رعاية الطفل

عدد المرات المناسبة لاستحمام الطفل الرضيع

نحن نعلم أن العديد من الأمهات الجدد يصيبهم القلق بشأن استحمام الطفل الرضيع وذلك لأنها تعتبر تجربة جديدة لذا تعرفي معنا في هذا المقال على الطريقة الصحيحة لتحميم الطفل الرضيع وكم عدد مرات استحمام الطفل الرضيع والإجراءات التي يجب اتخاذها للحفاظ على سلامة الطفل أثناء عملية الاستحمام.

متى يجب تحميم الطفل الرضيع؟

خلال الشهر الأول من حياة الرضيع يجب أن يكون الاستحمام قاصر على التنظيف بقطعة من القطن مبللة بالماء الدافئ في منطقة الحفاضات وحول الرقبة والذراعين والفخذين فقط، حيث أنه يجب تحميم الطفل في حوض الماء وبشكل منتظم عندما تلتئم منطقة السرة بشكل كامل أي بعد أربعة أسابيع على الأقل من الولادة، ولكن يجب أن يكون حوض الاستحمام في البداية قاصر على الماء الدافئ دون استخدام الصابون المعطر ثم بعد ذلك استخدام الشامبو المخصص للطفل في هذا العمر.

كم عدد مرات استحمام الطفل الرضيع؟

تظن بعض الأمهات أن استحمام الطفل الرضيع يومياً أمر ضروري للحفاظ على نظافته، ولكن هذا اعتقاد خاطئ فجسم الطفل الرضيع أو حديث الولادة لا يعرق أو يتسخ مثل البالغين، خاصة في حالة تنظيف مكان الحفاض وحول رقبته بانتظام حيث أنها تعتبر أكثر المناطق التي يجب أن تهتمي بنظافتها لتجنب حدوث أي طفح جلدي.

لذلك يكفي تحميم الطفل 3 مرات في الأسبوع، وذلك حتى لا يصاب جلد الطفل بالجفاف الذي قد يؤدي إلى ظهور الالتهابات الجلدية، يمكنك زيادة عدد مرات الاستحمام عندما يبلغ عمر السنة على الأقل وتصبح لديه قدرة ولو بسيطة على التحكم في حركته.

كيفية استحمام الطفل الرضيع

بعد أن تعرفتي معنا على كم عدد مرات استحمام الطفل الرضيع تعرفي أيضاً على الطريقة الصحيحة لتحميم الطفل، حيث أن الأطفال الرضع خاصة في الشهور الأولى من عمرهم يحتاجون إلى طريقة تحميم خاصة، حيث يجب الانتباه إلى العديد من التفاصيل أثناء القيام بهذه العملية، إليكِ هذه النصائح لتوفير حمام جيد لطفلك:

  • جهزي الحمام بحيث تحضري جميع أدوات الاستحمام مثل حوض الماء والمناشف والحفاضات القطنية النظيفة، وذلك حتى لا تتركي الطفل لحظة واحدة أثناء الاستحمام.
  • املئي حوض الماء بالماء الدافئ، ومن الأفضل أن يكون ماء دافئ وليس ساخن بحيث تكون درجة حرارته 38 درجة مئوية ويفضل أيضاً أن تختبري درجة حرارة الماء بيديك قبل وضع الطفل به.
  • استخدمي ذراعك الأيمن لدعم رأس الطفل وذراعيه واستخدمي الذراع الآخر في تثبيت جسم الطفل، ثم أدخليه إلى الماء الدافئ تدريجياً مع رش الماء بيدك على جسمه ليشعر بالدفء.
  • تجنبي استخدام أي صابون معطر، حيث أن الماء العادي أفضل لطفلك في هذا العمر، ولكن في حالة إذا كان طفلك تجاوز هذا العمر يمكنك إضافة قطرة من سائل الاستحمام الخاص به وذلك حتى لا يسبب له الجفاف.
  • عند تنظيف طفلك أثناء الاستحمام انتبهي إلى تنظيف بعض المناطق جيداً مثل الثنيات التي توجد بين الذراعين أو في الفخذين وكذلك الرقبة وخلف الأذنين، وتأكدي من تنظيف المناطق بين أصابع اليد والقدمين.
  • حافظي على رأس طفلك خاصة في الشهور الأولى جافاً فقط قومي بالمسح على رأسه برفق ببعض قطرات من الماء.

والآن بعد أن تعرفتي معنا على طريقة استحمام الرضيع وكم عدد مرات استحمام الطفل الرضيع في النهاية ننصحك إذا لاحظتِ أن طفلك يشعر بالخوف أو يبكي كثيراً أثناء الاستحمام حاولي تهدئته واحتضانه ليشعر بالأمان خاصة في المرات الأولى له.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى