رعاية الطفل

كم عدد الرضعات الطبيعية في اليوم للطفل؟

يحتاج الأطفال للرضاعة الطبيعية للتمكن من النمو بمعدل صحي، حيث تساعد الرضاعة المنتظمة والمتكررة بدايةً من الأيام الأولى بعد الولادة على تغذية الطفل بشكل سليم وحصوله على العناصر الغذائية اللازمة لنموه وزيادة وزنه، لذلك سنساعدك في معرفة كم عدد مرات الرضاعة الطبيعية في اليوم وفقًا للسن وللوزن وأهم علامات الجوع عند الأطفال فتابعي معنا.

كم عدد مرات الرضاعة الطبيعية في اليوم لحديثي الولادة؟

بعد الولادة قد لا يتمكن معظم الأطفال من الإمساك بالثدي والرضاعة بشكل صحيح وكافي، لذلك فإنه يجب إرضاع الطفل بشكل متكرر ومنتظم وذلك كالتالي:

  • في اليوم الأول للطفل لا يمكن لمعدته الصغيرة استيعاب ما يزيد عن ملعقة صغيرة من اللبأ وهو أول حليب يفرزه ثدي الأم قبل الحليب الطبيعي، لذلك ستحتاجين لإرضاع طفلك بشكل مستمر كل ساعة أو ساعة ونصف على مدار اليوم.
  • في عمر 3 أيام، يمكن لمعدة طفلك أن تستوعب كمية أكبر من الحليب ويجب إرضاع الطفل بانتظام مرة كل ساعة إلى ساعة ونصف تقريبًا.
  • في الأسبوع الأول من الولادة سوف تستوعب معدة طفلك كمية أكبر من الحليب ولكن يجب الالتزام برضاعة الطفل كل ساعة ونصف إلى ساعتين على الأكثر بمعدل من 8 إلى 12 مرة تقريبًا يوميًا.
  • في الشهر الأول للطفل سيحتاج طفلك لكمية أكبر من الحليب بحيث يجب أن تصل عدد مرات الرضاعة من 7 إلى 9 مرات في اليوم.

عدد مرات الرضاعة الطبيعية في اليوم حسب عمر الرضيع

إليكِ عدد مرات الرضاعة الطبيعية وفقًا لعمر الطفل:

في الأيام الأولى للطفل

كما ذكرنا سابقًا سيبدأ الطفل في التدرج بعدد مرات الرضاعة وكمية الحليب الذي يتناوله مع مرور الوقت في الأيام الأولى، حيث سيحتاج إلى الرضاعة بمعدل من 8 إلى 12 مرة يوميًا حتى بلوغه الشهر الأول من العمر، ستساعد الرضاعة المتكررة على تغذية الطفل وتحفيز حليب الثدي.

من شهر إلى 5 أشهر

بدايةً من شهر أو شهرين وحتى يصل الطفل لـ 5 أشهر من المفترض أن تقل عدد مرات الرضاعة لتصبح من 7 إلى 9 مرات يوميًا، مع الانتباه لوزن الطفل فإذا كان منخفضًا فإنه يجب زيادة عدد مرات الرضاعة.

من 6 إلى 12 شهرًا

خلال هذه المرحلة من المفترض أن تتغير أنماط التذوق ليبدأ رضيعك في تناول الأطعمة الصلبة للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لنموه، وبالتالي فإن عدد مرات الرضاعة تقل بشكل ملحوظ عن الأشهر السابقة، ومع ذلك يجب عليكِ الاستمرار بإرضاع طفلك كلما ظهرت عليه علامات الجوع أو الحاجة للرضاعة.

من 12 إلى 24 شهرًا

في هذه المرحلة من الرضاعة تكون عدد المرات قليلة جدًا قبل النوم أو في الصباح أو عند الجوع الشديد، وقد يستمر بعض الأطفال في الرضاعة من الثدي ما لم يتم تقديم لهم التغذية الكافية أو تحاول الأم الفطام، لذلك لابد من الرجوع للطبيب واستشارته بشأن ذلك.

ما يحتاجه الرضيع من حليب الثدي يوميًا حسب الوزن

بعد معرفة كم عدد مرات الرضاعة الطبيعية في اليوم إليكِ كمية الحليب التي يحتاجها الطفل وفقًا لوزنه:

وزن الطفل بالكيلوجرام كمية حليب الثدي بالمليلتر
2.0 313
2.5 391
3.0 469
3.5 548
4.0 626
4.5 704
5.0 782
5.5 861
6.0 939

علامات الجوع عند الرضع

  • مص الشفاه.
  • تحريك الرأس بحثًا عن ثدي الأم.
  • وضع اليد في الفم.
  • مص الأصابع.
  • إخراج اللسان.
  • البكاء.

في النهاية وبعد معرفة كم عدد مرات الرضاعة الطبيعية في اليوم ننصحك باستشارة الطبيب بشأن عدد مرات الرضاعة ومقدار الحليب الذي يحتاجه طفلك للتمكن من تغذيته بشكل صحيح.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى