رعاية الطفل

متى يجلس الطفل الرضيع بدون مساعدة؟

تمكن الطفل من الجلوس بمفرده مرحلة هامة من مراحل النمو عند الأطفال تترقبها الأم بعناية ولهفة حيث أنه يبدأ بعدها بالانتقال للزحف والوقوف ثم المشي، ولمعرفة متى يجلس الطفل وكيف يمكنك مساعدته على ذلك تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

متى يجلس الطفل؟

تختلف مراحل النمو وتعلم الجلوس من طفل لآخر، ولكن بشكل عام من المحتمل أن يتعلم الطفل الجلوس بشكل مستقل بين سن 4 إلى 7 أشهر، حيث يبدأ الطفل في التدحرج ورفع رأسه لأعلى للاستعداد للجلوس والبدء بدعم جسمه من خلال الأيدي أو من خلال دعم الأم له، ويمكن لمعظم الأطفال الجلوس بمفردهم بشكل جيد لعدة دقائق دون الحاجة لدعم عند بلوغهم 8 أشهر.

فبعد بلوغ الطفل 6 أشهر يكون العنق والجزء العلوي من جسم الطفل وعضلات الظهر قد تطورت بشكل كبير مما يساعده على الجلوس بشكل جيد ومتوازن إلى حدٍ ما، وبعد بلوغه 7 شهر من المفترض أن يكون قادرًا على الوصول لوضعية الجلوس بنفسه، ولكن قد يحتاج بعض الأطفال إلى مساعدتهم للوصول لوضعية الجلوس.

كيف يمكنك مساعدة طفلك على الجلوس؟

بعد معرفة متى يجلس الطفل يمكنك مساعدة طفلك على تعلم الجلوس بعد بلوغه 6 أشهر من خلال دعمه لتقوية عضلاته والقدرة على التحكم بها للتمكن من الجلوس بعد ذلك بمفرده.

ابدئي بالتفكير في مساعدته عندما يكون طفلك قادرًا على التحكم في رأس جيدًا وعندما يتمكن من فرد جسمه والحفاظ على استقامته، وذلك من خلال التالي:

حمل الطفل في وضع مستقيم

يساعد حمل الطفل في وضع مستقيم مع دعم ظهره بيدك في تمكن الطفل من التحكم في رأسه من خلال استخدام عضلات الرقبة وتحريكها.

وضع الطفل على بطنه

يعتبر وضع الطفل على بطنه على مفرش اللعب المخصص للأطفال وسيلة ممتازة لتطوير عضلات الظهر والرقبة وتقويتها بشكل سليم مما يسهم في تمكن الطفل من الجلوس بشكل سريع ومستقيم، حيث يحاول الطفل عند وضعه على بطنه في دفع ذراعيه للأمام مما يقوي عضلات جسمه المختلفة.

الاستلقاء على الظهر والتدحرج

يعتبر الاستلقاء على الظهر واللعب والركل أيضًا وسيلة فعالة لتقوية وشد عضلات الجسم المختلفة عند الطفل، كما يسهم التدحرج بشكل كبير في تقوية الجذع والظهر مما يساعد الطفل على الجلوس بشكل صحيح.

الجلوس في حضنك

إذا كنتِ تتساءلين متى يجلس الطفل ففي عمر 3 إلى 6 أشهر يمكنك وضع الطفل في حضنك والبدء بتحريك قبضة يدك بلطف على جذع جسم الطفل بدايةً من الجزء العلوي ثم التوجه تدريجيًا نحو الأسفل لتقوية عضلاته ومساعدته على الجلوس.

الجلوس بين ساقيك

في عمر 4 أو 5 أشهر يمكنك وضع الطفل على الأرض في وضع الجلوس بين ساقيك لدعمه وحتى يعتاد على الجلوس مع تحفيز شعوره بالأمان.

الجلوس على كرسي الأطفال

في عمر الـ 5 أشهر يمكنك استخدام الكرسي المخصص للأطفال ووضع الطفل به مع بعض الألعاب أمامه حتى يبدأ في محاولة الإمساك بها ويتمكن من تقوية عضلاته والتعود على الجلوس بشكل تدريجي.

متى تذهبين مع الطبيب؟

بعد معرفة متى يجلس الطفل وإذا لم يجلس طفلك مع الدعم بحلول نهاية الشهر الخامس فلا داعي للقلق فكما ذكرنا سابقًا أن كل طفل ينمو ويتطور بشكل مختلف عن غيره، فقد يجلس بعض الأطفال بمجرد بلوغهم 4 أشهر بينما يجلس آخرون في وقت متأخر يصل لـ 9 أشهر، فإذا كان طفلك قادرًا على رفع رأسه والحفاظ على استقامة جسمه فما عليكِ سوى الاستمرار في دعمه بإحدى الطرق السابقة.

أما إذا لم يكن طفلك قادرًا على رفع رأسه بثبات على الرغم من تخطيه 4 أو 5 أشهر، ولم يبدأ في محاولات إسناد نفسه على ذراعيه أو كان غير قادر على الجلوس دون دعم في عمر 9 أشهر فإنه يجب عليكِ زيارة الطبيب لفحص طفلك والتعرف على السبب.

بعد معرفة متى يجلس الطفل من الضروري الاهتمام بوسائل دعم الطفل لتقوية عضلاته في العمر المناسب وعدم إجباره على الجلوس ما لم يكن قادرًا على ذلك، مع تمنياتنا بدوام الصحة والسعادة لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى