رعاية الطفل

الطريقة الصحيحة لرعاية الطفل حديث الولادة

قد تكون الشهور الأولى بعد الولادة صعبة ومرهقة ويحتاج الطفل خلالها إلى الرعاية والاهتمام، تعرفي في هذا المقال على كيفية رعاية الطفل حديث الولادة وكيفية حمله وتحميمه.

كيفية رعاية الطفل حديث الولادة

إليكِ بعض النصائح الهامة حول كيفية العناية بالطفل حديث الولادة:

الرضاعة الطبيعية

ينصح الكثير من الأطباء بالرضاعة الطبيعية حتى سن 6 أشهر، لأنه من خلالها يحصل الطفل على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها في بداية حياته، بالإضافة إلى حصوله على الأجسام المضادة التي تساعد على حماية الطفل وتحفيز جهازه المناعي، لذلك احرصي على إرضاع الطفل كل ساعتين لـ 3 ساعات وأن تستمر الرضاعة لمدة 10 دقائق على الأقل في كل مرة، وتأكدي أيضًا من أن الطفل يمسك بحلمة الثدي بفمه بالطريقة الصحية التي تمكنه من الحصول على ما يكفيه من حليب الثدي.

التجشؤ

خلال الرضاعة يبتلع الطفل الهواء مما يتسبب في تراكم الغازات في بطنه مسببة للمغص والانتفاخ، لذلك يجب أن تحرصي على مساعدة الطفل على التجشؤ بعد كل رضاعة، وللقيام بذلك قومي بحمل الطفل في اتجاه كتفك ثم التربيت بلطف على ظهره حتى يتجشأ.

العناية بالحبل السري

من أهم الأركان الأساسية في العناية بحديث الولادة هي العناية بالحبل السري، فلا ينبغي أن يستحم الطفل في أول أسبوعين لـ 3 أسابيع في حياته، ويمكن استخدام إسفنجة استحمام مبللة والمسح بها على جسم الطفل بدلاً من تحميمه، ويجب أن تظل منطقة الحبل السري جافة ونظيفة واحرصي على تعقيم يديك قبل لمس هذه المنطقة، كما يجب الحرص على استشارة الطبيب فوراً في حالة ملاحظة أي احمرار أو تورم أو نزيف أو وجود إفرازات واستشارة الطبيب أيضًا حول العناية بهذه المنطقة.

تغيير الحفاض

تتساءل الكثير من الأمهات الجدد عن كيفية رعاية الطفل حديث الولادة وكيفية تغيير الحفاض، حيث يحتاج الطفل إلى تغيير الحفاض حوالي 10 مرات يومياً، وعند تغيير الحفاض يجب تجهيز كل الأغراض التي ستحتاجينها مثل قطعة نظيفة مبللة من القماش وحفاض نظيف، وتأكدي من تنظيف الأعضاء التناسلية من الأمام للخلف للطفلة جيداً لتجنب إصابتها بعدوى الجهاز البولي، ولتجنب الطفح الجلدي الذي يمكن أن يسببه الحفاض قومي بوضع كريم مخصص لذلك للوقاية، وتأكدي من تغيير الحفاض بانتظام، ويمكن ترك الطفل بدون حفاض لفترة من الوقت خلال اليوم.

كيفية حمل الطفل حديث الولادة

لحمل حديث الولادة يجب التأكد من نظافة اليدين لأنه في هذه المرحلة يكون أكثر عرضة لالتقاط العدوى والأمراض، ثم قومي بحمل الطفل مع وضع إحدى يديك أسفل رأسه لتدعيمها والأخرى أسفل ظهره لتدعيمه أيضًا، ثم إسناده على أحد الكتفين حتى يريح رأسه على كتفك، ويمكن أيضًا حمل الطفل في وضع المهد بوضع يديك على ظهر الطفل ووضع رأسه في اتجاه الكوع ويساعد هذا الوضع على سرعة نوم الطفل.

نصائح هامة للأمهات الجدد

إليكِ بعض النصائح الهامة لتساعدك في العناية بنفسك وبطفلك:

  • احرصي على العناية بنفسك جيداً باتباع نظام غذائي صحي والحصول على القدر الكافي من النوم عندما ينام الطفل، حيث أن العادات الصحية تساعدك على الاحتفاظ بالطاقة التي تحتاجينها للعناية بطفلك.
  • استشارة الطبيب أو أحد الأقارب والأصدقاء من الأمور الهامة أيضًا لأن الأمر يحتاج إلى القليل من الخبرة في التعامل مع الأطفال والعناية بهم.
  • يجب تحديد مواعيد مخصصة لزيارة الأقارب والأصدقاء وتأكدي من غسل الأيدي قبل حمل الطفل، ويمكن أيضًا ترك الطفل مع أحد الأقارب الذين يمكن الوثوق بهم للعناية بالطفل حتى تحصلي على قسط من الراحة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية رعاية الطفل حديث الولادة وتعرفتي على كيفية حمل الطفل وبعض النصائح الهامة للأمهات الجدد، قومي باستشارة طبيبك للحصول على التعليمات الكافية للعناية بالطفل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى