رعاية الطفل

طريقة تغذية الطفل في الشهر التاسع

يحتاج الطفل في بداية حياته إلى الكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن الأساسية لينمو بشكل صحي، تعرفي في هذا المقال على تغذية الطفل في الشهر التاسع.

الطفل في الشهر التاسع

عند بلوغ الطفل للشهر التاسع فهو في الغالب بدأ في تعلم الزحف وأتقنه، كما أن هناك بعض الأطفال بإمكانهم حمل لعبة في إحدى اليدين أثناء الزحف باستخدام اليد الأخرى مع الركبتين، والبعض الآخر يستطيع الزحف صعوداً وهبوطاً على الدرج، كما يتمكن الأطفال في الشهر التاسع من سرعة تغيير وضع الجسم فيستطيعون الانتقال من وضع الزحف إلى وضع الجلوس بدون الاستناد على أي أغراض بسرعة، ويبدأ بعض الأطفال في الاستعداد لتعلم المشي، وتزداد قدرتهم على الإمساك بالأشياء والأغراض المحيطة بهم، ولكن تذكري أن قدرات تعلم الأطفال تختلف من طفل لآخر.

أما عن قدرات الطفل على التواصل فيمكنك التعرف على بعض الكلمات التي يستطيع الطفل نطقها، مثل (بابا) أو (ماما) وتزداد قدرة الطفل على فهم من حوله أيضًا، وفي هذه المرحلة يمكن تنمية قدرات الطفل عن طريق تقديم بعض الألعاب الموسيقية له.

تغذية الطفل في الشهر التاسع

إليكِ بعض الخيارات والوجبات التي يمكن تقديمها للطفل، لتوفير كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها لنموه بشكل صحي وسليم.

الفواكه

يمكن تقديم أنواع مختلفة من التوت البري أو الأزرق لطفلك في هذه المرحلة، كما يمكن تقديم التين والكرز أو بعض الفواكه الحمضية، ولكن تأكدي من تقطيعها أو هرسها جيداً قبل تقديمها له.

الخضراوات

البروكلي أو الهليون أو البطاطس أو الباذنجان يمكن تقديمها للطفل بعد هرسها جيداً، فهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل.

اللحوم والبيض

يمكن تقديم الدجاج والسمك واللحوم والبيض للطفل بعد التأكد من طهيها، واحرصي على عدم أي أطعمة نيئة أو غير مطهية جيداً للطفل.

الماء والعصائر

من الضروري تقديم بعض السوائل الصحية للطفل على مدار اليوم، ففي الغالب لا يحصل الطفل في هذه المرحلة على الكثير من الحليب أو الرضاعة، لذلك يجب الحفاظ على ترطيب جسم الطفل وحمايته من الجفاف.

الأرز

يمكن تقديم الأرز للطفل من عمر 6 أشهر، ويمكن تقديمه مع الخضروات أو اللحوم.

أطعمة يجب تجنب تقديمها للأطفال

بعد أن تعرفتي على تغذية الطفل في الشهر التاسع فهناك بعض الأطعمة التي يجب تجنب تقديمها للطفل قبل سن السنة، وذلك لما يمكن أن تسببه من أضرار له، ومنها:

العسل

يحتوي العسل على نوع من أنواع البكتيريا يسمى (Clostridium botulinum)، هذا النوع من البكتيريا لا يتسبب في أي أضرار للبالغين لكنه يمكن أن يتسبب في إصابة الأطفال قبل سن السنة بتسمم العسل، لعدم قدرة الجهاز الهضمي على التعامل مع البكتيريا.

حليب الأبقار

يصعب على الطفل قبل عمر السنة هضم حليب الأبقار، لذلك من الأفضل تجنبه تماماً وتقديم حليب خاص بالأطفال.

الكربوهيدرات المصنعة

تحتوي الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحبوب الكاملة على عدد من العناصر الغذائية التي تهدرها عملية التصنيع، كما أن الحبوب الكاملة تحتوي أيضًا على الألياف التي تساعد على الحفاظ على المستوى الطبيعي لسكر الدم، لذلك تجنبي تقديم أي كربوهيدرات مصنعة للطفل واستبدليها بمنتجات الحبوب الكاملة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على تغذية الطفل في الشهر التاسع وتعرفتي على الأطعمة التي يجب تجنب تقديمها له، قومي باستشارة طبيب مختص لتحصلي على التعليمات الكافية لتغذية طفلك، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى