رعاية الطفل

طريقة الاعتناء بالطفل حديث الولادة

من الطبيعي أن تتساءل كل أم جديدة كيف أهتم بالطفل حديث الولادة ولكي تتعرفي على كيفية التعامل مع مولودك الجديد اقرئي هذا المقال وتعرفي أيضاً على بعض النصائح للعناية بطفلك.

نصائح عامة للعناية بالطفل حديث الولادة

قد يكون التعامل مع حديث الولادة مقلقاً بعض الشيء بسبب صغر حجمه وضعف جسمه، ولكن لا تقلقي فسنعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض النصائح عن العناية بطفلك كما يلي:

  • اغسلي يديك جيداً بالماء والصابون أو معقم اليدين قبل التعامل مع طفلك حيث أن مناعة الأطفال قد تكون ضعيفة في الشهور الأولى من عمرهم.
  • لا تنسي أن تقومي بتدعيم رأس طفلك ورقبته بيديك جيداً قبل أن تقومي بحمله.
  • لا تحاولي هز طفلك بشكل عنيف حتى وإن كنتِ تريدين إيقاظه حيث يمكن أن يتسبب الاهتزاز في حدوث نزيف في مخ الطفل وقد يسبب الوفاة أيضاً لا قدر الله.

كيف أهتم بالطفل حديث الولادة ؟

يتضمن الاهتمام بالطفل بعد الولادة العديد من الجوانب التي يجب أن تكوني على معرفة بها حتى تتمكني من العناية بطفلك بطريقة صحيحة، وإليكِ بعض النقاط الهامة للعناية بطفلك كما يلي:

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الأسابيع الأولى من عمر الطفل من أكثر الأوقات صعوبة، حيث قد تعاني بعض الأمهات من بعض المشاكل مثل قلة نزول الحليب أو رفض الطفل للرضاعة كما يمكن أن تكون الأم غير قادرة على إرضاع الطفل بطريقة صحيحة، لذلك يفضل في ذلك الوقت أن تتابعي مع طبيب متخصص حتى يساعدك على حل مشكلة الرضاعة، كما يجب أن تبدئي في تعلم الطريقة الصحيحة لإرضاع طفلك من الشهور الأخيرة في الحمل حتى تكوني مستعدة لهذه اللحظة.

من أفضل الطرق للرضاعة الطبيعية هي أن تقومي بحمل رضيعك على إحدى الذراعين، ثم قومي بالضغط على الثدي حتى تساعدي الحليب على النزول، كما يمكنك أن تقومي بإرضاع طفلك أثناء نومك على إحدى الجانبين ولن يؤثر ذلك على صحة طفلك أو قدرته على الرضاعة.

استحمام الطفل

أحد الإجابات عن سؤالك كيف أهتم بالطفل حديث الولادة حيث أنه من الضروري أن تهتمي بنظافة جسم طفلك بعد الولادة، ولكن قبل سقوط الحبل السري يفضل أن تستخدمي منشفة نظيفة مبللة بماء دافئ وامسحي بها جسم طفلك بعيداً عن مكان الحبل السري ثم قومي باستخدام منشفة جافة لتجفيفه مباشرة حتى لا يشعر بالبرد، وبعد نزول الحبل السري يمكنك أن تقومي بتحميم طفلك في حوض الاستحمام.

عند تجهيز طفلك للاستحمام، يجب أن تحضري جميع ملابسه أولاً، ثم تقومي بتجهيز حوض الاستحمام والماء الفاتر أو الدافئ تبعاً لحرارة الجو، ويفضل أن تستخدمي الملابس القطنية خاصة في الأجواء الحارة، وفي فصل الشتاء يفضل أن تقومي بتدفئة الملابس والحفاضة قبل وضعها على جسم طفلك حتى لا يشعر بانخفاض درجة الحرارة ويبدأ في البكاء، ويفضل استخدام أنواع الصابون أو سائل الاستحمام المخصص للأطفال حتى يكون لطيفاً على جلد الطفل.

نوم الطفل

ينام المواليد الجدد حوالي 16 ساعة يوميًا، ولكنها ليست متواصلة وتكون موزعة على مدار اليوم، ومن أفضل النصائح هنا هي أن تنامي في الوقت الذي ينام فيه طفلك حتى تستطيعي أن تحصلي على قسط من الراحة لتتمكني من مواصلة اليوم بدون الشعور بالإرهاق، وإذا كنتِ تشعرين بأن طفلك منزعجاً لفترات طويلة من اليوم يمكنك أن تراجعي الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية مثل المغص أو الانتفاخ.

ما هو الموعد المناسب لطهارة الطفل؟

أحد أسئلة الأمهات الشائعة عن العناية بالأطفال هو الطهارة بالنسبة للذكور، ومن الشائع أن تتم الطهارة في الـ 40 يوم الأولى من عمر الطفل، ولكن ليس هناك موعد محدد للطهارة ويفضل أن تقومي باستشارة الطبيب المختص قبل إجراء الجراحة، حتى تتمكني من إجراء بعض الفحوصات للتأكد من عدم حدوث مشاكل صحية للطفل أثناء أو بعد إجراء الطهارة.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أهتم بالطفل حديث الولادة يجب أن تستمري بالمتابعة مع طبيب الأطفال في الأسابيع الأولى من عمر الطفل ليطمئنك على صحة طفلك ويساعدك على حل أي مشكلة تواجهك في الرضاعة أو في التعامل مع الطفل، مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى