رعاية الطفل

متى يبدأ الطفل في الزحف على بطنه؟

تختلف قدرة الأطفال على تعلم المهارات والأنشطة المختلفة حيث يستطيع بعض الأطفال المشي أو الزحف في مراحل مبكرة عن الأطفال الآخرين، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك متى يزحف الطفل على بطنه وتعرفي على كيفية مساعدته على تعلم الزحف.

متى يزحف الطفل على بطنه؟

يتعلم معظم الأطفال الزحف غالباً في عمر 7 لـ 10 أشهر، حيث يختار الطفل طرق مختلفة لتعلم الزحف مثل التزحلق على بطنه أو التدحرج على الأرض، فلا داعي للقلق بشأن نمط الحركة فالمهم هو قدرة الطفل على التنقل، كما يتخطى بعض الأطفال مرحلة الزحف ويتعلمون الوقوف والمشي مباشرةً استناداً على الأثاث أو الأغراض المحيطة بهم.

كيف يتعلم الطفل الزحف؟

يتعلم الطفل الزحف على عدة مراحل خلال نموه، وهي:

المرحلة الأولى

الخطوة الأولى لتعلم الطفل للزحف هي قدرته على رفع رأسه أثناء النوم على بطنه، ويتعلم الطفل ذلك عند الشهر الثاني عندما تنمو عضلات الرقبة لتصبح قوية بالقدر الكافي.

المرحلة الثانية

بعد أن يتعلم الطفل رفعه رأسه فإنه يتعلم استخدام الذراعين لرفع الجزء العلوي من الجسم، ويتعلم ذلك بحلول الشهر الرابع تقريبا.

المرحلة الثالثة

عند الشهر السادس يتعلم الطفل رفع جسده باستخدام أطرافه الأربعة وهذه المرحلة تمثل بداية تعلم الطفل للزحف، وفي الشهر السادس أيضًا يتعلم الطفل الجلوس بمفرده ويتعلم التدحرج أيضًا.

المرحلة الرابعة

يتعلم الطفل في الشهر الثامن أن يدفع جسمه للأمام باستخدام الذراعين، ويعتبر ذلك علامة على قدرة الطفل على الزحف.

المرحلة الخامسة

يتعلم الطفل في هذه المرحلة أن يستخدم أطرافه الأربعة في الزحف ودفع جسمه للأمام.

كيف تساعدين الطفل على الزحف؟

بعد معرفة إجابة سؤال متى يزحف الطفل على بطنه إليكِ بعض الوسائل والنصائح الهامة لمساعدة الطفل على الزحف:

نوم الطفل على بطنه

يجب أن يقضي الطفل بعض الوقت وهو نائم على بطنه حتى يتعلم استخدام أطرافه لرفع جسمه ودفعه للأمام ويتعلم الزحف بمرور الوقت.

مساعدة الطفل على الجلوس

جلوس الطفل يساعد على تقوية عضلات بطنه وتقوية عضلات عنقه، لذلك حاولي تعليم الطفل أن يجلس بمساعدتك في البداية ثم الجلوس بدون أي مساعدة.

تحفيز الطفل

أحد الوسائل المتبعة في تعليم الأطفال للزحف هي تحفيزهم بوضع لعبهم المفضلة بالقرب منهم أثناء النوم على البطن، حيث يساعد ذلك على زيادة تحفيز الطفل على تجربة طرق حركة وتنقل أخرى واستخدام أطرافه في ذلك.

أسباب تأخر زحف الطفل

في أغلب الحالات تأخر الزحف لا يستدعي القلق حتى بلوغ الطفل سن الـ 12 شهر طالما يتعلم الطفل بعض المهارات والأنشطة الأخرى، وإليكِ بعض الأسباب المحتملة لتأخر زحف الطفل:

انحناء القدمين

انحناء أو تقوس القدمين أو الأقدام المسطحة هي حالات شائعة لدى الرضع، ويمكن أن تتسبب في تأخير الزحف.

عدم تشجيع الطفل

قد يؤدي عدم تشجيع وتحفيز الطفل على الحركة أو قضاء بعض الوقت في النوم على البطن إلى تأخر الزحف.

عدم رغبة الطفل في النوم على البطن

كما ذكرنا سابقاً فإن نوم الطفل على بطنه من الأمور الهامة لتعلم الزحف، ولكن قد يبكي بعض الأطفال أثناء نومهم على البطن لذلك حاولي تحفيز الطفل على ذلك وزيادة الوقت الذي يقضيه في النوم على البطن تدريجياً.

زيادة وزن الطفل

زيادة وزن الأطفال قد يتسبب في تأخير الحركة وتأخير تعلم الزحف، لذلك قومي باستشارة الطبيب حول كيفية الحفاظ على وزن الطفل.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

لا يشترط أن يتعلم كل الأطفال الزحف فبعضهم يتخطى هذه المرحلة ويبدأ بالمشي مباشرة، ولكن إذا لم يتعلم الطفل الزحف أو المشي حتى سن الـ 12 شهر يجب استشارة الطبيب بهذا الشأن.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يزحف الطفل على بطنه وتعرفتي على كيفية مساعدة الطفل لتعلم الزحف، قومي باستشارة الطبيب عند ملاحظة أي تأخر في نمو وتعلم الطفل للمهارات المختلفة، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى