رعاية الطفل

اعرفي طريقة الفطام التدريجي للطفل للمحافظة على نفسيته

حليب الثدي بشكل خاص يحتوي على عناصر خاصة ضرورية لنمو الطفل، ولها تأثير على الجانب النفسي حيث أنها تشعر الطفل بالمزيد من الأمان، ولكن في عمر معين يجب أن يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية ليبدأ جهازه الهضمي في التعود على أطعمة أخرى ليعمل بشكل صحيح، هذه العملية تسمى الفطام ويجب أن تتم بطريقة معينة حتى لا تؤذي نفسية الطفل لذا تعرفي معنا على طريقة الفطام التدريجي للمحافظة على نفسية الطفل وصحته الجسدية.

متى يتم فطام الطفل؟

منذ الأيام الأولى للطفل يعتمد غذاؤه فقط على حليب الأم ويوصى بأن تستمر الرضاعة الطبيعية للطفل إلى أن يتم عمر الستة أشهر، ثم تبدئي بإعطائه الأطعمة الصلبة إلى جانب الرضاعة الطبيعية أيضاً، وبعد مرور عام يمكن للأم أن تبدأ تدريجياً الفطام الطفل نهائياً عن الرضاعة الطبيعية والاعتماد فقط على الأطعمة الصلبة حيث أنه في هذه المرحلة يكون جهازه الهضمي مستعد لاستقبال وهضم الأطعمة المختلفة.

ولكن بشكل عام يختلف الأطفال في رغباتهم وطريقة فطامهم فبعض الأطفال قد يفقدون الرغبة في الرضاعة الطبيعية قبل أن يتموا عمر السنة وبالتالي يكون فطامهم أسهل، والبعض الأخر يتشبثون بالرضاعة الطبيعية وهذا الأمر يحتاج للقليل من المجهود لفطام الطفل بطريقة صحيحة دون تأثير سلبي على نفسيته، كما أن الفطام التدريجي لن يفيد الطفل فقط وإنما أيضاً يقيكي من ألم الثدي الشديد الذي يحدث بعد الفطام نتيجة لانسداد قنوات الحليب.

طريقة الفطام التدريجي للمحافظة على نفسية الطفل

ليس إلزاماً أن يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية في عمر العام حيث أن عملية فطامه تدريجياً قد تأخذ وقتاً في بعض الأحيان، وهذا جيد لصحتك أيضاً حيث أن التدرج في فطام الطفل قد يحميكي من الإصابة بتكتلات الحليب في الثدي الناتجة عن انسداد قنوات الحليب، وتبدأ عملية فطام الطفل التدريجي الخطوات التالية:

  • في البداية بعد أن يتم طفلك عمر الستة أشهر قومي بإضافة الخضروات المسلوقة بحيث تقومي بتجربة مدى استجابته لها وأيضاً استعداد جسمه لهضمها، فإذا لم تلاحظي أي رد فعل تحسسي فهذا يدل على أن الطفل مستعد لتناولها.
  • بعد أن يعتاد طفلك على مذاق الأطعمة الجديدة قومي بإنقاص وجبة من وجبات الرضاعة الطبيعية واستبدليها بوجبة من الأطعمة مثل الفاكهة المسلوقة أو الخضروات.
  • لكي يعتاد الطفل على مذاق الأطعمة الأخرى بشكل أفضل في البداية يمكنك أن تمزجيها مع القليل من حليب ثديك ليصبح المذاق مألوفاً له فيعتاد عليه بسهولة.
  • خلال هذه الفترة لا تحاولي منع الرضاعة الطبيعية بشكل كامل حتى لا يشعر الطفل بالحرمان بشكل مفاجىء، حيث يجب أن يعتاد الطفل على الأطعمة المسلوقة مع توفر وجبة أو اثنين من الرضاعة الطبيعية مرة في الصباح وأخرى قبل النوم مباشرة.
  • إلى أن يتم طفلك عمر السنة يجب أن يكون طفلك قد اعتاد بشكل أكبر على الأطعمة المختلفة في هذا الوقت قد توفري وجبة واحدة فقط من الرضاعة الطبيعية وهي وجبة ما قبل النوم وبمرور الوقت يمكن أن تقللي من كميتها أو تستبدليها بالقليل من الحليب البقري المخفف حيث أنه يصلح للطفل في هذا الوقت.

في النهاية بعد أن تعرفتِ على طريقة الفطام التدريجي للمحافظة على نفسية الطفل يجب أن تعلمي عزيزتي الأم أنه قد يصيبك بعض الألم أثناء هذه الفترة لقلة امداد الحليب في ثدييك وأيضاً تقليل عدد مرات الرضاعة، لذا ولتخفيف الألم قومي بوضع الكمادات الباردة على ثدييك، واستشيري الطبيب حول إمكانية تناول مسكنات آمنة في هذه الفترة.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى