رعاية الطفل

كيف يمكن الاهتمام بالمولود حديث الولادة؟

عزيزتي القارئة، إذا كنتِ حديثة العهد بالأمومة، فمن الطبيعي أن يكون لديكِ أسئلة حول كيفية الاهتمام بالمولود حديث الولادة ، ونقدم لكِ، من خلال قراءتك لذلك المقال، دليل سريع لكل ما تحتاجين إلى معرفته حول رعاية طفلك الجديد.

صحة الأم

من الأمور الهامة التي تتعلق بـ كيفية الاهتمام بالمولود حديث الولادة أن تهتمي بنفسك أيضا، وتهتمي بصحتك النفسية والجسمة في الفترة التالية للولادة، وحتى تنجحين في ذلك، يمكنك القيام بالتالي:

  • اتبعي نظام غذائي صحي.
  • اشربي الكثير من الماء.
  • نامي عندما ينام الطفل.
  • حاولي وضع جدول ليلي مع زوجك، يسمح لكما بتبادل العناية بالطفل.
  • اسمحي للزوار الموثوق بهم برعاية الطفل أثناء حصولك على قسط من الراحة.
  • اخرجي في نزهة، وخذي طفلك معك أو اتركيه مع أفراد عائلتك الموثوقين.
  • احذري .

كيفية الاهتمام بالمولود حديث الولادة

في الأسابيع الأولى القليلة بعد الولادة، ستجدين نفسك تتساءلين الكثير من الأسئلة، مثل:

  • كيف تعتني بنظافة طفلك؟
  • كيف تحافظين على التغذية الصحية طفلك؟

ولأن الأطفال حديثي الولادة لا يأتون مع دليل التعليمات للإجابة عن كل تلك الأسئلة السابق ذكرها، سنقدم نحن لكِ هنا بعض الإجابات، التي يمكن أن تساعدك بشأن ذلك.

التغذية

قد يبدو الأمر في البداية وكأن طفلك يحتاج للرضاعة باستمرار، ولكن تدريجياً ستدخلين أنتِ وطفلك في نمط مستقر للرضاعة، وحتى تصلين لتلك المرحلة، اطعمي طفلك بقدر ما يريد، حتى تدركين الكمية التي تشبعه، والكمية التي يحتاجها للنمو بشكل صحي، وإذا كنتِ تعانين من التهابات حلمة الصدر، استشيري طبيبك بشأن معالجتها.

كيفية الاهتمام بالمولود حديث الولادة من حيث النظافة

هناك أمران يتعلقان بنظافة طفلك، وهما:

الاستحمام

لا يحتاج طفلك إلى الاستحمام في الأيام القليلة الأولى من ولادته، ومن الأفضل أن تكتفي بغسل وجهه ورقبته وأيديه وأسفله بعناية، وحتى يمكنك تنظيف طفلك دون الإضرار بصحته، اتبعي التالي:

  • اختاري الوقت الذي يكون فيه طفلك مستيقظًا.
  • تأكدي من أن الغرفة دافئة.
  • جهزي كل ما تحتاجينه لتنظيف طفلك مسبقًا، قبل خلع ملابس طفلك، ستحتاجين إلى وعاء من الماء الدافئ ومنشفة وقطعة من القطن لتنظيف طفلك بها وحفاضات جديدة وملابس نظيفة.
  • تأكدي من أن درجة حرارة الماء مناسبة لطفلك بغمس مرفقك به، يجب أن يكون الماء دافئا ولطيفا على بشرة طفلك.
  • تجنبي تعرض طفلك لتيار هواء.

تغيير الحفاض

يحتاج طفلك لتغيير الحفاض بشكل متكرر، ولهذا لا يجب أن تتركي طفلك في حفاض مبلل أو متسخ لفترة من الوقت، لأنه هذا سوف يعمل على تعزيز تضرر بشرة طفلك بالبكتيريا الموجودة في فضلاته، مما يسبب له الالتهابات المؤلمة.

كيفية تهدئة الطفل الباكي

البكاء هو طريقة طفلك الطبيعية لإخبارك بأنه بحاجة إلى الراحة والرعاية، أو أن هناك شيء يؤلمه. وللأسف لا يمكن اكتشاف ما يريده الطفل بسهولة، ولذلك سيكون عليكِ البدء بالتحقق من الأمور التي قد يكون طفلك في حاجة لها مثل الرضاعة أو التنظيف أو النوم، ثم عليكي القيام بها

أهمية النوم للطفل حديث الولادة

إن الاهتمام بنوم طفلك هو أحد الأمور التي تتعلق بـ كيفية الاهتمام بالمولود حديث الولادة ، ومن الطبيعي أن ينام طفلك حديث الولادة لفترات طويلة طوال النهار والليل ولكن بشكل متقطع، لمدة ساعتين إلى 3 ساعات. والسبب الرئيسي وراء عدم انضباط نوم طفلك، هو أن طفلك ينمو بسرعة في تلك الأشهر الأولى، ولكن معدته صغيرة جدا، وبالتالي فهو يحتاج للاستيقاظ كل ساعتين تقريبا من أجل الرضاعة.

ومع مرور الوقت، ومع نمو طفلك، ستقل حاجة طفلك للرضاعة كثيرا أثناء الليل، ومن الأفضل أن ينام طفلك على ظهره خلال الستة أشهر الأولى، لحماية طفلك من بعض الأضرار والمخاطر الصحية.

عزيزتي الأم، بعدما تعرفتِ معنا على كيفية الاهتمام بالمولود حديث الولادة ، تذكري أن عدم التدخين أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، وعدم تعرضك أنتِ أو طفلك للتدخين السلبي، سوف يساعد في حماية طفلك من الكثير من المخاطر الصحية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى