رعاية الطفل

الوزن المثالي للجنين عند الولادة

يعتبر وزن الجنين عند الولادة من المؤشرات الهامة على صحة الطفل، تعرفي في هذا المقال على أفضل وزن للجنين عند الولادة وتعرفي على أفضل النصائح لزيادة وزن الجنين.

أفضل وزن للجنين عند الولادة

يتراوح الوزن الصحي والطبيعي للأطفال الذين تمت ولادتهم بين الأسبوع الـ 37 والأسبوع الـ 40 بين 2.5 كيلوجرام و 4 كيلوجرام، ولكن الأطفال الأقل أو الأكثر وزنًا من هذه الأوزان قد يحتاجون إلى رعاية طبية للتأكد من عدم وجود أي اضطرابات أو مشكلات صحية، كما تؤثر العديد من العوامل على وزن الطفل عند الولادة، ولعل أهم هذه العوامل هو مدة الحمل، وتتضمن العوامل الأخرى ما يلي:

  • صحة الحمل الأم خلال الحمل، حيث أن تؤدي بعض المشكلات الصحية إلى نقص وزن الجنين مثل ارتفاع ضغط الدم أو وجود مشاكل في القلب، كما أن الأم التي تعاني من مرض السكري أو تعاني من السمنة المفرطة يزداد وزن طفلها عند الولادة.
  • النظام الغذائي الصحي من أهم العوامل المؤثرة على وزن الطفل ونموه، لذلك عند اتباع نظام غذائي غير صحي يؤثر على وزن الطفل عند الولادة، كما أن زيادة اكتساب الوزن خلال فترة الحمل لها تأثير بالغ على وزن الطفل.
  • إذا كان الوالدين طوال القامة فإن احتمالية إنجابهم لأطفال أكبر حجماً تزداد عن الوالدين قصار القامة.
  • في حالة الحمل بتوأم أو أكثر فعلى الأغلب يقل وزنهم عن الوزن الطبيعي، وذلك لأنهم في الغالب يولدون مبكرًا قبل موعد الولادة.
  • بعض الحالات المرضية مثل العيوب الخلقية وأنواع معينة من العدوى تؤثر على وزن الطفل عند الولادة ومعدل نموه.

هل تعتبر زيادة وزن الطفل دليل على صحته؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه كلما زاد وزن الطفل كلما كان يتمتع بالصحة، ولكن عند زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي فإنه قد يعاني من الكثير من المشاكل الصحية، فالأطفال الذين يزداد وزنهم عن الطبيعي وخاصةً المولودين لأمهات يعانين من مرض السكري يعانون من مشاكل في تنظيم مستوى السكر في الدم، وقد يحتاجون إلى حقنهم بالجلوكوز لتجنب انخفاض مستوى السكر لديهم.

وزن الأطفال المبتسرين عند الولادة

في الغالب يكون وزن الأطفال المبتسرين أو الذين تمت ولادتهم قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل أقل من الوزن الطبيعي للأطفال عند الولادة، ويتم تصنيف أوزان الأطفال المبتسرين إلى وزن منخفض ووزن منخفض جدًا، حيث أن الوزن المنخفض يعادل أقل من 2.5 كيلوجرام عند الولادة وهو الأكثر شيوعًا بين الأطفال المبتسرين، أما الوزن المنخفض جدًا فيعادل أقل من 1.5 كيلوجرام وقد يعاني الطفل من بعض المشكلات الصحية، ويحتاج إلى رعاية طبية خاصة.

نصائح لزيادة وزن الجنين

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

يلعب النظام الغذائي دور حيوي خلال فترة الحمل، لذلك يجب إضافة الخضراوات والفواكه الطازجة واللحوم والحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي لزيادة وزن الجنين.

إضافة المكسرات والفواكه المجففة للنظام الغذائي

المكسرات والفواكه المجففة جزء أساسي لا يمكن الاستغناء عنه في النظام الغذائي، ويمكنك تناول اللوز وعين الجمل، والفواكه المجففة كالمشمش والتين.

المداومة على المكملات الغذائية

يجب الانتظام على المكملات الغذائية التي يصفها لكِ الطبيب، حيث تساعد هذه المكملات على نمو صحي للجنين داخل الرحم كما تساعد على زيادة وزنه.

الحصول على القدر الكافي من الراحة

من الضروري جدًا حصول الحامل على القدر الكافي من الراحة خلال فترة الحمل، لأن الإفراط في بذل المجهود قد يؤثر على نمو الجنين، لذلك حاولي الحصول على 8 ساعات من النوم للحفاظ على مستوى طاقة الجسم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أفضل وزن للجنين عند الولادة وتعرفتي على نصائح لزيادة وزن الجنين، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى