رعاية الطفل

الطريقة الآمنة لاستحمام الطفل الرضيع

هناك بعض الأشياء التي يجب على الأم معرفتها بعد ولادة الرضيع منها على سبيل المثال معرفة كيفية استحمام الطفل الرضيع حيث تعتبر تلك نقطة مهمة، لأن الطفل بالطبع سيحتاج عناية كبيرة خاصة في الشهور الأولى، ولمعرفة الطريقة تابعي هذا المقال.

كم مرة يحتاج المولود إلى الاستحمام؟

قد تكون ثلاث مرات في الأسبوع كافية حتى يصبح طفلك أكثر قدرة على الحركة، يمكن أن يؤدي الاستحمام الزائد لطفلك إلى جفاف جلده، يجب عليكِ تغيير الحفاضات وأقمشة التجشؤ، والأجزاء التي تحتاج إلى عناية وتشمل الوجه والرقبة ومنطقة الحفاضات.

نصائح قبل استحمام الطفل الرضيع

تشمل هذه النصائح ما يلي:

تنظيف العين

ارفعي طفلك على ركبتيكِ أو طاولة تغيير الحفاض، اخلعي ​​جميع ثيابه، ولفيه بمنشفة، اغمسي قطعة من القطن في الماء (تأكدي من أنه لا يبتل كثيرًا) وامسحي برفق حول عيني طفلك من الداخل إلى الخارج، استخدمي قطعة جديدة من القطن لكل عين، وذلك حتى لا تنقل أي لزوجة أو عدوى من عين إلى أخرى.

تنظيف الأذن

استخدمي قطعة جديدة من القطن للتنظيف حول أذني طفلك، ولكن ليس بداخلها، لا تستخدمي عيدان الأذن للتنظيف لطفلك، اغسلي بقية وجه طفلك ورقبته ويديه بنفس الطريقة وجففيه برفق بالمنشفة.

تنظيف مكان الحفاضات

اخلعي ​​حفاضه واغسلي الجزء السفلي من منطقة طفلك وأعضائه التناسلية بقطن وماء دافئ، جففي بعناية شديدة، بما في ذلك بين طيات الجلد، وضعيه على حفاض نظيف، سوف يساعد طفلك على الاسترخاء إذا واصلت الحديث أثناء غسله، كلما سمع صوتك أكثر، سوف يعتاد على الاستماع إليك والبدء في فهم ما تقوليه.

كيفية استحمام الطفل الرضيع

من الأفضل ألا يستحم طفلك مباشرة بعد الرضاعة أو عندما يكون جائعًا أو متعبًا، تأكدي من أن الغرفة التي يستحم فيها دافئة، احصلي على كل ما تحتاجيه في متناول يدك: وعاء غسيل نظيف مملوء بالماء الدافئ ومنشفتين وحفاض نظيف وملابس نظيفة وصوف قطني.

يجب أن يكون الماء دافئًا وليس ساخنًا، تحققي من ذلك باستخدام معصمك أو مرفقك، ثبتي طفلك على ركبتك ونظفي وجهه، بعد ذلك، اغسلي شعره بالماء العادي، بمجرد تجفيف شعره بلطف، يمكنكِ نزع حفاضه، ومسح أي فوضى.

اخفضي طفلك برفق في الوعاء أو الحمام باستخدام يد واحدة لإمساك ذراعه العلوي ودعم رأسه وكتفيه، لا تضيفي أي منظفات سائلة إلى ماء الحمام، الماء العادي هو الأفضل لبشرة .

اجعلي رأس طفلك بعيدًا عن الماء، استخدمي اليد الأخرى لتحريك الماء برفق على طفلك دون أن ترششي، لا تتركي طفلك وحده في الحمام، ولا حتى لثانية واحدة، ارفعي طفلك واتركيه يجف، مع الاهتمام بطيات جلده.

هذا هو الوقت المناسب لتدليك طفلك، يمكن أن يساعده التدليك على الاسترخاء والنوم، تجنبي استخدام الزيوت أو المستحضرات حتى يبلغ طفلك شهرًا على الأقل، إذا بدا طفلك خائفًا من الاستحمام وبكى، تأكدي من أن الماء ليس ساخنًا جدًا.

أيهما أفضل تحميم الطفل في الصباح أم في الليل؟

الأمر متروك لكِ اختاري الوقت الذي لا تكوني فيه مستعجلة، يختار بعض الآباء وقت الصباح، عندما يكون أطفالهم في حالة تأهب، يفضل البعض الآخر جعل استحمام الأطفال جزءًا من طقوس وقت النوم المهدئة، إذا كنتِ تحممي طفلك بعد الرضاعة، ففكري في الانتظار حتى تستقر معدته أولًا.

وفي النهاية عزيزتي الأم بعد أن عرفتِ كيفية استحمام الطفل الرضيع ننصحك بطلب أحد للمساعدة في الشهر الأول، واحرصي على تجفيف طفلك جيداً، والحرص على حرارة الماء والغرفة.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى