رعاية الطفل

متى يبدأ الطفل الرضيع في تناول الطعام؟

منذ اللحظة الأولى للولادة وحتى يبدأ طفلك تناول الطعام الصلب، يظل لبن الأم هو المصدر الوحيد والرئيسي لإمداد طفلك بجميع المعادن والعناصر الغذائية الهامة لنموه خلال هذه المرحلة. سنجيب في هذا المقال على سؤال متى يبدأ الطفل الرضيع بالأكل كما سنتعرف على العديد من الأطعمة المفيدة لطفلك في بداية تناوله للطعام الصلب.

متى يبدأ الطفل الرضيع بالأكل؟

إن العمر المناسب لبدء تناول الأطعمة الصلبة عندما يكون عمر الطفل 4 أشهر إلى 6 أشهر، حيث يكون معظم الأطفال على استعداد للأكل في هذا الوقت، وهي تكون مكمل ، خلال هذا الوقت يتوقف الأطفال عادة عن استخدام اللسان لدفع الطعام من الفم وقد تكون مهارة البلع تطورت لنقل الطعام الصلب من مقدمة الفم إلى الخلف ثم بلعه.

نصائح عند بداية إطعام طفلك

هناك بعض النصائح التي يجب عليكِ معرفتها قبل البدء في إدخال الطعام الصلب في النظام الغذائي لرضيعك وهي:

تقديم الأطعمة بدون إضافات

قدمي الأطعمة التي تحتوي على عنصر واحد مع تجنب إضافة سكر أو ملح، وانتظري من 3 إلى 5 أيام بين كل طعام جديد، فهذا الأمر مهم لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من رد فعل تحسسي تجاه أنواع الطعام المختلفة، ومن أعراض الحساسية الإسهال أو الطفح الجلدي أو القيء.

الأطعمة ذات الفوائد العالية

يعتبر الحديد والزنك من العناصر الغذائية المهمة في النصف الثاني من السنة الأولى لطفلك، وتوجد هذه العناصر الغذائية المفيدة في اللحوم المهروسة والحبوب المدعمة بالحديد.

جعل الأطعمة سائلة قدر الإمكان

عندما تبدئين في إدخال الطعام الصلب في نظام طفلك الغذائي فيجب عليكِ عند تحضير الطعام خلطه بالسوائل أو بحليب الرضاعة حتى يكون سائل ويسهل على الطفل تناوله.

كما يجب تجنب إعطاء الطفل قطع اللحم أو الجبن أو العنب أو الخضروات النيئة أو قطع الفاكهة الكبيرة بل يجب تقطيعها إلى قطع صغيرة، وأيضًا لا تقدمي لطفلك المكسرات لتجنب مخاطر ذلك على طفلك حيث أنها قد تؤدي إلى الاختناق لا قدر الله.

متى أعرف أن طفلي جاهز لتناول الطعام؟

بعد الإجابة على سؤال متى يبدأ الطفل الرضيع بالأكل نتجه إلى الإجابة على سؤال آخر. تظهر العديد من علامات الاستعداد لتناول الطعام عادة ما بين الشهر الخامس والسادس وتشمل:

  • تحكم الطفل الجيد في الرأس، حتى إذا كان طفلك لا يستطيع الجلوس بمفرده بعد، فإن تناول الطعام يتطلب أن يكون الطفل قادراً على رفع رأسه من أجل البدء في تناول الأطعمة الصلبة.
  • قدرة الطفل على الجلوس مع وجود دعم خارجي بالوسائد أو جلوسه على الكرسي المخصص له.
  • ملاحظة رغبة الطفل بتجربة الطعام، عندما ينظر طفلك إليكِ أثناء تناول الطعام ويحاول الحصول على طعامك، فهذه العلامة تشير إلى أن الطفل أصبح جاهز لتناول الأطعمة الصلبة.

أطعمة تضر طفلك قبل عامه الأول

الحليب

تجنبي تقديم حليب البقر قبل إتمام طفلك عامه الأول، حيث لا يلبي حليب البقر الاحتياجات الغذائية للرضيع كما أن الرضاعة الطبيعية هي المصدر الجيد والأساسي لحصوله على الفيتامينات والعناصر الهامة.

العسل

قد يحتوي العسل أيضاً على جراثيم يمكن أن تسبب تعرض الرضيع للتسمم كما أن جهازه الهضمي لم ينضج بشكل كافي للتعامل مع مكونات العسل.

تحذيرات هامة عند بداية إطعام طفلك

في بداية إطعام الطفل قد لا تعرفي أن طفلك يعاني من الحساسية من أطعمة معينة إلا بعد تناولها، لذا يجب تأخير إدخال بعض الأطعمة التي قد تسبب الحساسية مثل الفول السوداني والبيض والأسماك، أو إدخالها تدريجياً للتأكد من عدم وجود حساسية لدى الطفل، وفي حالة ظهور أعراض غريبة على الطفل بعد تناولها فيجب استشارة الطبيب فوراً.

في نهاية مقالنا عن متى يبدأ الطفل الرضيع بالأكل نكون قد أجبنا على هذا السؤال وقدمنا العديد من النصائح التي قد تساعدك في إطعام طفلك قبل عامه الأول.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى