رعاية الطفل

طريقة الاهتمام بالطفل بعد الولادة

تحتاج كل أسرة جديدة إلى بعض المساعدة في العناية بالطفل الجديد، وسنقدم إليكم في هذا المقال كل إجابات كيف أهتم بطفلي بعد الولادة في المستشفى والمنزل؟ وكل ما تحتاجون لمعرفته حول النوم والرضاعة الطبيعية والمزيد لتخطى تلك الأيام الأولى مع طفل جديد.

كيف أهتم بطفلي بعد الولادة في المستشفى؟

الرضاعة الطبيعية في أسرع وقت ممكن

اجعلي طفلك يجلس معكِ بدلاً من البقاء في حضانة المستشفى، واطلبي من الممرضات ألا يقدموا له أي شيء في زجاجة. وحتى إذا لم يرضع الطفل، يمكنك الضغط على ثديك، لتوفير السرسوب أو مقدمة حليب الثدي الحقيقي المليء بالعناصر الغذائية المقوية للمناعة، مباشرة في فمه.

امنعي الزائرين

ستريد العائلة والأصدقاء زيارتك في أقرب وقت ممكن، ولكن قد ترغبين في إبقائهم بعيدًا قليلاً حتى تتمكنين أنتِ وشريكك من قضاء الوقت مع طفلك، لأن المولود الجديد عادة ما يكون متيقظًا فور الولادة، فهذا هو الوقت المثالي للترابط، لذا انظري إليه في عينيه وتحدثي إليه.

أساسيات الرضاعة الطبيعية

  • يبدو أن الرضاعة الطبيعية تسير بشكل أكثر سلاسة للنساء اللواتي يُرضعن أطفالهن في غضون ساعة من الولادة.
  • خلال الأسابيع الستة الأولى، من الضروري السماح لطفلك بالرضاعة متى شاء. ومحاولة وضع جدول زمني للتغذية مبكرًا جدًا يمكن أن يأتي بنتائج عكسية من خلال التدخل في إمدادات الحليب، ولا تقلقي بشأن تناول كمية كافية من الحليب، فكلما أكل طفلك أكثر كان هذا أفضل لعملية نموه.
  • اشربي ثمانية أكواب من السوائل يوميًا، واعتمادًا على عمرك ومعدل التمثيل الغذائي ومستوى نشاطك، فمن المحتمل أن تكون احتياجاتك من السعرات الحرارية من 2200 إلى 2400 يوميًا.

رعاية حديث الولادة من الرأس إلى أخمص القدمين

كيف أهتم بطفلي بعد الولادة في المنزل؟

  • يعاني بعض الأطفال من إفرازات صفراء أو تقشر في العين أو على الجفون، والذي يحدث عادة بسبب انسداد القناة الدمعية، يمكن أن تستمر هذه الحالة عدة أشهر، فقط امسحي المنطقة باستخدام كرة قطنية مبللة بالماء الدافئ.
  • يعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة من حالة فروة مُتقشرة، تختفي تلك القشرة عادة في الأشهر القليلة الأولى، فقط اغسلي شعر طفلك بشامبو لطيف للأطفال لمدة لا تزيد عن ثلاث مرات في الأسبوع واستخدمي فرشاة أسنان ناعمة أو فرشاة شعر الطفل.
  • تميل الممرات الأنفية الضيقة عند الأطفال إلى الامتلاء بالمخاط، فقط قومي بفتح تلك الممرات باستخدام حقنة أنف بحجم صغير للرضع لتخفيف المخاط، وأدخلي محلول ملحي بقطارة قبل الشفط.
  • عادة ما تكون أظافر حديثي الولادة ناعمة، لكنها يمكن أن تخدش جلده الحساس، لذلك استخدمي مقص أظافر للأطفال أو مقصًا حادًا، وقصي بعد الاستحمام عندما تكون الأظافر ناعمة، أو عندما يكون نائمًا وأصابعه مسترخية.
  • الرطوبة الزائدة بالإضافة إلى البشرة الحساسية، يعملان على ظهور طفح الحفاضات في كثير من الأطفال، لذلك يجب تغيير الحفاضات بشكل متكرر، اشطفي الجزء السفلي من طفلك بالماء أثناء كل تغيير وجففيه، وتجنبي استخدام المناديل لأنها قد تهيج الجلد، يمكنكِ استعمال الفازلين أو أكسيد الزنك الأبيض.

دليل نوم الطفل

كيف يمكن للطفل الحصول على نوم سليم؟

  • النوم بالقرب من الطفل كونه قريبًا من والدته ينظم معدل ضربات قلب الطفل، ونظام المناعة، ومستويات الإجهاد ويجعل الرضاعة الطبيعية أسهل، كما أنه يبقي الطفل في مراحل أخف من النوم.
  • في الليل، يجب أن تكون الأضواء منخفضة وتحركي ببطء عندما تطعميه.
  • تأكدي من حصوله على ضوء ساطع في الصباح، واجعليه مشغولًا قدر الإمكان أثناء النهار.
  • يجب أن يكون وقت النوم ثابتًا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابات كيف أهتم بطفلي بعد الولادة في المستشفى أو المنزل؟ يجب متابعة طبيب الأطفال للتأكد من صحة الطفل دائما، ويجب اتباع الخطوات الصحيحة في الاهتمام بطفلك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى