رعاية الطفل

اعرفي متى يبدأ الطفل في الجلوس بمفرده

تريد معظم النساء معرفة ما إذا كان طفلها على استعداد للجلوس أم لا، لذلك تسأل الأمهات دائمًا متى يبدأ الطفل الجلوس ؟ وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال سنعرف موعد بداية جلوس الطفل، وسنعرف أيضًا كيف تساعد الأم طفلها للجلوس بشكل صحيح؟

علامات تدل على استعداد الطفل للجلوس

عندما يبلغ تقريبًا، ينبغي أن يكون قادرًا على تثبيت رأسه مع دعمه ببعض الأشياء للجلوس، وذلك لأن عضلات رقبته ستكون قوية بما يكفي للقيام بذلك، لذلك قدرة الطفل لتثبيت رأسه علامة مهمة على استعداده للجلوس، ويمكن ابتكار طريقة جيدة لمساعدته على تحسين وضع رقبته عن طريق صنع لعبة لمساعدته على الجلوس بشكل مستقيم، وعندما يكون في وضع الاستلقاء، يمكن القيام بذلك عن طريق رفع يديه بحزم وبشكل بطئ لمساعدته على النهوض.

متى يبدأ الطفل الجلوس؟

إذا كان طفلك سليمًا وينمو بشكل طبيعي وصحي، فيجب عليه أن يتعلم الجلوس وفقًا لمراحل النمو الطبيعية لعمره، وإليكِ مراحل الجلوس عند الطفل:

سن 4 إلى 6 شهور

من المحتمل أن يتعلم طفلك الجلوس بين سن 4 و6 أشهر، وسوف يتقن طفلك التدحرج ورفع رأسه لأعلى، ولكن في هذا العمر حتى الأطفال الذين يتقنون الجلوس سينقلبون في النهاية، يمكن مساعدة طفلك على تعلم هذه المهارة من خلال التمسك بذراعيه عندما يكون على ظهره وسحبه برفق إلى وضعية الجلوس، يمكنكِ إضافة بعض المؤثرات الصوتية الممتعة لجعل الموضوع أكثر إثارة، ويمكن وضع بعض الألعاب بعيدًا عن متناول الطفل أو فوقه لتشجيعه على الجلوس ليأخذ اللعبة.

عندما تلاحظين أن طفلك يستطيع تثبيت رأسه ويستطيع دفع نفسه للأعلى، في هذه الحالة ساعدي الطفل على الجلوس لمدة خمس إلى عشر دقائق عدة مرات في اليوم، حتى يستطيع بناء عضلاته الصغيرة، وتصبح أقوى، ويكون قادر على دفع نفسه بعيدًا في الأرض، وحتى يتطور الأمر ويصل إلى مرحلة الجلوس بمفرده.

بعمر 6 إلى 9 أشهر

متى يبدأ الطفل الجلوس ؟ بحلول الوقت الذي يصل فيه من العمر، يجب أن يكون قادر على الجلوس دون دعم من الوسائد أو أحد الوالدين.

بعمر 10 إلى 12 شهرًا

عندما يصبح، يجب أن يكون قادر على اللعب بلعبة ما بكلتا اليدين أثناء الجلوس دون دعم.

كيف تساعدين طفلك على الجلوس؟

يمكنكِ مساعدة طفلك على رفع رأسه، فيساعد ذلك على تقوية عضلات رأسه ورقبته ويساعدة على تطوير التحكم في رأسه، ويمكن تشجيع الطفل ليلعب على الأرض ثم حثه على النظر للأعلى، ويعد استخدام لعبة ساطعة تصدر ضوضاء أو استخدام مرآة طريقة جيدة للتأكد من أن سمعه ورؤيته يتطوران بشكل صحيح، وبمجرد أن يبدأ طفلك في الجلوس، ضعي الألعاب والأشياء المثيرة الأخرى بعيدًا عن متناول اليد، ليحاول الوصول لها مما يساعد في تعلم الطفل كيف يقوم بتوازن ذراعيه.

عندما يكون طفلك قادرًا على التحكم في رأسه جيدًا، يمكنكِ تشجيعه من خلال دعمه في وضعية الجلوس في عربة الأطفال أو مقعد الرضيع، حيث يعد استخدام عربة الأطفال أمرًا جيدًا أيضًا لأنه سيثير اهتمام طفلك للجلوس.

اقرئي أيضًا:

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى يبدأ الطفل الجلوس ؟ وعرفنا كيف تساعدين طفلك على الجلوس بشكل صحيح؟ ننصحكِ عزيزتي القارئة باتباع الطرق الصحيحة في تطور طفلك ونموه حتى لا يتأثر نموه بشكل سلبي.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى