رعاية الطفل

كيفية تنظيف ببرونة الطفل بطريقة صحيحة؟

يجب التأكد من نظافة وتعقيم أي أغراض يستخدمها الطفل حتى الألعاب الخاصة به لأن الطفل في شهوره الأولى يكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، تعرفي في هذا المقال على كيفية تنظيف ببرونة الطفل وكيفية تعقيمها.

لماذا يجب تنظيف ببرونة الطفل؟

هناك عدة أسباب لضرورة تنظيف ببرونة الطفل بعد كل استخدام، وهي:

  • تتراكم العديد من الكائنات الدقيقة الضارة في الببرونة، ودخول هذه الكائنات إلى جسم الطفل يمكن أن يتسبب في القيء والإسهال.
  • عند ولادة الطفل فإن مخزون الأجسام المضادة لديه قد وصل إليه من الأم خلال آخر 3 شهور من الحمل، وتقل قدرتها على حماية الجنين خلال الشهور الأولى بعد الولادة، لذا يجب تنظيف الببرونة لتجنب تعرضه للعدوى.
  • يمكن أن تحتوي المياه العادية في المنزل على عدد من الميكروبات المسببة للأمراض، لذلك يجب الحرص على تعقيم الببرونة.

كيفية تنظيف ببرونة الطفل

قبل التعامل مع ببرونة الطفل أو أي أغراض مستخدمة لإطعام الطفل يجب غسل اليدين جيداً، ثم اتباع هذه النصائح لتنظيف الببرونة جيداً:

  • يجب غسل الببرونة بالماء الساخن جيداً بعد كل استخدام ويفضل تنظيفها في الحال، لأن ذلك يمنع تراكم الحليب فيها وتكوّن البكتيريا.
  • عند تنظيف الببرونة يجب فصل كل جزء من أجزائها وتنظيفه بمفرده.
  • احرصي على استخدام فرشاة تنظيف الببرونة، حيث تتمكن الفرشاة من الوصول إلى الأماكن التي لا تستطيع اليدين الوصول إليها في الحلمة الخاصة بالببرونة وفي جوانب الببرونة من الداخل.
  • استخدام صابون مخصص لغسل ببرونة الأطفال، فهو يساعد على إزالة أي بكتيريا أو أوساخ في الببرونة ولا يتسبب في ترك أي آثار يمكن أن تضر الطفل.
  • يجب ترك الببرونة في الهواء حتى تجف تماماً قبل استخدامها، ولا تستخدم أي مناديل أو مناشف في تجفيف الببرونة لأنها يمكن أن تتسبب في نقل الجراثيم إلى البرونة، فقط اتركيها تجف في الهواء.
  • يجب غسل اليدين مرة أخرى قبل استخدام الببرونة النظيفة في إطعام الطفل.

كيفية تعقيم ببرونة الطفل

هناك عدة طرق لتعقيم الببرونة للتخلص من أي جراثيم أو ميكروبات مسببة للأمراض قد تكون عالقة على سطح الببرونة أو على أحد من أجزائها، وهي:

محلول الماء البارد للتعقيم

يمكن استخدام محلول الماء البارد الجاهز للتعقيم باتباع التعليمات الموجودة على المنتج، ويجب ترك أجزاء الببرونة في المحلول لمدة 30 دقيقة على الأقل وتغيير المحلول كل يوم، ويأتي المنتج مع غطاء لضمان وجود كل أجزاء الببرونة داخل المحلول.

التعقيم بالغليان

يستخدم الغليان لرفع درجة الحرارة للحد الذي يسمح بقتل البكتيريا الموجودة في بقايا الحليب، وللقيام بذلك قومي بوضع أجزاء الببرونة في إناء على النار وغمرها بالماء ويجب أن تتأكدي من عدم وجود فقاعات هواء، يجب أن يستمر الغليان لمدة 5 دقائق ثم اغلقي النار واتركي الماء ليبرد، ويجب غسل اليدين جيداً قبل إخراج الببرونة من الماء والتخلص من الماء الزائد واتركيها لتجف بوضعها على سطح معقم أو منديل أو منشفة نظيفة.

التعقيم بالبخار

التعقيم بالبخار يشبه التعقيم بالغليان في رفع درجة الحرارة لقتل البكتيريا، ويمكنك اتباع الموجودة على الجهاز المعقم لاستخدمه بالطريقة الصحيحة، وبعد التعقيم اتركي الببرونة في المعقم حتى الاستخدام التالي.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية تنظيف ببرونة الطفل وكيفية تعقيمها بطرق مختلفة، تأكدي من نظافة أي أغراض مستخدمة لإطعام الطفل لتجنب إصابته بأي عدوى أو أمراض، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى