رعاية الطفل

تعرفي على أضرار وفوائد رضاعة الطفل أثناء الحمل

من المحتمل حدوث حمل بينما الطفل الأخير لا يزال صغيراً، كما أنه من المحتمل أن يحدث حمل أثناء الرضاعة الطبيعية حتى في حالة عدم نزول الدور الشهرية بعد، وبعض الأمهات يخشين أن يكون الأمر خطراً على الطفل أو على الجسم أو الحمل، لذا لمعرفة أضرار رضاعة الطفل أثناء الحمل تابعي معنا المقال التالي.

هل من الآمن إرضاع الطفل أثناء الحمل؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم، حيث أنه في حالة حدوث حمل فإن الجسم سيظل ينتج .

أضرار رضاعة الطفل أثناء الحمل

يؤكد الأطباء أن الرضاعة أثناء الحمل آمنة بشكل تام لكن من المهم الانتباه للتغذية الجيدة وتناول الفيتامينات اليومية اللازمة للجنين وخاصةً كما أنه من المهم الانتباه لتصرفات الطفل الرضيع حيث أنه قد يظهر عليه بعض التغيرات.

أضرار الرضاعة أثناء الحمل

قد يكون للحمل أثناء الرضاعة الطبيعية بعض الآثار الجانبية مثل تزايد الشعور سيبدأ الثدي في إفراز اللبأ استعداداً للولادة، وفي هذه المرحلة قد يشعر الطفل الرضيع بتغير في طعم الحليب، وفي حالة لم يلاحظ الطفل تغيّر الطعم فإنه من الآمن إكمال الرضاعة حيث لا تشكل عليه أي أضرار.

في بعض الحالات تتعارض هرمونات الجسم التي يفرزها أثناء فترة الحمل مع تلك التي يفرزها أثناء الرضاعة مما قد يسبب الإجهاض.

فوائد الرضاعة أثناء الحمل

هناك أيضاً بعض الآثار الجانبية لإرضاع الطفل أثناء الحمل، مثل:

  • زيادة الرابطة بين الأم والرضيع بدلاً من الابتعاد عنه والذي قد يسبب شعوراً بالغيرة من الجنين.
  • إنشاء رابطة بين الرضيع والأخ القادم.
  • يساهم في تعزيز قوة الجهاز المناعي لدى الرضيع.
  • بعض الأمهات يقل لديهن شعور الغثيان.

تأثير الرضاعة أثناء الحمل على الفطام

الحمل السريع بعد الولادة قد يجعل معظم الأمهات يسارعن في عملية ، كما أنه في هذه الفترة قد يرفض الأطفال الرضاعة من أنفسهم مما يساعد الأمهات في عملية الفطام، لكن من المهم عدم البدء في الفطام فقط بسبب الحمل كما أن الكثير من الأمهات يقمن بإرضاع كلا الطفلين في نفس الوقت، لكن الفطام قد يكون ضرورياً في حالة وجود مخاطر أو مضاعفات أثناء الحمل.

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في هذه الفترة

في حالة وجود حمل يجب أن تتبعي حمية غذائية لإمداد الجسم بما يحتاجه من سعرات حرارية لكل من الحمل والرضاعة الطبيعية، وذلك يشمل والذي قد يكون خطراً على صحتك وصحة الجنين ويؤثر على إدرار الحليب.

وعدد السعرات اللازمة في هذه الحالة يعتمد على سن الطفل الرضيع، حيث أنه في حالة كان أصغر من 6 أشهر من العمر يجب زيادة عدد السعرات الحرارية لـ 600 سعر حراري إضافي، لكن في حالة كان الرضيع قد تجاوز 6 أشهر وبدأ في تناول الطعام الصلب فإنه يجب زيادة 500 سعر حراري إضافي فقط إلى الحمية الغذائية، ومع الدخول في فإنه يجب أن يتراوح عدد السعرات الإضافية بين 350 و 450 سعر حراري.

بعد التعرف على أضرار رضاعة الطفل أثناء الحمل وفوائدها والسعرات الحرارية اللازمة لكِ في هذه الفترة ننصحك بالانتباه جيداً لصحتك وتناول الطعام الصحي والفيتامينات اليومية واستشارة الطبيب بشأن الفطام في حالة كان هناك أي مخاطر على الحمل أو مضاعفات، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى