أيضاً، حيث قد تستمر الرغبة في الرضاعة لدى بعض الأطفال حتى سن سنتين، وقد يفقد البعض الآخر الرغبة في الرضاعة خلال سنة أو 9 أشهر.

لذلك قبل البدء في فطام طفلك قومي باستشارة طبيب الأطفال المختص، للتأكد من الوقت المناسب لذلك، كما يجب ملاحظة بعض العلامات على الطفل، والتي تشير إلى استعداده للفطام، وتتضمن ما يلي:

  • زيادة وزن الطفل للضعف مقارنةً بوزنه عند الولادة.
  • رغبة الطفل في تناول الطعام عندما يشاهدك تتناولين طعامك.
  • وضع الطفل ألعابه ويده في فمه.
  • قدرة الطفل على الجلوس بدون مساعدة وبدون الاستناد على أثاث المنزل.

كيفية فطام الطفل عن الببرونة

قبل فطام الطفل يجب التأكد من أنه يحصل على التغذية الكافية من خلال تناول الأطعمة الصلبة المناسبة لمرحلته العمرية، كما يجب اتباع الخطوات التالية لفطام الطفل عن الببرونة:

تقليل الرضعات

قومي بتقليل عدد مرات الرضاعة تدريجياً، واستبدال بنوع مناسب من الأطعمة الصلبة التي يفضلها الطفل، حيث أن التوقف المفاجئ عن إعطاء الطفل الببرونة قد يتسبب في انزعاج شديد للطفل، ويزيد من صعوبة هذه المرحلة على الأم.

التوقف عن استخدام الببرونة ليلاً

التوقف عن استخدام ليلاً وعدم إرضاع الطفل أثناء النوم يُسهل عملية الفطام بشكل كبير، ويساعد على حصول الأم على قدر كبير من الراحة خلال فترة الليل، كما يمكن إعطاء الطفل طعام مناسب لسنه قبل النوم، حتى لا يستيقظ ويطلب الرضاعة أثناء النوم.

قضاء وقت أطول مع الطفل

لا تقتصر صعوبة مرحلة الفطام على الأم فقط، بل تكون صعبة على الطفل أيضاً، لذا يجب قضاء المزيد من الوقت مع طفلك، ومشاركته اللعب وإعطائه اهتمامك بالكامل؛ لمحاولة تخفيف صعوبة هذه المرحلة عليه.

استبدال الببرونة بالكوب

يمكنك استبدال الببرونة بالكوب المخصص للأطفال قبل البدء في مرحلة الفطام بشهر على الأقل، حتى يعتاد طفلك على حملها والشرب منها، ومع بداية الفطام يمكن استبدال أحد الرضعات بكوب من حليب الأطفال.

نصائح هامة لفطام الطفل عن الببرونة

بعد أن تعرفتي على كيفية فطام الطفل عن الببرونة تعرفي على بعض النصائح الهامة لتخطي هذه المرحلة بنجاح وبسهولة:

اختيار الوقت المناسب

اختيار الوقت المناسب هو عامل النجاح في هذه المرحلة، حيث يجب اتباع رغبة الطفل وإرادته في التوقف عن استخدام الببرونة، وملاحظة قدرته واستعداده لإمساك الكوب، وتجنبي حساب الأشهر والأسابيع لبدء الفطام رغماً عن إرادة الطفل، حيث يزيد ذلك من صعوبة المرحلة.

ملاحظة أعراض الحساسية

إذا كان يعاني أحد الآباء من الحساسية تجاه أحد الأطعمة، فيجب تأخير الفطام حتى يبلغ الطفل سنة من عمره، حيث تشير الكثير من الدراسات إلى أن الرضاعة أو حليب الأم تساعد على تقليل خطر إصابة الطفل بالحساسية من الأطعمة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية فطام الطفل عن الببرونة وتعرفتي على بعض النصائح الهامة، إذا كانت تلك المرة الأولى لكِ، فمن الأفضل الحصول على المساعدة من أحد الأقارب.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى