رعاية الطفل

متى يبدأ الطفل الرضيع في التحدث؟

العديد من الآباء يتساءلون دائماً عن ميعاد تحدث أطفالهم أو مشيهم أو أنشطتهم الأخرى ويشعرون بالقلق خاصة إذا تأخر طفلهم عن أقرانه في السن، في أي عمر يتكلم الطفل سؤال قد تودين طرحه، فتعرفي معنا على إجابته في هذا المقال.

مراحل تكلم الطفل

حتى يتحدث الطفل بوضوح يبدأ في تعلم الكلمات منذ بداية عمره تقريبا كالآتي:

3 شهور

في عمر ، يستمع طفلك إلى صوتك، ويشاهد وجهك أثناء الحديث، ويتجه نحو الأصوات والموسيقى الأخرى التي يمكن سماعها في جميع أنحاء المنزل، يفضل العديد من الرضع صوت المرأة على صوت الرجل.

6 شهور

في عمر ، يبدأ طفلكِ بالثرثرة بأصوات مختلفة، على سبيل المثال، قد يقول طفلك بابا أو دادا، بحلول نهاية الشهر السادس أو السابع، يستجيب الأطفال لأسمائهم الخاصة، ويتعرفون على لغتهم الأصلية، ويستخدمون نبرة صوتهم لإخباركِ بأنهم سعداء أو مستاءون، الثرثرة في هذا العمر عادة ما تكون مكونة من مقاطع عشوائية بدون معنى حقيقي أو فهم.

9 شهور

بعد ، يمكن للأطفال فهم بضع كلمات أساسية مثل “لا” و “وداعًا”، قد يبدأون أيضًا في استخدام مجموعة أوسع من الأصوات الساكنة ونغمات الصوت.

18-12 شهر

يقول معظم الأطفال بضع كلمات بسيطة مثل ماما، دادا بنهاية 12 شهرًا، في هذا العمر يعرفون ما يقولونه، ويستجيبون أو على الأقل يفهمون، حديث الطفل في عمر 18 شهرًا، يقول الأطفال في هذا العمر عدة كلمات بسيطة ويمكن أن يشيروا إلى الأشخاص والأشياء وأجزاء الجسم، يكررون الكلمات أو الأصوات التي يسمعونها، مثل الكلمة الأخيرة في الجملة، لكنهم غالبًا ما يتركون نهايات أو بدايات الكلمات.

في أي عمر يتكلم الطفل؟

منذ ذلك الحين، سيتعلم طفلك المزيد من الكلمات منكِ ومن أي شخص آخر حوله، وفي وقت ما بين 18 شهرًا وسنتين، سيبدأ في تكوين جمل من كلمتين إلى أربع كلمات، تزداد قدرة طفلك على استخدام الكلمات لوصف ما يراه ويسمعه ويشعر به ويفكر فيه ويريده.

كلام الطفل من 2-3 سنوات

عند عمر ، يجمع الأطفال بضع كلمات معًا في عبارات قصيرة تتكون من كلمتين إلى أربع كلمات، إنهم يتعلمون أن الكلمات تعني أكثر من الأشياء كما أنها تعني الأفكار المجردة، بحلول نهاية 24 شهرًا، قد يكون طفلك استخدم عبارات بسيطة، مثل “حليب أكثر”، وعندما يصبح طفلك في الثالثة من عمره، تتوسع مفرداته بسرعة، ويفهم معظم الكلمات ومعانيها، يمكنكِ مساعدة طفلكِ في ذلك العمر:

  • ساعديهم في بناء جمل حيث سيبدأ طفلك في وضع جمل بسيطة معًا في عمر الثانية تقريبًا.
  • حاولي الرد باستخدام الجمل التي تتكون من كلمة أو كلمتين أطول، على سبيل المثال، إذا قال “جورب” قولي نعم، نحن نخلع جوربك.
  • اجذبي انتباه طفلك بقول اسمه في بداية الجملة، إذا طرحتِ سؤالًا، امنحهم الكثير من الوقت للإجابة عليك.
  • أغلقي التلفاز والراديو فقد تكون تلك عوامل مشتتة وتجعل من الصعب على طفلكِ الاستماع إليكِ.
  • تحدثي وأنتِ تنظفين الأطفال في هذا العمر يحبون المساعدة، تحدثي حول ما تفعليه أثناء القيام بالأعمال المنزلية مثل التسوق والطبخ والتنظيف معًا.

وفي النهاية بعد أن عرفتِ عزيزتي القارئة في أي عمر يتكلم الطفل ساعديه وتفاعلي معه بالكلمات والايماءات، فهو يفهمك للغاية، حاولي تشغيل الموسيقى واحرصي على الاستماع إليه، إذا أبدى أنه يتحدث بجد.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى