رعاية الطفل

كيف يمكن زيادة ذكاء الطفل الرضيع؟

يتطلع الكثير من الآباء إلى البحث عن وسائل زيادة انتباه الطفل وتحفيز ذكاؤه وزيادة قدراته العقلية ونموه الفكري حتى يتمكن من الاستجابة للمحيطين به في سن مبكر وبشكل صحيح، فإذا كنتِ تتساءلين كيف أزيد من ذكاء طفلي الرضيع فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على الإجابة.

كيف أزيد من ذكاء طفلي خلال الحمل والرضاعة؟

  • تجنب المواد الضارة مثل التدخين والمخدرات والكافيين قبل الحمل وخلاله وحتى أثناء فترة الرضاعة حيث أنها قد تؤثر على طريقة نمو خلايا الدماغ بشكل طبيعي وتعطيل التطور الفكري.
  • تجنب المواد الكيميائية الخطيرة كاستنشاق رائحة الطلاء والرصاص ورائحة السباكة وصدأ الحديد ورائحة مبيدات الآفات.
  • تجنب الأطعمة الضارة في الحمل والرضاعة مثل المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة من الزئبق مثل سمك أبو سيف والماكريل نظرًا لأنها تحتوي على سموم قد تؤدي لتلف خلايا دماغ الجنين وتوقف نموها.
  • تجنب الأصوات العالية لفترة طويلة حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف أذن الجنين حيث أن الماء المحيط بالجنين يقوم بتحويل الخارجية لأصوات أكثر ضخامة وحدة فإذا كان الصوت مرتفعًا جدًا بالنسبة للأم فإنه يكون كذلك بالنسبة للجنين.
  • الاهتمام بالتغذية الصحية أثناء الحمل والرضاعة التي توفر مجموعة كاملة من العناصر الغذائية كالدهون والبروتينات وتوفر المعادن كالحديد وحمض الفوليك لدعم نمو الجنين وتطور الدماغ ووظائف المخ ومنع عيوب الأنبوب العصبي.
  • تناول المزيد من البيض لاحتوائه على مادة الكولين التي تساعد على تنمية قدرات الأطفال وزيادة معدلات الذكاء وتحفيز الذاكرة.
  • الالتزام بالمكملات الغذائية والأدوية التي يصفها الطبيب لتوفير الفيتامينات الأساسية لدعم نمو الخلايا العصبية وزيادة معدل ذكاؤه وتقليل مخاطر تعرض الطفل للتوحد بعد ولادته.

كيف أزيد من ذكاء طفلي الرضيع؟

ستساعدك الوسائل التالية على زيادة قدرات طفلك العقلية، وتتمثل هذه الوسائل فيما يلي:

التحدث مع طفلك

حتى وإن كان الطفل لا يتكلم بعد فإن التواصل معه من خلال الكلام والحديث المستمر يمثل وسيلة رئيسية لتعزيز ذكاؤه من خلال جذب انتباهه وتحفيز مهاراته في التواصل من خلال النطق وترديد الأصوات أو الكلمات.

اغمري طفلك بالحب والسعادة

سيساعدك خلق بيئة مليئة بالحب والسعادة واللعب على كثب ثقة طفلك وشعوره بالاسترخاء مما يساعده على النمو بشكل سليم وصحيح يحسن من قدراته العقلية والفكرية.

التغذية الصحية

إذا كان طفلك لم يتخطى الـ 6 أشهر فاهتمي بتغذيته من خلال الرضاعة المنتظمة والكافية، وإذا كان طفلك قد بدأ بالفعل في تناول الأطعمة الصلبة فحافظي على توفير الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل البيض والخضروات الطازجة والفواكه والمكسرات المناسبة للأطفال لتوفير الفيتامينات والمعادن اللازمة لتحفيز نموه العقلي.

توفير الألعاب المناسبة لعمره

هناك العديد من الألعاب المخصصة لكل مرحلة عمرية والتي تساعد على تحفيز مهارات الطفل الفكرية وتحسين ذاكرته، قومي بشراء اللعبة المناسبة لطفلك لزيادة شعوره بالإثارة والمتعة.

كيف أزيد من ذكاء طفلي الرضيع بطرق أخرى؟

إليكِ بعض النصائح الأخرى التي قد تساعدك على تطوير مهارات طفلك العقلية:

  • اللعب مع الطفل بشكل مستمر لجذب انتباهه وتحفيز شعوره بالثقة والحب والسعادة.
  • قراءة القصص لتحفيز خيال طفلك وقدرته على التفكير.
  • نسج قصص للطفل يكون هو بطلها لتحفيز انتباهه.
  • تشجيع الطفل على اكتشاف البيئة المحيطة به كاصطحابه إلى السوبر ماركت أو إلى الحديقة لتحفيز انتباهه وتقوية ذاكرته البصرية.
  • عرفي طفلك على الحروف والأرقام بالاستعانة باللوحات ومجسمات الحروف والأرقام.
  • خلق فرص للتفاعل مع الأطفال الآخرين.
  • تقليل وقت مشاهدة التلفزيون.

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف أزيد من ذكاء طفلي الرضيع يمكنك تطبيق ذلك في عمر مبكر للطفل لتحفيز انتباهه ومساعدته على التعلم والاكتشاف، مع تمنياتنا بوافر الصحة والسعادة لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى