رعاية الطفل

الطريقة الصحيحة لتعليم الطفل المشي

تعتبر الخطوة الأولى للطفل من أهم مراحل نموه كما أنها تعتبر مصدر سعادة للأم وتشير إلى تطور طفلها بشكل صحيح، فمتى يبدأ الطفل خطوته الأولى، وما هي طريقة تعليم الطفل المشي وأهم النصائح لتسهيل ذلك؟ يجيب المقال عن كل هذه الأسئلة، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

متى يبدأ الطفل بالمشي؟

يبدأ معظم الأطفال بالمشي عندما يبلغون من العمر ما بين 9 إلى 12 شهر، ويتمكنون من المشي بشكل أكثر توازنًا بحلول الـ14 أو 15 شهر، ومع ذلك قد يبدأ بعض الأطفال المشي في عمر مبكر أو في عمر متأخر.

وخلال السنة الأولى من عمر طفلك يبدأ تطور العضلات والعظام وتنسيق الحركة في كل جزء من أجزاء الجسم، فيتعلم طفلك النوم على بطنه ثم التدحرج ثم الجلوس ثم الزحف ثم الوقوف ثم المشي وهذه المراحل يختلف توقيتها من طفل لآخر، لذلك لا داعي للقلق إذا تأخر طفلك في المشي حتى 12 شهر مادام أنه لا يعاني من مشاكل صحية تتعلق بالنمو والحركة.

علامات استعداد الطفل للمشي

إذا كنتِ تتساءلين كيف يتعلم الأطفال المشي بشكل طبيعي فإليكِ الإجابة:

  • عندما يكون طفلك في حالة مستقيمة ويدلي ساقيه للأسفل أثناء حملك له، ومن ثم يبدأ بدفع قدميه على أي سطح صلب كأنه يحاول المشي، تساعد هذه الحركة على تقوية عضلات الطفل وفي العادة يستمر في القيام بها لمدة شهرين.
  • بوصول الطفل لـ سيبدأ ببعض الحركات مثل القفز لأعلى إذا حاولت مساعدته على الوقوف على قدميه، وسيتعلم أيضًا الجلوس والزحف.
  • في الشهر الـ9 سيبدأ طفلك في الوقوف مستندًا على الأثاث والحائط.
  • من 9 إلى 10 شهر سيكون طفلك قادرا على ثني ركبتيه، وسيكون قادرا على الجلوس بعد الوقوف بمفرده.
  • في من عمر الطفل سيكون قد خطى خطوته الأولى وبدأ في الوقوف والمشي عدة خطوات بدون دعم، من المحتمل أيضًا أن يبدأ في الانحناء وحمل الألعاب والمشي بها.

طريقة تعليم الطفل المشي

ساعدي طفلك على المشي

مع تمكن طفلك من الوقوف حاولي مساعدته على المشي من خلال مسك ذراعيه وتحريكها لمساعدته على تحريك قدميه واحدة تلو الأخرى.

ألعاب المشي

يمكنك الاستعانة بألعاب المشي المخصصة للأطفال وفقًا للعمر مثل عربة الأطفال أو مشاية الدفع، ستساعد هذه الألعاب على تشجيع طفلك على المشي وتحفيز مهاراته الحركية.

ركل الكرة

يساعد ركل الكرة على تقوية عضلات الطفل وتحسين مهاراته الحركية وتشجيعه على تعلم المشي، كل ما عليكِ هو وضع كرة أمام قدمي طفلك وتحفيزه على ركلها أثناء إمساكك بيده أو أثناء استناده على الأثاث.

لعبة جمع الكرات

تعتبر الألعاب هي أفضل طريقة لتعليم طفلك مهارات الحركة ومساعدته على الاستمتاع والشعور بالقرب منكِ ومن والده، ومن أفضل ألعاب تعليم الطفل المشي هي لعبة جمع الكرات.

يمكنك تنفيذها من خلال نثر مجموعة من الكرات أو الألعاب على الأرض ووضع السلة على مسافة جيدة، ثم اطلبي من طفلك أن يقوم بجمع الكرات بالسلة، ستساعدينه بهذه الطريقة على تقوية عضلاته من خلال زيادة المشي والتجول سواء بمفرده أو بالاستناد على الأثاث إلى جانب تنمية مهاراته وتحسين حالته المزاجية.

اللعب بالبالون

قومي بإيقاف طفلك مستندًا على قطعة أثاث أو على الكرسي ثم ادفعي البالون لأعلى بيدك وشجعيه على تقليدك ودفعها بيده هو أيضًا والتحرك وراءها، ستساعد هذه الحركة على تطوير ذكاء طفلك وإحساسه بالمرح والسعادة إلى جانب تحفيزه على المشي.

بعد معرفة طريقة تعليم الطفل المشي من الضروري عدم إجبار طفلك على المشي إن لم يكن لديه الاستعداد الكافي لذلك، وننصحك باستشارة الطبيب في حال ما كنتِ تشكين بوجود مشكلة صحية تؤثر على حركة طفلك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى