رعاية الطفل

التوقيت المناسب لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية وطريقة القيام بذلك

الفطام هو تحول الطفل من الاعتماد على حليب الرضاعة كمصدر للغذاء إلى أنواع أخرى من الطعام الصلب، وعادةً ما تكون هذه المهمة صعبة لكل من الأم والطفل لكنها بالطبع ليست مستحيلة، ولمعرفة كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية تابعي معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً التوقيت الأفضل لفطام الطفل ونصائح لتسهيل الفطام.

توقيت فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

عندما تبدأ الأم في محاولات فطام الطفل فإنه يجب أن تعتمد على حدسها في أغلب الأوقات، كما أنه يجب الأخذ في الاعتبار بعض العوامل الأخرى مثل صحة الطفل وصحتها، ومن المتعارف عليه أن الطفل يجب أن يتغذى فقط على فإن الطعام الصلب يكون مصدر الغذاء الوحيد له كما أنه في هذا العمر يمكن أن يتم إعطاء الطفل الحليب البقري.

معظم الخبراء ينصحون بأن تستمر الرضاعة إلى ما يناسب الأم ولأطول وقت ممكن وأغلبية الأمهات يخترن الفطام عندما يبلغ الرضيع العام الأول عندما حيث أنه سيفقد الاهتمام بالرضاعة بشكل تلقائي.

كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

من المهم قبل البدء في الانتباه جيداً للطفل حيث أن معظم الأطفال تظهر عليهم علامات الاستعداد للفطام، مثل:

  • شعور الطفل بعدم الراحة عند الرضاعة.
  • الطفل يرضع لوقت أقصر.
  • يكون من السهل تشتيت انتباه الطفل عند الرضاعة.
  • العض أثناء الرضاعة.
  • الرضاعة لأجل الاقتراب من الأم دون نزول أي حليب.

تفويت وقت الرضاعة

أول خطوات الفطام التي يجب اتباعها هي تفويت إحدى مرات الرضاعة خلال اليوم، وعوضاً عن ذلك يتم إعطاء الطفل كوب من في زجاجة رضاعة، وتقليل عدد مرات الرضاعة بالتدريج يساعد الطفل على التأقلم بشكل أسرع مع الفطام دون أن يكون مستاءً.

تقصير وقت الرضاعة

هذه الطريقة من الطرق التي ينصح بها الأطباء، فإن كان الطفل يرضع لمدة 20 دقيقة فيجب أن يتم إرضاعه لـ 10 أو 15 دقيقة، ووفقاً لعمر الرضيع يجب أن يتم إعطاؤه وجبة خفيفة صحية تعويضاً لوقت الرضاعة، لكن لا ينصح بتقليل وقت الرضاعة قبل النوم.

التشتيت في وقت الرضاعة

عندما يطلب الطفل الرضاعة يمكنكِ تشتيت انتباهه من خلال بعض الألعاب أو النشاطات المختلفة وبإمكانك طلب مساعدة شخص من العائلة أو الإبن الأكبر، ولجعل الطفل معتاداً على الحليب الخاص بالأطفال يمكن وضع بضعة قطرات على لسانه من زجاجة الرضاعة.

تغيير روتين الطفل في وقت الرضاعة

في حالة تحويل الطفل من الرضاعة الطبيعية إلى زجاجة الرضاعة أو الكوب فإن تغيير الروتين هو الحل الأمثل، ويشمل هذا تغيير المكان الذي عادةً ما يتناول فيه الطفل الطعام أو يرضع، كما أنه من الأفضل أن يقوم الزوج بتقديم زجاجة الرضاعة في وقت لا تكونين موجودة فيه في الغرفة، هذه الخطوات ستجعل الطفل متحمساً.

نصائح لتسهيل عملية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

  • تحلي بالصبر حيث أن الفطام عملية تدريجية ولا تتم مرة واحدة.
  • حاولي إشراك الزوج في عملية الفطام حيث أن معظم الأطفال يكونون ميّالين لأخذ زجاجة الرضاعة من شخص آخر غيرك.
  • أدخلي الطعام الصلب إلى حمية الطفل في الفترة العمرية بين 4 أو 9 أشهر وهي الفترة التي يكون من السهل تشتيت انتباه الطفل فيها.
  • أعطي الطفل بعض الألعاب التي تشعره بالراحة عند الفطام.
  • يجب أن تضعي في الحسبان أنه كلما كان الطفل أكبر كلما كان الفطام أصعب.

بعد التعرف على كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية فإننا ننصحك باستشارة الطبيب بشأن الوقت الأنسب لفطام الطفل، بجانب الانتباه لأي من أعراض الحساسية التي قد تظهر عليه بعد تناول نوع معين من الطعام حيث أن حساسية الطعام حالة طبية خطيرة، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى