رعاية الطفل

اعرفي عدد مرات التبرز للطفل حديث الولادة

قد تؤثر تغذية الطفل بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية على لون وعدد مرات برازه، بالتالي إذا كنت تتساءلي كم عدد مرات التبرز للطفل حديث الولادة ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالية.

كم عدد مرات التبرز للطفل حديث الولادة؟

الرضاعة في الأسابيع الأولى بعد الولادة مباشرة تساعد في حركة أمعاء الطفل ومساعدته في هضم الطعام، وخلال الأيام القلية الأولى لولادة الطفل الرضيع قد يتبرز الطفل من أربع إلى خمس مرات في اليوم، وقد يكون البراز أخضر داكن مائل إلى السواد، وقد يحدث ذلك في الأيام الثلاثة الأولى للرضيع، بعد ذلك قد تتطور أمعاء الطفل وتصبح قادرة على هضم وتحمل الرضاعة، وقد يقوم الطفل بالتبرز من مرتين إلى خمس مرات في الستة أسابيع الأولى.

ومع مرور الوقت وتقدم الرضيع في العمر قد تلاحظي أنه قد يتبرز مرة واحدة في اليوم، وهذا قد لا يدعو للقلق، وقد لا يكون علامة على إصابته بالامساك إلا إذا كان البراز صلباً أو جافاً، وبمجرد تقدمه في العمر وتقديم الأطعمة الأخرى غير الرضاعة له، يصبح برازه أكثر صلابة وله رائحة أقوي من قبل.

أسباب تغير لون براز الرضيع

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى تغير لون براز الطفل في المراحل الأولى من عمره، وتشمل:

البراز الأسود

لا يشكّل البراز باللون الأسود مشكلة لحديثي الولادة الذين لم يتخطى عمرهم الأيام، ولكن إذا استمر بعد تلك الفترة فقد يشير إلى وجود مشاكل صحية لدى الرضيع، خلال الأيام الأولى قد تلاحظي تغير لون براز الرضيع من الأسود إلى الأخضر القاتم إلى الأصفر، وبعد الأسبوع الأول من الولادة إذا لاحظتِ عدم تغير لون البراز ومازال أسود فعليكِ التوجه إلى طبيب الأطفال على الفور، حيث يمكن أن يكون سببه وجود نزيف في الجهاز الهضمي للرضيع.

البراز الأصفر

قد يكون هذا اللون الأصفر طبيعي لبراز الطفل، وقد يميل إلى أن يكون أصفر غامق، ويحدث هذا اللون بسبب الرضاعة، وقد يحتوي البراز على بقع أو تكتلات صغيرة من الرضاعة الطبيعية وحليب الأم وقد لا تشكل أي ضرر على الطفل.

البراز الأخضر

قد يكون لدى بعض الأطفال ، وقد يكون السبب في لون هذا البراز:

  • أكل الطفل أو رضاعة الطفل أكثر من المعتاد مما يؤدي إلى بطء عملية الهضم.
  • تناول الأم للأطعمة الخضراء، الذي قد ينتج عنه براز أخضر اللون.
  • حدوث مغص معوي عند الطفل.
  • قد يعاني الطفل من بعض الحساسية اتجاه الطعام.
  • المضادات الحيوية التي قد يتناولها الرضيع أو التي قد تتناولها الأم وتنتقل إلى الرضيع عبر الرضاعة.
  • الصفرة.

قد يكون اللون الأخضر للبراز عند بعض الأطفال طبيعياً إذا كان الطفل يعاني من زيادة الوزن، قد لا يستوجب الأمر قلق الأم.

متى يتوجب الأمر زيارة الطبيب؟

هناك ألوان عديدة لبراز الطفل قد لا تدل على أنه بصحة جيدة، أو تحدث بسبب وجود مشكلة عند الطفل ربما تستوجب استشارة الطبيب، مثل:

  • لون البراز الأسود أو الأخضر الغامق بعد اليوم الخامس من الولادة.
  • البراز الأبيض أو عديم اللون لدى الرضيع، قد يدل على وجود مشكلة في الكبد أو المرارة.
  • وجود دم في براز الطفل.
  • وجود بعض المخاط في البراز قد يدل على وجود عدوى.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال كم عدد مرات التبرز للطفل حديث الولادة ؟ وألوان البراز المختلفة للرضيع، نحن ننصحك إذا لاحظتِ أي تغيّر في لون براز طفلك بالتوجه به إلى الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى