رعاية الطفل

أفضل طريقة تغذية أثناء فترة الرضاعة

التغذية أثناء فترة الرضاعة بين ما يجب عليكِ تناوله وما يجب عليكِ تجنبه وهل يؤثر غذائك على رضاعة طفلك ؟ تعرفي معنا عزيزتي القارئة في هذا المقال على كل ما يخص مرحلة ما بعد الولادة وتغذيتك خلال هذه الفترة.

الفيتامينات والرضاعة

من الفيتامينات الضرورية للعظام الصحية لك ولطفلك ونحصل عليها عند التعرض لأشعة الشمس فإذا كنت تعيشين في مكان لا يحتوي على الكثير من أشعة الشمس وخاصةً خلال فصل الشتاء ففي هذه الحالة يوصى بالمكملات الغذائية.

أيضاً من الفيتامينات المهمة خلال فترة الرضاعة لذلك تناولي أربع حصص يوميًا من منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن أو مصادر أخرى غير الألبان مثل المكسرات وبذور السمسم والخضروات الورقية حيث يمكن أن تكون حصتكِ نصف كوب من الخضار أو قطعة صغيرة من الجبن 50 جم.

ما يجب عليك تجنبه خلال فترة الرضاعة

لا يوجد أطعمة معينة عليكِ تجنبها خلال فترة الرضاعة ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب أخذها مثل:

  • الأسماك الدهنية التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق حيث يجب عليك تحديد كمية الأسماك التي تتناولينها.
  • إذا لم يكن لديكِ حساسية من الفول السوداني فلا بأس بتناوله وتناول مشتقاته.
  • الكافيين: يصل الكافيين إلى حليب الثدي لذلك ننصحك بالحد منه أثناء الرضاعة الطبيعية وتختلف التوصيات الرسمية بشأن حدود الكافيين من بلد لآخر لكن معظمها ينصح بعدم تناول أكثر من 200 إلى 300 مجم في اليوم وتذكري أيضاً أن الكافيين يوجد في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والشيكولاتة.
  • المشروبات الكحولية: حيث أن المشروبات الكحولية تقلل من قدرتك على إنتاج الحليب.

التغذية أثناء فترة الرضاعة

تحتاج الأم المرضعة إلى 500 سعرة حرارية زيادة في اليوم عن الأمهات غير المرضعات ولكن هذا أيضاً يختلف من إمرأة لأخرى على حسب عمر طفلك ووزنه وشهيته بالإضافة إلى احتياجات جسمك ومدى نشاطك لذلك إليك بعض الأغذية الموصى بها أثناء الرضاعة:

  • الفواكه بأنواعها.
  • الخضراوات بأنواعها.
  • الحبوب.
  • الأغذية التي تحتوي على البروتينات.
  • منتجات الألبان ومشتقاتها.
  • المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.
  • الحرص على تناول من سته إلى ثمانية أكواب يومياً للحفاظ على رطوبة جسمك.

الرضاعة وفقدان الوزن

ليس من الجيد محاولة فقدان الكثير من الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية حيث أنه عليك التأكد من حصولك على العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك حيث يتم استخدام الدهون التي تكتسبيها أثناء الحمل في إنتاج حليب الثدي لذا فإن الرضاعة الطبيعية ستساعدك على فقدان أي وزن اكتسبتيه أثناء الحمل.

إذا لاحظت وزنك ينخفض بأكثر من حوالي 1 كجم في الأسبوع فتأكدي عما إذا كنتِ تحصلين على نظام غذائي صحي ومتوازن وقومي بتعديله إذا كنتِ بحاجة إلى ذلك تحت إشراف طبيبك.

تأثير غذائك على طفلك

يحمل حليب الثدي نكهة الأطعمة التي تتناولينها ومن خلال الاستمتاع بنظام غذائي متنوع للرضاعة الطبيعية وتعريض طفلك لأذواق مختلفة قد ينتهي به الأمر إلى الإعجاب بهذه النكهات في وقت لاحق.

تشير الأبحاث إلى أن نسبة الرضع الذين لديهم حساسية من شيء ما في حليب الثدي الخاص بأمهم يزيد قليلاً عن 1٪ فإذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه شيء ما في الحليب فقد يتسبب ذلك في القيء المفرط أو طفح جلدي أو دم في البراز أو احتقان مستمر وإذا كان طفلك يعاني من عدم تحمل الطعام فمن المحتمل أن تلاحظ أعراضًا مثل الانفعال أو البكاء بعد الرضاعة والارتجاع.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أهمية التغذية خلالئ فترة الرضاعة وما يجب عليك تجنبه والأطعمة التى تؤثر على طفلك، فننصحك بالمتابعة مع طبيبك خلال فترة الرضاعة، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى