رعاية الطفل

الطريقة الصحيحة لتنظيف الطفل من الحفاضة

ما هي أفضل طريقة لتنظيف الطفل من الحفاضة؟ تقضي الأمهات الكثير من الوقت في تنظيف الطفل من الحفاضة حيث قد يستخدم الأطفال حوالي 10 حفاضات أو أكثر في اليوم الواحد، وقد يبدو تغيير الحفاضات أمر معقد في البداية، ولكن بمرور الوقت ومع الممارسة ستجدين أن تنظيف طفلك والحفاظ على جفافه أمر في غاية السهولة.

أفضل طريقة لتنظيف الطفل من الحفاضة

عزيزتي القارئة قبل البدأ بتغيير الحفاضات يجب عليكي أولاً تحديد الموقع الذي ستضعين فيه الطفل للبدأ بهذه العملية ويفضل أن يكون هذا المكان الوحيد الذي ستغيرين به الحفاضات في كل مرة، منعاً من انتشار الجراثيم في أي مكان آخر، وبعد اختيار المكان يجب تجهيز جميع الأدوات التي ستحتاجين إليها أثناء مرحلة تغيير الحفاضة مثل:

  • الحفاضات النظيفة
  • كيس قمامة للتخلص من الحفاضات المتسخة
  • وعاء من المياه الدافئة وكرات القطن
  • كريم مرطب أو فازلين للوقاية من الإحمرار والطفح الجلدي
  • قطعة قماش قطنية لوضعها تحت الطفل

تأكدي من أن جميع مستلزماتك في متناول اليد، حيث أنه لا يجب ترك الطفل دون مراقبة حتى ولو لثانية واحدة.

مرحلة المسح

باستخدام منشفة مبللة بماء دافئ أو كرات قطنية أو مناديل مبللة، امسحي لطفلك بلطف من الأمام إلى الخلف ولا تمسحي من الخلف إلى الأمام، خاصةً عند الفتيات لتجنب نقل البكتريا من فتحة الشرج إلى الأعضاء التناسلية حيث يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية، ويمكنك رفع رجلي طفلك من خلال الكاحلين للمسح أيضاً، ولا تنس منطقة الفخذين والأرداف، وإذا وجدت أي علامات حول ساقي طفلك وخصره فمن الممكن أن تكون الحفاضة ضيقة جدًا، لذلك اختاري مقاسًا أكثر مرونة في المرة القادمة، وبمجرد الانتهاء من المسح جففي طفلك بمنشفة نظيفة، ثم رطبي جلد الطفل باستخدام كريم مرطب أو فازلين، هذه أفضل طريقة لتنظيف الطفل من الحفاضات .

وضع حفاضة جديدة

افتحي الحفاضة وحرّكيها تحت طفلك مع رفع رجليه برفق، حيث يجب أن يكون الجزء الخلفي مع الشرائط اللاصقة حول مستوى بطن طفلك، واحضري الجزء الأمامي من الحفاضة لأعلى بين ساقي طفلك وعلى بطنه، ثم ضعي الشرائط اللاصقة حولها واربطيها بإحكام، وقومي بطيّ محيط الحفاض لأسفل إذا لم يسقط الحبل السري لطفلك بعد لإبقاء تلك المنطقة جافة، واستمري في فعل ذلك لبضعة أيام بعد سقوط الحبل لمنع تهيج هذه المنطقة، واحرصي على عدم لصق الشريط على جلد طفلك، في حالة الأطفال الفتيان، ضعي القضيب لأسفل قبل ربط الحفاض، سيساعد ذلك على منع التسرب.

أفضل طريقة لتنظيف الطفل من الحفاضة القماش

تختار معظم الأمهات الحفاضات القماش، حيث يعتقد البعض أن حفاضات القماش صديقة للبيئة وموفرة، والحفاضات القماش موجودة في العديد من الأشكال والأحجام. عادة ما تأتي حفاضات القماش التقليدية مسبقة الإعداد وتتطلب فقط التثبيت، وطريقة استخدام هذه الحفاضات كالآتي:

  • ضعي طفلك في الحفاضة و ارفعي قدميه برفق، حيث يجب أن يكون أطول جانب من المثلث خلف ظهر طفلك، مع توجيه الزاوية المقابلة لأسفل باتجاه القدمين.
  • احضري الجزء الأمامي من الحفاض لأعلى بين ساقي طفلك وعلى بطنه.
  • أحضري جانبًا واحدًا حتى يتداخل مع الجزء الأوسط.
  • أحضري الجانب الآخر حوله حتى يتداخل مع الجزئين الآخرين، ثم اربطي الأجزاء الثلاثة معًا بدبوس أمان.

نصائح عند تنظيف الطفل من الحفاضات

بعد أن تعرفنا على أفضل طريقة لتنظيف الطفل من الحفاضة إليك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند تنظيف الطفل من الحفاضات:

  • قومي بتغيير الحفاضات كثيرًا، وبعد حركة الأمعاء مباشرةً، ونظفي المنطقة برفق حيث يمكن أن يؤدي المسح بقوة أو الاحتكاك إلى زيادة تهيج الجلد لدى الأطفال.
  • استخدمي مرهم حفاضات لمنع وعلاج الطفح الجلدي، ابحثي عن النوع الذي يحتوي على أكسيد الزنك.
  • اتركي طفلك دون حفاضات لجزء من اليوم ، ضعي طفلك فوق بعض حفاضات القماش إذا كان لديك ولد، ضع حفاضات قماش أخرى على قضيبه وذلك لتهوية هذا الجزء من الجسم
  • إذا كنت تستخدمين حفاضات من القماش فإغسليها بمنظفات خالية من الصبغات والعطور، وتجنبي تجفيفها.
  • إذا كنت تستخدمين حفاضات تتطلب التثبيت، استخدمي دبابيس كبيرة الحجم مع رؤوس أمان بلاستيكية، لمنع وخز الطفل.

وبعد أن تعرفت معنا على أفضل طريقة لتنظيف الطفل من الحفاضة نأمل أن تكوني قد استفدت من هذه النصائح المتعلقة بتغيير حفاضات الطفل، وفي النهاية نتمنى لك ولطفلك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى