رعاية الطفل

أسهل طريقة لفطام الطفل دون عناء

تعتبر مرحلة الفطام من المراحل الصعبة التي تمر على كل الأطفال، حيث يتم فيها الاستغناء عن الرضاعة الطبيعية واعتياد الطفل على بدائل التغذية الأخرى من الأطعمة الصلبة أو الحليب الصناعي، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف يتم فطام الطفل

ما هو فطام الطفل؟

فطام الطفل يعني التوقف التام عن الرضاعة من لبن الأم، والاعتماد بشكل كامل على الأطعمة الصلبة أو الحليب الصناعي، كما أن هذا المصطلح يعني أيضاً التوقف عن استخدام زجاجة الحليب المخصصة، واستخدام أكواب الأطفال، وتحتاج هذه المرحلة لبعض المجهود والصبر حتى يعتاد الطفل عليها.

متى يمكن فطام الطفل؟

ينصح معظم أطباء الأطفال باستمرار الرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر لسنة على الأقل بعد الولادة، وذلك لأن حليب الأم يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لنمو وصحة الطفل، كما يحتوي أيضاً على عناصر غذائية مهمة تساعد على تقوية مناعة الطفل، ويرجع قرار الفطام إلى الأم، ويعتمد أيضاً على عدد مرات رضاعة الطفل في اليوم، ويستطيع بعض الأطفال تقبل الفطام بسهولة، والبعض الآخر قد يشعر بالضيق والانزعاج، ولا يستطيع الاعتياد بسهولة.

كيف يتم فطام الطفل؟

طبقاً لبعض الدراسات فإن عدد مرات الرضاعة تنخفض تدريجياً بعد الوصول إلى من 8 لـ 10 أشهر، ويمكن اتباع الخطوات التالية:

  • عندما يتم الطفل 9 أشهر فمن الأفضل أن تقومي باستبدال زجاجة الحليب بالكوب المخصص للأطفال، حتى يعتاد على حمله والشرب منه، ويمكن أن تستمر هذه الخطوة لمدة أسبوعين أو 3 أسابيع.
  • تأكدي من إعطاء الطفل المزيد من الاهتمام والعناية في هذه المرحلة، لأن أكثر العوامل التي تزيد من صعوبة الفطام هو افتقاد الطفل للأم والعلاقة التي كانت تقويها الرضاعة الطبيعية.
  • قومي بتقليل وقت الرضاعة تدريجياً، وقومي بتقديم وجبة خفيفة غير محلاة تكون مناسبة لعمره بعد الرضاعة.
  • قومي بتأخير وقت الرضاعة حتى تصل إلى مرتين فقط في اليوم، ويفضل أن تكون قبل النوم فقط.
  • لإلهاء الطفل عن الرضاعة خلال اليوم قومي بتقديم بعض الأطعمة الصلبة المفضلة له، مثل البطاطس المهروسة أو حبوب القمح الخاصة بالأطفال.
  • سيتمكن الطفل بمرور الوقت من الاعتماد على الأطعمة الصلبة فقط أو الحليب الصناعي، ويتوقف عن طلب الرضاعة الطبيعية.

نصائح لفطام الطفل

إليك بعض النصائح الهامة التي ستسهل عليكِ هذه المرحلة:

  • تجنبي تقديم أطعمة جديدة لم يعتاد الطفل عليها بعد، في مرحلة الفطام لتجنب إصابة الطفل بالحساسية، ويمكن تقديمها أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث أن حليب الأم يمكن أن يساعد على تهدئة هذه الحساسية في حالة ظهورها.
  • يجب تأخير مرحلة الفطام قليلاً إذا كانت صحة الطفل ليست على ما يرام، أو إذا بدأت أسنانه في الظهور، ففي هذه الفترة تكون حالة الطفل المزاجية سيئة.
  • تجنبي الرفض المباشر لطلب الطفل في الرضاعة، حيث سيتسبب ذلك في زيادة رغبته فيها، ولكن قومي بإلهاؤه بأطعمة أخرى أو بأنشطة مسلية أخرى، أو بعض المداعبات.
  • يجب أن تتحلي بالصبر لأن مرحلة الفطام قد تستغرق أيام أو أسابيع أو حتى شهور، ولا يجب أن تقارني بين طفلك بالأطفال الآخرين، حيث أن لكل طفل احتياجاته وقدراته الخاصة.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يتم فطام الطفل تأكدي من استعداد طفلك لهذه المرحلة قبل البدء فيها، وقومي باستشارة الطبيب إذا ظهرت أي أعراض غريبة على الطفل خلال هذه المرحلة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى