رعاية الطفل

طريقة تنظيم نوم طفلك الرضيع

ربما يكون نوم الطفل الرضيع جزء مهم في رعاية الطفل، لذلك يجب أن تعرف الأم جيدًا كيفية تجهيز المناخ المناسب لراحة طفلها، وسنعرف في هذا المقال كيف تنظمين نوم طفلك الرضيع ؟ وسنعرف أيضًا متى يبدأ الرضيع في النوم لفترة أطول؟

النوم عند المولود الحديث

خلال الأيام الأولى من ولادة الأطفال، تكون الساعة البيولوجية لديهم ليست متطورة بالكامل، فلا يعرفون الفرق بين الليل والنهار، وقد تلاحظين أن الرضيع ينام لمدة 18 ساعة على فترات مقسمة بالتساوي خلال اليوم، وإذا نام الطفل الرضيع أكثر من 4 ساعات، يجب على الأم إيقاظه للرضاعة حتى يحصل الطفل على كفايته من الغذاء ويحصل على زيادة مناسبة في الوزن، وبعد أسبوعين من عمر الرضيع، سينام لفترات أطول، وقد لا تحتاجين لإيقاظه من أجل الرضاعة.

إذا استمر بكاء الطفل وعدم نومه لفترات طويلة بعد 6 أشهر من عمره، فقد يكون هناك عوامل عديدة تؤدي إلى ذلك، ويجب أن تنتبه الأم لهذه العوامل، ومنها أن يكون الطفل جائعاً أو مريضاً أو يشعر بالبرد، لذلك يجب الاستجابة السريعة لكل هذه العوامل، وحاولي ألا تقومين بتشتيت انتباه طفلك ببعض الأضواء أو جهاز المحمول أثناء وقت النوم.

كيف تنظمين نوم طفلك الرضيع؟

إليكِ بعض الخطوات التي تساعد في تنظيم نوم الطفل الرضيع:

التفرقة بين الليل والنهار

يجب أن يتعلم الطفل الرضيع أن يفرق بين الليل والنهار، ففي الأيام القليلة الأولى قد لا تستطيعين مساعدة طفلك على ذلك، ولكن بمرور أسبوعين يمكنكِ البدء في تعليمه كيفية التمييز بين الليل والنهار، وذلك عن طريق التفاعل ومحاولة اللعب والتحدث معه خلال النهار، مع الحفاظ على الإضاءة الساطعة، وفي الليل لا تلعبي معه ولا تتحدثي معه كثيرًا، واخفضي الأضواء ليعرف تدريجيًا أن هذا هو الليل ويجب عليه أن ينام.

اتباع روتين هادئ قبل النوم

لا تلعبي مع طفلك كثيرًا في المساء، فقد يجعله ذلك نشيطًا، وبدلًا من ذلك امنحي طفلك حمامًا دافئًا أو تشغيل بعض الموسيقى الهادئة.

ملاحظة علامات تعب الطفل

يجب مراقبة بعض العلامات التي تظهر على الطفل الرضيع والتي تدل على التعب والإرهاق، ومن هذه العلامات فرك العينين، والتثاؤب، والنظر بعيدًا عنكِ، إذا لاحظتِ هذه العلامات، حاولي مساعدة طفلك على النوم، وإذا لاحظتِ تغيير مفاجئ في .

منح الطفل فرصة للقيلولة

كيف تنظمين نوم طفلك الرضيع ؟ لكي تنظمين نوم طفلك في الشهور الأولى من عمره، يجب أن تجعلين الطفل يحصل على أكثر من قيلولة خلال اليوم، فلا يستطيع الأطفال الرضع الاستيقاظ لفترات طويلة.

متى يبدأ الرضيع في النوم لفترة أطول؟

يقول الخبراء أن بعد بلوغ إلى 6 أشهر، قد يستطيع النوم لفترة طويلة أي من 8 إلى 12 ساعة خلال الليل، وقد ينام بعض الأطفال لفترة طويلة خلال الليل في وقت مبكر من عمرهم أي بعد 6 أسابيع، ولكن السن الشائع للنوم لفترة طويلة عند معظم الأطفال هو 5 أو 6 أشهر، في بعض الحالات قد تجد الأم طفلها الرضيع لا يستطيع النوم كثيرًا خلال الليل وقد تستمر هذه الحالة حتى سن الرشد، وفي هذه الحالة يجب على الأم مساعدة الطفل من سن مبكر على النوم، من خلال تعليمه عادات نوم جيدة في بداية حياته.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا كيف تنظمين نوم طفلك الرضيع ؟ وعرفنا متى يبدأ الرضيع بالنوم لفترات طويلة، ننصحكِ بتجهيز المناخ والبيئة المناسبة لكي يحصل طفلك على قسط كافي من النوم.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى