رعاية الطفل

فوائد استخدام فيتامين د للطفل الرضيع

فيتامين د هو عنصر غذائي مهم للجسم حيث يلعب دورًا مهمًا في صحة القلب ومحاربة العدوى، لذلك يجب أن يحصل الطفل الرضيع في بداية حياته على كمية مناسبة من فيتامين د، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد فيتامين د للطفل الرضيع وسنعرف أيضًا الكمية المناسبة من فيتامين د للرضع.

هل توفر الرضاعة فيتامين د للطفل الرضيع؟

قد لا يمنح أو الصناعية ما يكفي لطفلهن من فيتامين د حتى إذا كانت الأم تحصل على فيتامين د بعد الولادة بوقت قصير، ولذلك سيحتاج معظم الأطفال الرضع إلى مصدر إضافي من فيتامين د.

ولكي تحمي طفلكِ من الإصابة بنقص فيتامين د، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتزويد الرضع الذين يحصلون على رضاعة طبيعية ب 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا، حتى في الأيام الأولى من حياة الرضيع، وإذا لم يفطم الرضيع بعد يجب الاستمرار في تقديم مكملات فيتامين د له، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا حول الكمية المناسبة له.

الكمية المناسبة من فيتامين د للطفل الرضيع

يعتبر الأطباء فيتامين د آمن للأطفال الرضع عند تناوله عن طريق الفم، ولكن يجب تناوله بالكميات الموصى بها، فمن غير الآمن تقديم نسبة عالية من فيتامين د للأطفال الرضع، فقد تؤثر عليهم على المدى البعيد، ويجب أن يحصل الأطفال الرضع الذين يبلغون 0-6 أشهر على أكثر من 1000 وحدة دولية على مدار اليوم، والرضع الذين يبلغون 6-12 شهرًا يجب أن يحصلون على أكثر من 1500 وحدة دولية يوميًا، وعند تقدم الطفل في العمر أي عند بلوغ الأطفال بين 1-3 سنوات يجب أن يحصلون على أكثر من 2500 وحدة دولية في اليوم.

أهمية فيتامين د للطفل الرضيع

إن فيتامين د له أهمية كبيرة للأطفال الرضع، فيحتاج الأطفال الرضع إلى فيتامين د لبناء عظام قوية وسليمة، وذلك لأن فيتامين د يساعد في امتصاص الكالسيوم والفسفور، و أو ترقق العظام وضعفها، وقد ينصح الأطباء بالمكملات الغذائية لعلاج نقص فيتامين د عند الأطفال الرضع، وذلك لأن من الصعب تعرض الرضع للشمس للحصول على فيتامين د، لذلك أفضل طريقة هي المكملات.

طرق الحصول على فيتامين د

إليكِ أهم الطرق للحصول على فيتامين د:

الحصول على فيتامين د من الشمس

يمكن للجسم أن يصنع فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس، ولكن جسم الطفل الرضيع غير قادر على صنع فيتامين د من خلال الشمس، وذلك لأن تعرض الطفل الرضيع للشمس يمكن أن يكون خطراً على جلده الضعيف، وعند تغطيته بالملابس أو واقي الشمس لمنع أشعة الشمس، لا يمكنه صنع فيتامين د.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

عندما يكبر طفلك ويبدأ بتناول ، يمكنكِ مساعدته على الحصول على الكمية المناسبة الموصى بها من فيتامين د عن طريق توفير الأطعمة التي تناسب الرضيع، والتي تحتوي على فيتامين د مثل سمك السلمون وصفار البيض والأطعمة المدعمة والأسماك الدهنية، قد لا يتناول الأطفال الأسماك كثيرًا، لذلك نجد بعض شركات الأغذية تقوم بإضافة فيتامين د إلى اللبن والزبادي وحليب الأطفال والعصير والحبوب وغيرها من الأطعمة.

المكملات الغذائية

أفضل طريقة لحصول الأطفال الرضع على فيتامين د هي تناول المكملات الغذائية، ويطلق على مكمل فيتامين د اسم.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أهمية فيتامين د للطفل الرضيع وطرق الحصول عليه، إذا كانت لديكِ أسئلة حول حاجة طفلك لمكملات فيتامين د، فيجب استشارة الطبيب، لأنه هو من سيحدد الكمية المناسبة لطفلك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى