رعاية الطفل

تعرفي على عدد الساعات الصحيح لنوم الطفل الرضيع

تتساءل العديد من الأمهات كم عدد ساعات نوم الطفل الرضيع وكيف يمكنها مساعدته على النوم بشكل أفضل لأن المرحلة الأولى من حياة الطفل تكون صعبة بعض الشيء على الأم؟ لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الإجابة.

نوم الطفل الرضيع

قد يقضي الطفل في بداية حياته فترة أطول في النوم أكثر من الاستيقاظ، على الرغم من أنه قد ينام بشكل متقطع ولكن يمكن أن يقضي أغلب ساعات اليوم وهو نائم مما يجعل الأم تشعر أحياناً ببعض القلق بسبب هذا الموضوع، لذلك تتساءل الأمهات كثيراً عن طبيعة نوم الطفل الرضيع وعدد الساعات التي يمكن أن ينامها بشكل طبيعي.

كم عدد ساعات نوم الطفل الرضيع؟

عادة ما ينام الطفل الرضيع فترة طويلة خلال اليوم، حيث أنه غالباً ما ينام لمدة تتراوح من 16 إلى 17 ساعة في اليوم، في حين أنه قد تختلف عدد ساعات نوم الطفل الرضيع من طفل إلى آخر، فقد ينام بعض الأطفال حوالي 11 ساعة فقط في اليوم، وقد ينام البعض الآخر لمدة تصل إلى 19 ساعة يومياً.

لذا فقد لا تكون هناك قاعدة محددة لعدد ساعات نوم الطفل في ، ومع مرور الوقت قد يبدأ الطفل في النوم تبعاً لجدول زمني منظم، ويمكن أن ينام الطفل عدد ساعات محددة خلال الليل ويستيقظ عدة مرات فقط للرضاعة.

كم عدد الساعات المتواصلة التي ينامها الطفل الرضيع؟

ينام الطفل لفترات متقطعة قد تتراوح من 30 إلى 45 دقيقة فقط، أو قد تصل أحياناً إلى 3 أو 4 ساعات في كل مرة ينام فيها الطفل، كما أن الطفل حديث الولادة قد لا يبقى مستيقظاً لمدة تزيد عن 3 ساعات في المرة الواحدة ثم ينام مرة أخرى.

دورات نوم الطفل الرضيع

ينام الطفل الرضيع في دورات قصيرة جداً تعتبر أقصر بكثير من الدورات التي ينام خلالها البالغين، ويمكن أن يقضي الطفل الرضيع أغلب الوقت في نوم حركة العين السريعة (REM) الذي يعتبر ضروري للأطفال في بداية حياتهم لأنه يساعد على نمو الدماغ لديهم.

متى يبدأ الطفل في النوم بانتظام؟

بالرغم من أنه قد يختلف كل طفل عن الآخر، إلا أنه غالباً ما يبدأ الطفل في النوم لفترة أقصر خلال النهار والنوم لفترة أطول أثناء الليل بعد مرور حوالي 6 – 8 أسابيع من عمر الطفل. يعتقد العديد من الخبراء أنه بعد أن يتراوح عمر الطفل من 4 إلى 6 شهور تقريباً يمكن أن ينام الطفل لفترة تصل إلى 8 ساعات طوال الليل، ويمكنك مساعدة طفلك على النوم بشكل أفضل وأعمق من خلال ممارسة بعض عادات النوم الجيدة التي يمكن للطفل أن يتعلمها.

عادات النوم الجيدة للطفل الرضيع

بعد معرفة كم عدد ساعات نوم الطفل الرضيع يجب معرفة بعض العادات الجيدة التي يمكنك تعليمها للطفل حتى تساعده على النوم باستقرار وبشكل أفضل، وتشمل ما يلي:

  • امنحي لطفلك فترات قيلولة متكررة خلال اليوم خاصة خلال الأسابيع الأولى من عمره، فلا تجعلينه مستيقظاً لأكثر من ساعتين بين كل مرة وأخرى.
  • علمي طفلك الفرق بين النهار والليل، فلا تجعلينه مستيقظاً كثيراً طوال الليل وينام فقط خلال النهار، ويمكنك البدء في تعليمه هذا الأمر بعد مرور أسبوعين من عمره.
  • لا تلعبي مع طفلك أثناء الليل في وقت النوم، وقومي بتهيئة الغرفة له من خلال مستوى إضاءة خافتة والقليل من الضوضاء حتى يمكنه النوم.
  • لا تقومي بهز الطفل حتى ينام لأن الطفل يعتاد على هذا الأمر ولن يمكنك تغييره فيما بعد.
  • تعرفي على العلامات التي تشير إلى حاجة طفلك إلى النوم، مثل القيام بفرك عينيه.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ كم عدد ساعات نوم الطفل الرضيع بشكل أوضح، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى