رعاية الطفل

بينها المغص.. أسباب بكاء الطفل الرضيع

معرفة سبب بكاء الطفل الرضيع وعلاج هذا السبب يشكل تحدي صعب للكثير من الأمهات، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هو سبب بكاء الطفل الرضيع وتعرفي على كيفية تهدئته وكيفية العناية به.

ما هو سبب بكاء الطفل الرضيع؟

يبكي الأطفال للكثير من الأسباب فهذه هي طريقة التواصل الخاصة بهم، فيمكن أن يكون سبب بكاء الطفل هو الجوع أو المغص أو الرغبة في النوم، لذلك يجب الانتباه جيداً لمواعيد الرضاعة ومواعيد النوم والتأكد من نظافة الحفاض، وتتضمن الأسباب الشائعة لبكاء الأطفال الرضع:

الشعور الجوع

يعتبر أول هو أول شيء تفكر فيه الأم عند بكاء الطفل، لذلك يجب أن تتعرفي على علامات الجوع التي تظهر على الطفل لتساعدك على إطعام الطفل قبل أن يبدأ في البكاء، وتتضمن هذه الأعراض مص الشفتين أو وضع أصبعه في فمه.

المغص

من أحد الأسباب الشائعة لبكاء الطفل هو المغص، فعندما يعاني الطفل من المغص فإنه يعاني من التغيرات المزاجية وقد تلاحظين انحنائه على نفسه وتقوس ظهره، وفي الغالب لا يمكن معرفة السبب المحدد للمغص فقد يكون الطفل مصاب بالحساسية من أحد مكونات لبن الأم بسبب ما تأكله الأم أو نوع من أنواع الحليب الصناعي، أو يمكن أن يكون بسبب إصابته بالإمساك، وإذا اشتد بكاء الطفل يجب الذهاب فوراً إلى الطبيب لمعرفة أي أسباب مرضية لذلك.

الرغبة في التجشؤ

إذا كان الطفل يبكي بعد الرضاعة فإنه يحتاج إلى مساعدته على التجشؤ، حيث أن الطفل يبتلع الهواء أثناء الرضاعة مما يتسبب في الشعور بعدم الراحة، على الرغم من أن بعض الأطفال لا يحتاجون إلى التجشؤ على الإطلاق.

اتساخ الحفاض

يحتاج الأطفال إلى تغيير الحفاض بانتظام وبمجرد الاتساخ لأنه يمكن أن يتسبب في طفح جلدي لذلك قد يبكي الطفل لرغبته في تغيير الحفاض.

الرغبة في النوم

قد يرغب الطفل في النوم إلى جانبك في السرير أو يحتاج إلى تهدئته حتى النوم مما يدفعه إلى البكاء، وقد يتغير نمط الطفل بمرور الوقت وكلما تقدم في العمر مما يدفعه أيضًا إلى البكاء.

كيفية تهدئة الطفل عند بكاؤه

بعد معرفة إجابة سؤالك ما هو سبب بكاء الطفل الرضيع إليكِ بعض الطرق والنصائح لتهدئة الطفل عندما يبكي:

  • إذا كان الطفل يرضع طبيعياً فيمكنك إرضاعه عند البكاء حيث تساعد الرضاعة الطبيعية ووجود الأم على تهدئة الطفل.
  • يمكن إصدار بعض الأصوات الخفيفة بجانب الطفل ليهدأ ويستمع إليها.
  • يمكنك التربيت على ظهر الطفل بلطف لمدة من الوقت حتى يهدأ.
  • يمكنك خلع ملابس الطفل وتدليك جسمه بلطف، ولكن تجنبي استخدام أي زيوت للطفل قبل أن يتخطى عمر الشهر.
  • تحميم الطفل بالماء الدافئ يمكن أن يساعد كثيراً على تهدئته.

كيفية العناية بالطفل

يتطلب الأطفال الرضع الكثير من العناية والاهتمام، لذلك يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • يجب غسل الأيدي جيداً قبل حمل الطفل، لأنه في هذه المرحلة يكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
  • يجب الحرص على تغيير الحفاض بانتظام لتجنب إصابة الطفل بالطفح الجلدي، حيث يحتاج الطفل إلى تغيير الحفاض 10 مرات في اليوم.
  • يجب تجنب تحميم الطفل حتى يسقط الحبل السري، أي خلال أول 4 أسابيع بعد الولادة.
  • يجب مساعدة الطفل على التجشؤ بعد كل رضاعة لتجنب إصابته بالمغص.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هو سبب بكاء الطفل الرضيع وتعرفتي على كيفية تهدئته والعناية به، قومي باستشارة الطبيب فوراً في حالة البكاء الشديد، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية لكل الأمهات والأطفال في العالم العربي.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى