رعاية الطفل

متى يبدأ الطفل في تناول الطعام؟

بداية تقديم الأطعمة الصلبة للطفل تمثل مرحلة صعبة للكثير من الأمهات، حيث تشعر الأمهات بالحيرة حول الأطعمة التي يمكن البدء بها أو الأطعمة التي يجب تجنب تقديمها للطفل، ولكن في هذا المقال ستتعرفين على إجابة سؤالك متى يأكل الطفل وعلى الأطعمة التي يمكن تقديمها له.

متى يأكل الطفل؟

في البداية ينصح الكثير من الخبراء وأطباء الأطفال باستمرار الرضاعة الطبيعية لمدة تصل إلى 6 أشهر، حيث يحتوي لبن الأم على عناصر غذائية كثيرة، تمنحه العديد من الفوائد الصحية طوال حياته، كما يحصل الطفل من خلاله على الأجسام المضادة التي تحميه من الأمراض والعدوى، ولكن يعتمد البدء في تقديم الأطعمة الصلبة على علامات استعداد الطفل لذلك، وتتضمن ما يلي:

  • قدرة الطفل على الجلوس مع رفع رأسه.
  • أن يُظهر الطفل رغبة في تناول الطعام.
  • عندما يتخلص الطفل من دسر اللسان أو البلع العكسي، ويستطيع البلع بشكل طبيعي، ويستطيع تحريك لسانه للأمام والخلف واليمين واليسار.
  • عندما يُظهر الطفل علامات الجوع حتى بعد الانتهاء من الرضاعة.

الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل

بعد التعرف على إجابة سؤالك متى يأكل الطفل تعرفي على الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل، حيث ينصح بتقديم الأطعمة المهروسة سهلة البلع للطفل، ومنها:

الخضروات المهروسة

يمكنك البدء بالبطاطا الحلوة المهروسة والجزر المهروس والخضروات البرتقالية أو الصفراء، فهي تحتوي على فيتامين أ الذي يساهم في تقوية نظر الطفل، وتحتوي البطاطا أيضاً على حمض الفوليك، وبعد ذلك يمكن تقديم البسلة والفاصوليا الخضراء.

الفواكه المهروسة

يمكن تقديم الموز المهروس أو الكمثرى المسلوقة والمهروسة جيداً، حيث تمتلك تلك الفواكه عدد كبير من الفيتامينات المفيدة لنمو صحي للطفل، كما يمكن تقديم الأفوكادو المهروس الغني بالدهون الصحية والمفيدة.

حبوب الأطفال

هناك الكثير من الحبوب المخصصة للأطفال، مثل حبوب الأرز البني أو القمح أو الشوفان، والمدعمة بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل الحديد والزنك والفيتامينات الأخرى، ويختلف طريقة تحضير كل نوع عن الآخر، فهناك أنواع يمكن تحضيرها بالحليب الصناعي وأنواع يمكن تحضيرها بالماء، وتتواجد تعليمات التحضير على كل منتج.

نصائح تقديم الأطعمة الصلبة للطفل

بعد معرفة إجابة سؤالك متى يأكل الطفل تعرفي على بعض النصائح الهامة، التي من خلالها يتمكن الطفل من الحصول على أفضل استفادة من الأطعمة، ومنها:

  • يجب تقديم كل نوع من الأطعمة بمفرده، وملاحظة أي علامات للحساسية تظهر على الطفل، والتأكد من اعتياد الطفل على هذا النوع، قبل البدء في تقديم أنواع جديدة.
  • يمكن تقديم قطع صغيرة من اللحم المهروس، وملاحظة أي مشاكل في الهضم أو المغص.
  • إذا رفض طفلك تناول أحد الأطعمة، عليكِ الانتظار لعدة أيام ثم المحاولة مرة أخرى.
  • تجنبي تقديم عصائر الفواكه في هذه الفترة، لأنها تتسبب في إشباع الطفل وعدم تناوله للأطعمة المفيدة والمغذية، التي تساعده على النمو.
  • قبل تقديم الطعام للطفل، دعيه يتعرف عليه أولاً عن طريق الإمساك به بيديه والتعرف على ملمسه.
  • احرصي على تقديم قطع صغيرة يستطيع الطفل ابتلاعها لتجنب الاختناق بوقوف الطعام في حلق الطفل.
  • تجنبي تحلية أي أطعمة بالعسل قبل أن يتم الطفل عمر السنة على الأقل، وذلك لأن العسل يحتوي على نوع من البكتيريا يسمى (Clostridium botulinum) لا تستطيع معدة الطفل التعامل معها أو هضمها، وقد يصاب الطفل بالتسمم.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يأكل الطفل وتعرفتي على الأطعمة التي يمكن تقديمها له، إذا لاحظتي أي أعراض غريبة على الطفل عند تقديم أي نوع من الأطعمة، فمن الأفضل استشارة الطبيب فوراً.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى