رعاية الطفل

اكتشفي طول الطفل الرضيع الطبيعي

خلال العام الأول لطفلك، تحدث له العديد من التغيرات السريعة والنمو السريع، حيث يختلف الوزن والطول ويتغيرون باستمرار بالإضافة إلى تطور العديد من المهارات. سنتعرف في هذا المقال على طول الطفل الرضيع الطبيعي وبعض التفاصيل الأخرى عن طفلك خلال عامه الأول.

طول الطفل الرضيع الطبيعي

يتم قياس طول الطفل عند استلقائه ويقاس من أعلى رأسه إلى أسفل الكعب، غالبًا ما يكون متوسط طول طفلك عند الولادة حوالي 50 سم، وقد يتراوح المتوسط العام الصحي لطول طفلك ما بين 46.5 سم إلى 60 سم.

جدول متوسط طول الطفل خلال عامه الأول

يذكر الجدول التالي متوسط طول الطفل الطبيعي سواء للذكر أو الأنثى حسب الفئة العمرية:

العمر متوسط الطول الطبيعي للذكور متوسط الطول الطبيعي للإناث
بعد الولادة 49.9 سم 49.1 سم
الشهر الأول 54.7 سم 53.7 سم
الشهر الثاني 58.4 سم 57.1 سم
الشهر الثالث 61.4 سم 59.8 سم
الشهر الرابع 63.9 سم 62.1 سم
الشهر الخامس 65.9 سم 64 سم
الشهر السادس 67.6 سم 65.7 سم
الشهر السابع 69.2 سم 67.3 سم
السهر الثامن 70.6 سم 68.7 سم
الشهر التاسع 72 سم 70.1 سم
الشهر العاشر 73.3 سم 71.5 سم
الشهر الحادي عشر 74.5 سم 72.8 سم
الشهر الثاني عشر 75.7 سم 74 سم

كيف أعرف بوجود مشكلة في نمو طفلي؟

بعد الحديث عن طول الطفل الرضيع الطبيعي سنتحدث عن كيفية معرفة وجود مشكلة في نمو الطفل. من أولى العلامات التي تدل على أن الطفل لا يحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية هو عندما بكثير من الطبيعي.

يمكن أن يصبح طول الطفل بطئ، مما يعني أن هناك نقص تغذية حاد ومستمر لفترة طويلة من الزمن، فإن نمو الرأس يتباطأ مما يشير إلى عدم وجود سعرات حرارية كافية لنمو الدماغ بمعدل طبيعي، وبالمثل فإن الزيادة المستمرة في الوزن بينما يزيد طول الطفل بمعدل أبطأ بكثير، يشير إلى أنه قد يضع الكثير من الدهون الإضافية على عظامه.

تطور الطفل خلال عامه الأول

يبدأ طفلك في تطوير مهاراته، ويتطور نموه الجسدي أيضًا بشكل متسارع في عامه الأول:

نمو الطفل في عمر الشهرين

بارتباط طول الطفل الرضيع الطبيعي بنموه خلال عامه الأول سنتعرف على نمو طفلك في عامه الأول. حركة الطفل في هذا الوقت تكون نشطة، يحرك اليدين والساقين بنشاط، وتبقي اليدين مفتوحة معظم الوقت، يرفع الرأس والصدر عند الاستلقاء على البطن ويظهر بوادر بعض التحكم، ولكن قد لا يزال بحاجة إلى الدعم ويبدأ في الإمساك ببعض الأشياء باليدين.

نمو الطفل في عمر الأربعة أشهر

يبدأ الطفل في ضم اليدين معًا أو وضعهما في الفم، ويبدأ برفع الرأس ويدفع الذراعين عند البطن، يصل أيضًا إلى الأشياء، ويتحول رأسه لمتابعة الأصوات المألوفة، ويبدأ بالضحك والصراخ، ويمسك الأشياء بشكل أكبر ويقوم بوضعها في فمه، ويزيد نشاطه عندما يرى لعبة، ويبدأ ظهور بعض المهارات الاجتماعية والعاطفية.

نمو الطفل في عمر الستة أشهر

تبدأ محاولات طفلك للوقوف والجلوس بدون مساعدة، ويبدأ نقل الأشياء من يد إلى أخرى، كما أنه يبدأ بالتدحرج. يبدأ الآن بالاستجابة لاسمه ويشعر بوجود الوالدين وينتبه لهم، ويبدأ بالتعبير عن الحزن والسعادة.

نمو الطفل وصولاً لعامه الأول

بنهاية عام الطفل الأول يصل طوله إلى 75 سم، فهناك العديد من المهارات التي تطورت بالفعل. طفلك الآن يقف بدون مساعدة ويخطو خطوته الأولى، ويبدأ في تمييز الأصوات التي تعبر عن الغضب والسعادة من قبل الوالدين، ويبدأ في نطق الكلمة السهلة ويرددها باستمرار. يحاول الآن الشرب من الكوب الخاص به ومحاولة إطعام نفسه، ويبدأ في التفاعل مع الأطفال الآخرين.

في نهاية مقالنا عن طول الطفل الرضيع الطبيعي نكون قد تعرفنا على معدلات نمو طفلك في عامه الأول وبعض المعلومات الأخرى عن طفلك في هذا الوقت.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى