رعاية الطفل

كم وزن الجنين عند الولادة؟

وزن الجنين عند الولادة هو أحد أهم الدلائل على نمو الطفل السليم أثناء الحمل، بالطبع لا يُولد جميع الأطفال بنفس الوزن، لكن كم يكون وزن الجنين عند الولادة في المتوسط؟ ولمعرفة ذلك بالإضافة لأهم العوامل المؤثرة على وزن الطفل، تابعي هذا المقال.

كم يكون وزن الجنين عند الولادة ؟

يزن معظم الأطفال المولودين بين 37-40 أسبوعًا ما بين 2.5 -4 كجم، وغالباً ما يتراوح متوسط وزن الطفل ما بين 3-3.5 كجم، ويختلف الوزن من طفل لآخر، فقد يعاني البعض من زيادة الوزن، بينما يعاني البعض من انخفاض الوزن، فقد يصل وزن بعض الأطفال إلى 2.5 كجم، بينما يعاني البعض الآخر من انخفاض الوزن الشديد بحيث يصل الوزن إلى أقل من 1.5 عند الولادة.

يمكن أن يصل متوسط طول الطفل المولود حديثا إلى 20 إنش، بحيث يتراوح طول الطفل عموما ما بين 18 إنش إلى 22 إنش، في بعض الأحيان قد يكون الوزن المنخفض صحي تماما، بحيث يتناسب مع تاريخ ولادة الجنين، فطفل تمت ولادته في الأسبوع الثلاثين من الحمل من الطبيعي أن يكون وزنه أقل من 2.5 كجم.

العوامل المؤثرة على وزن الرضع

يمكن أن تؤثر عدة عوامل على مدى سرعة اكتساب الطفل للوزن، تتضمن هذه العوامل:

جنس الرضيع

يختلف وزن الجنين باختلاف جنسه، فعادة ما يولد الذكور بوزن أكبر، وكذلك تختلف طريقة اكتسابهم للوزن، فالذكور يزيدون في الوزن بصورة أكبر خلال فترة الرضاعة.

التغذية

تؤثر الرضاعة الطبيعية على عملية زيادة الوزن، بحيث تزيد من معدلات النمو وكذلك معدلات زيادة الوزن خلال أول ستة أشهر من عمر الطفل، ولهذا السبب تختلف معدلات النمو بين الأطفال الذين يعتمدون على وبين الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي.

ويجب أن تعلمي عزيزتي أنه في النصف الثاني من العام الأول من عمر الطفل يمكن أن يختلف الوضع، بحيث يزداد نمو الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي بصورة أكبر من الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية.

حالات طبية

تؤثر بضع الحالات الطبية على قدرة الطفل على النمو، فقد تؤثر أمراض القلب الخلقية على معدل النمو، بحيث ينمو الطفل ببطء مقارنة بالأطفال الأصحاء، كما يمكن أن تؤثر بعض الأمراض الأخرى التي تتعلق بالهضم وامتصاص الطعام على وزن الطفل، ومن أشهرها مرض الاضطرابات الهضمية.

الخداج (عدم اكتمال النضج)

يقصد بالخداخ أو المبتسرين ولادة الطفل قبل أوانه، ويعاني مثل هؤلاء الأطفال من بطء في النمو خلال العام الأول من عمرهم عند مقارنتهم بالأطفال مكتملي النمو، ولكن يمكن لكثير من هؤلاء الأطفال أن يكتسبوا الوزن بصورة كبيرة خلال الشهور الأولى من عمرهم، بحيث يمكنهم الوصول لمعدل الوزن الطبيعي الخاص بالأطفال المكتملي النمو.

عوامل أخرى تؤثر على وزن الطفل

يمكن أن تؤثر عدة عوامل على وزن الطفل عند الولادة، ومن أشهر هذه العوامل مدة الحمل، لأن الأطفال المولودين بموعد ولادتهم يكونون أكبر من الأطفال الذين ولدوا في وقت سابق، وتشمل العوامل الأخرى:

  • حجم الوالدين، قد يكون لدى الآباء الأكبر في الحجم وطوال القامة طفل حجمه مناسب أو كبير نوعاً ما، كما قد يكون لدى الوالدين القصيرين مولودًا أصغر من المتوسط.
  • إذا كان لديكِ توائم أو أكثر، يمكن أن يكون الطفل حجمه صغير، وقد يولد قبل الأوان في الغالب.
  • ترتيب الولادة، أحيانًا يكون الطفل الأول أصغر من الأخوة الذين يولدون لاحقًا.
  • تشمل الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة الأم عندما تعاني من أو مشاكل في القلب، أو مدخنة أو مصابة بداء السكري أو تعاني من السمنة، فقد يكون وزن الطفل أعلى.
  • التغذية الجيدة أثناء الحمل ضرورية لنمو الطفل قبل الولادة وبعدها، يمكن أن يؤثر سوء التغذية أثناء الحمل على وزن الطفل حديث الولادة وكيفية نمو الرضيع، يمكن أن يؤدي اكتساب الكثير من الوزن إلى زيادة احتمال ولادة طفل أكبر من المتوسط.

وفي النهاية بعد أن عرفتِ كم يكون وزن طفلك عند الولادة ننصحكِ إذا كنتِ حاملاً بأهمية اتباع نظام غذائي صحي حتى يُولد الطفل بصحة وبوزن مناسب يمكنه من التطور بشكل سليم فيما بعد، وإذا كنت ترغبين في معرفة طرق التعامل مع طفلك المولود حديثاً.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى