رعاية الطفل

من الولادة حتى عام.. تعرفي على مراحل تطور الطفل الرضيع

لا شك أن رؤيتك لطفلك ينمو بالشكل المطلوب وبصحة هو أمر يهم كل الآباء والأمهات، لذلك من المهم معرفة مراحل تطور الطفل الرضيع التي يجب المرور بها، ومتى يكون هناك مشكلة تحتاج إلى الانتباه، ونصائح أخرى مهمة في المقال التالي.

مراحل تطور الطفل الرضيع

يمر الطفل بتطورات مختلفة سريعة خلال السنة الأولى من عمره، ويشهد خلال هذه الفترة تطورات على مستوى الحركة والسمع والرؤية والنمو أيضا بالطبع سواء كطول أو وزن، عموما سنتعرف على أهم التطورات التي يمر بها الطفل خلال مراحل نموه في السنة الأولى من عمره:

من الولادة حتى 3 أشهر

في هذه الفترة يكون الطفل غير قادر على التحكم في حركة طفله بشكل كامل، لكن مع الوقت سيستطيع القيام برفع صدره ورأسه في حال كان مستلقي على بطنه.

تتحسن استجابة الطفل أيضا للمحفزات حوله، حيث يمكن للطفل أن يمسك للحظات لعبة ما، أو يقوم بالاستجابة لصوت الأم والابتسام لها، وسيستطيع أيضا الاستجابة للضوء والأصوات المختلفة حوله.

أما فيما يخص الرؤية، ستلاحظين أن طفلك يقوم بالنظر لعينيك أثناء ، ومع الوقت سيكون قادر على ملاحظة وتتبع الألوان والتعرف على الأشخاص حوله.

من عمر 4 حتى 6 أشهر

تتطور مهارت طفلك الحركية والسمعية أكثر واستجابتهم لذلك، حيث يقومون بإمساك الأدوات حولهم واكتشافها، أيضا يبدأ طفلك في الحركة والتدحرج من الأم إلى الخلف والعكس، مع قدرته على تحكمه أكثر في حركة رأسه.

ستشعرين بلحظات مختلفة من الفرح عند ابتسامة طفلك قيامه بالضحك، مع تلك الثرثرة والأصوات غير المفهومة.

من عمر 7 إلى 9 أشهر

طفلك الجميل سيبدأ في الجلوس بمفرده والزحف، بل وقد يبدأ بعض الأطفال في المشي أولا! قد تسمعين بعض الكلمات غير الكاملة من طفلك مثل بابا، بل وقد يبدأ في فهم كلامك مثل رفض شئ ما فيتوقف عنه، والتصفيق للشئ الذي يحبه.

من عمر 10 إلى 12 شهر

تشهد هذه الفترة تطورات كبيرة في طريقة تصرفات طفلك، الذي يبدأ في الاعتماد على نفسه في بعض المهارات، تمهيدا للمراحل التالية من نموه، فيبدأ طفلك في القيام بإطعام نفسه، وحمل بعض الأشياء الصغيرة، والمشي على قدميه بخطوات بسيطة وهو متعلق بالأثاث، مع القيام بحركات طريفة مثل التظاهر بالتحدث في الهاتف.

تبدأ بعض الكلمات في الوضوح أكثر عند مناداة الأم والأب، مع زيادة كلمات أخرى غير مفهومة.

متى يجب القلق بشأن نمو الطفل؟

هناك بعض الأعراض التي يجب الانتباه لها في حال وجودها، فقد تكون مؤشر على وجود مشكلة تخص مراحل نمو طفلك، وهي:

  • البكاء بكثرة وعدم الحصول على التغذية الجيدة.
  • ملاحظتك عدم تحريك طفلك للذراعين أو الساقين.
  • عدم استجابة طفلك للضوء أو المحفزات حوله ولا يقوم بإصدار الأصوات.
  • عدم نوم طفلك بشكل جيد.

بعض النصائح للتعامل مع الرضع

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد كل أب وأم في معرفة كيفية التعامل بشكل سليم مع طفلهم الرضيع وهي:

نظافة الطفل

في أيام طفلك الأولى، لا يكون هناك حاجة لاستحمام طفلك، ويمكن الاستغناء عن ذلك بغسل وجهه ورقبته ويديه بلطف، مع مراعاة أن يكون طفلك مستيقظ، وأن تكون غرفته دافئة والأدوات كلها معدة.

من المهم مراعاة تغيير الحفاضات بشكل مكرر، ولا يجب ترك الطفل مرتدي للحفاضات المبللة أو المتسخة لمدة طويلة، حتى لا يسبب ذلك مشاكل لهم.

تغذية الطفل

يجب مراعاة تغذية الطفل بشكل سليم فهو حتى الستة أشهر الأولى يحتاج إلى الرضاعة الطبيعية، ثم يبدأ في مرحلة تناول الأطعمة بعد ذلك إلى جانب الرضاعة.

النوم

بالنسبة للأطفال الرضع في بداية نموهم، يحتاجون إلى النوم من ساعتين إلى 3 ساعات في المرة، مع مراعاة أن يكون نوم الطفل على ظهره تجنبا لخطر موت الطفل الرضيع المفاجئ.

في النهاية نحن نعلم أن هذه المرحلة الأولى من عمر الطفل مهمة، لذلك ننصح كل أم وأب بأهمية المتابعة مع الطبيب، ومراعاة الاهتمام استشارته عن كل جديد يخص الطفل تجنبا لأي مشكلة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى