رعاية الطفل

اعرفي عدد رضعات المناسبة الطفل في الشهر الرابع

تعرفي على عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع والتطورات الحركية والنمو البدني والمعرفي الذي يحدث للطفل في تلك الفترة، وكم عدد مرات تجشؤ الطفل في المقال التالي.

عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع

يختلف كل طفل عن الطفل الأخر من حيث عدد الرضاعات والاحتياجات التي يحتاجها للنمو والتطور، بالتالي عليك أن تعلمي أن هذا العدد قد لا ينطبق على كافة الأطفال، إذاً إليكِ عدد رضعات الطفل في الأشهر الأولى من حياته:

  • مع تطور الطفل وتقدمه في العمر، يبدأ بطنه في النمو بالتالي قد يحتاج إلى عدد رضعات أكثر من قبل.
  • خلال الأسابيع الأولى والشهور الأولى من حياة الطفل قد يرضع في المتوسط كل 2 إلى 4 ساعات تقريباً إذا كان يرضع طبيعياً، وقد تقوم بعض الأمهات بتغذية أطفالهن كل ساعة تقريباً، نظراً لاحتياجتهم الأكثر من التغذية، أو نظراً لأن فترة نومهم تطول إلى ما بين 4 إلى 5 ساعات.
  • قد يتغير عدد الرضعات على حسب الوقت من اليوم، حيث أن بعض الأطفال يقضون وقت أطول في الرضاعة والبعض الآخر يقضون وقت أقصر، ولكن المشترك بين هؤلاء الأطفال أن الطفل بشكل عام سوف يتناول ما يحتاج إليه من الرضاعة وسوف يتوقف عندما يشعر بالشبع، ومن علامات الشعور بالشبع عند الرضع الشعور بالنعاس أو الراحة أو الهدوء بعد الرضاعة.
  • وغالباً ما يرضع الطفل في الشهر الرابع ما بين 8 إلى 12 رضعة كل 24 ساعة.

نمو الطفل في الشهر الرابع

يختلف أيضاً نمو الطفل عن الآخر، يبدأ الطفل في الشهر الرابع بالنمو يوم بعد يوم، ويحب الأطفال في تلك المرحلة التعبير عن أنفسهم من خلال الضحك والابتسامات، وتشمل تلك التطورات:

المهارات الحركية

تبدأ يد الطفل في التطور من حيث اعتماده عليها أكثر في مسك الأشياء واكتشافها، وسوف يمسك بكل شئ في محاولة منه لاكتشافه كشعر الأم والألعاب وغيرها، ومن الطرق التي يقوم بها الطفل لاكتشاف الأشياء هي وضع كل شئ يستطيع الإمساك به في فمه، لذلك يجب أن تحرصي على عدم ترك أشياء صغيرة في متناول يده حتى لا يضعها في فمه ويختنق.

وفي تلك المرحلة قد يستطيع الطفل المحافظة على رأسه متزناً، أثناء الجلوس أو الاستلقاء على البطن، وعند هذه النقطة قد يقوم الطفل بالتدحرج من البطن إلى الظهر.

النوم

بحلول هذا الشهر يجب أن تحظى الأم والطفل الرضيع بنوم كافي، وفي هذا العمر عادةً ما ينام الأطفال الرضع ما بين 7 إلى 8 ساعات متتالية، بالإضافة إلى أن الطفل قد يأخذ قيلولة أو اثنين خلال اليوم ليصبح معدل عدد سعات نوم الطفل في الشهر الرابع من 14 إلى 16 ساعة يومياً.

التواصل

يبدأ الأطفال في هذا الشهر بملاحظة الأشخاص حولهم، واستجاباتهم لأفعالهم حيث إذا بكى الطفل تقوم الأم بحمله، وإذا رمى شيئاً على الأرض يقوم الأشخاص حوله أو الوالدين بالتقاطه من الأرض.

وفي هذا الشهر يقوم الأطفال بالتعبير عن أنفسهم من خلال تعابير الوجه المختلفة مثل الضحك أو الغضب لكي يتواصلوا مع الآخرين، ويصبح أيضاً من السهل عليهم التعرف على تعابير وجه الآخرين وما يشعرون به من خلال تعابير الوجه ونبرة الصوت.

عدد مرات تجشؤ الطفل أثناء الرضاعة

عادةً ما يرضع الطفل من الثديين، بالتالي قبل أن ينتقل الطفل إلى الثدي الآخر للرضاعة حاولى جعله يتجشأ، وفي بعض الأحيان يمكن للتنقل والحركة أن يجعله يتجشأ طبيعياً، وبعض الأطفال تتجشأ كثيراً والبعض الآخر أقل، وإذا لاحظت أن الرضيع يبصق ويتجشأ كثيراً بعد الرضاعة عليك استشارة الطبيب في تلك الحالة.

في النهاية، بعد أن تعرفت على عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع ونمو الطفل في الشهر الرابع، نحن نرجو أن نكون جاوبنا على كل التساؤلات التي تدور في ذهنك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى