رعاية الطفل

متى الطفل يتكلم الطفل؟

عادةً ما تنتظر جميع الأمهات اللحظة التي سيبدأ طفلها في نطق كلماته الأولى، حيث تتسائل الكثير من الأمهات على متى سيبدأ الطفل بالتكلم، وهل هناك أي طريقة يمكن مساعدته من خلالها على التكلم؟ ولذلك سنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك متى يتكلم الطفل بوضوح وكيف يمكن مساعدته على التكلم؟

متى يتكلم الطفل بوضوح؟

يتعلم طفلك التحدث خلال أول عامين من حياته، وقبل أن ينطق بكلمته الأولى بوقت طويل، يتعلم قواعد اللغة وكيف يستخدمها الكبار للتواصل، حيث سيبدأ باستخدام لسانه، شفتيه، وأي أسنان ناشئة لإصدار الأصوات، وسرعان ما ستصبح هذه الأصوات كلمات حقيقية  “ماما” و “دادا” في وقت مبكر من 6 أشهر.

منذ ذلك الحين، سيأخذ طفلك المزيد من الكلمات منك ومن أي شخص آخر حوله، أيصاُ هذه المرحلة سيبدأ الطفل في التعرف على اسمه والانتباه عند مناداته أو ملاعبته، وفي وقت ما بين 18 شهرًا وسنتين، سيبدأ في تكوين جمل من كلمتين إلى أربع كلمات، وبينما يستمر الطفل في النمو، يزداد قدرته على استخدام الكلمات لوصف ما يراه ويسمعه ويشعر به ويفكر فيه ويريده.

كيف تساعد طفلك على التحدث

بعد أن تعرفنا على متى يتكلم الطفل بوضوح سنتعرف على كيف يمكن مساعدته على التكلم، حيث يمكنك مساعدة مهارات طفلك اللغوية من خلال توفير بيئة تواصل غنية ورعاية، أهم الأشياء التي يجب القيام بها:

التحدث معه

لا تحتاج إلى التكلم دون توقف، ولكن يمكنك أن تتحدثي مع طفلك كلما كنتما معًا، ويمكن للأم البدء في وصف ما تفعله، ومساعدته في التعرف على ما حوله من خلال الإشارة له مع الشرح، وطرح الأسئلة، وغناء الأغاني، ويجب على الأبوين عند التحدث مع الطفل أو التكلم بجانبه أن يستخدوا الكلمات الواضحة البسيطة، حيث يتعلم الطفل الكلام من خلال سماعك تتحدث جيداً.

القرأة له

تعد القراءة لطفلك طريقة رائعة لتعريفه على مفردات جديدة، وطريقة تجميع الجمل، وكيفية تدفق احداث القصص، فالأطفال عادةً في بدء مراحل نموهم يتسمتعون بسماع صوت الأم، وكطفل صغير سيستمتع بالقصص والصور، وبحلول الوقت الذي يكون فيه في مرحلة ما قبل المدرسة، قد يتحفز حتى يخبرك بما يحدث في كتاب.

الاستماع له

من أهم الخطوات هي عند بدء الطفل في التحدث إليك، كن مستمعًا جيدًا وانظر إليه واستجيبي لكلماته، فعادةً ما يتحفز الأطفال عند شعورهم باهتمام ابويهم بما يقولون.

ماذا الذي يجب أن يحدث في حالة عدم تكلم الطفل؟

بعد أن تعرفنا على متى يتكلم الطفل بوضوح وأيضاً على كيف يمكن للأم أو الأبوين بتشجيعه على نطق كلاماته أو حروفه الأولى، سنتعرف على ما الذي يجب فعله عندما لا يرغب الطفل في التحدث، إليك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على التحدث إذا لم يكن قد بدأ بعد.

  • يمكن للأبوين باللعب مع طفلهما وتشجيع بدء أي اصوات يصدرها الطفل، حيث عادةً ما يفرح الأطفال عند إثارة إعجاب كل من حولهم.
  • مع نمو الرضيع ليصبح طفلاً صغيرًا، يمكن للأخ أو الأقارب تشجيعه على التحدث من خلال اللعب أو الاهتمام به والتحدث بشكل متكرر معه، وبذلك سيتحفز الطفل على بدء كلامه.

استشر الطبيب في الحالات التالية

  • إذا بلغ عمر طفلك أربعة عشر شهراً بدون نطق كلمته الأولى.
  • إذا بلغت الطفل عامه الثاني ولم ينطق على الأقل بحوالي خمسين كلمة، أو أنه لا يستطيع النطق بعشر كلمات.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على متى يتكلم الطفل بوضوح وكيف يمكن للأبوين مساعدته على التحدث، ومتى يجب على الأم استشارة الطبيب المختص، يمكن للأم شراء بعض من الألعاب الناطقة أو التي تصدر الأصوات للفت انتباه الطفل لها ومساعدته، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى