رعاية الطفل

متى يظهر لون عيون الطفل الحقيقي

الكثير من الأمهات يسألن الطبيب عن لون عين الطفل الحقيقي وهو ما لا يستطيع معظم الأطباء الإجابة عنه بثقة، حيث أنه من الشائع جداً أن يتغير لون عين الأطفال على مدار الشهور الأولى التي تلي الولادة عدة مرات قبل أن يستقر على لون، ولمعرفة الإجابة على سؤالك متى يظهر لون عيون الطفل الحقيقي تابعي معنا المقال التالي.

ما هي التغيرات التي يمر بها لون عيون الطفل؟

لون القزحية تماماً مثل لون الشعر والبشرة يعتمد على بروتين يسمى الميلانين، ويحتوي الجسم على خلايا تسمى والتي تعمل على نقل الميلانين للأماكن التي يجب أن يكون موجوداً بها بما في ذلك القزحية، ولون العين يعتمد بشكل رئيسي على عوامل جينية اعتماداً على لون عين الوالدين أو أحد الأجداد، وعندما يولد الأطفال خاصةً أصحاب البشرة الفاتحة يكون لون العين فاتحاً كذلك بسبب قلة معدل الميلانين في الجسم.

متى يظهر لون عيون الطفل الحقيقي؟

لا يوجد أي طريقة يمكن من خلالها التنبؤ بلون عين أيضاً، حيث أن هناك الكثير من التغيرات التي تمر بها قزحية العين بسبب وجود بعض العوامل التي تؤثر عليها مثل الطعام والعمر والمدة التي تتعرض القزحية فيها إلى الضوء.

لون عيون الطفل الحقيقي

في أغلب الحالات يظهر التغيّر الأوضح في لون عيون الطفل عندما يبلغ من سيكون قد حصل على لون العين الدائم، وفي حالة ولادة الطفل بعيون بنية فذلك يعني فرصة تغير لون العين ضئيلة للغاية لأنه ولد بالفعل بكمية الميلانين الضرورية.

سبب اختلاف لون العين

الميلانين ليس المسؤول الوحيد عن لون القزحية، حيث أنه هناك نوعين فرعيين منه وهما الفيوميلانين واليوميلانين، واعتماداً على نسبة هاتين الصبغتين فإن لون العين قد يكون أخضر أو عسلي ولهذا تختلف لون العيون من طفل لآخر لحظة الميلاد.

العين متعددة الألوان

في بعض الحالات يكون هناك مزيج من لونين أو عدة ألوان في قزحية الطفل، ويحدث هذا بسبب توزيع الميلانين بشكل تدريجي من بؤبؤ العين إلى خارج القزحية، وغالباً ما يكون هناك لون بني في منتصف القزحية ولون أزرق أو رمادي في بقيتها، وهذه التغيرات لا يتم رؤيتها إلا من مسافة قريبة، كما أن هناك بعض الحالات التي تحتوي فيها القزحية على بعض الأجزاء اللامعة البراقة، ويرجع السبب في ذلك لارتفاع معدل الميلانين في بعض أجزاء القزحية وانخفاضه في أجزاء أخرى.

متلازمة واردينبيرغ

متلازمة واردينبيرغ هي حالة شديدة الندرة يحدث فيها اختلاف لون العين حيث تكون كل عين بلون مختلف، وغالباً ما تكون عين زرقاء والأخرى بنية، كما أن هذه المتلازمة قد تشمل بعض الأعضاء الأخرى لذا يجب استشارة الطبيب في حال حدوثها.

كيف أحافظ على سلامة عيون الطفل؟

عليكِ تذكر أن عيون الأطفال تكون أكثر حساسية من عيون البالغين لذا يجب الحرص على نظافتها وحمايتها، وفي الأيام والشهور الأولى التي تلي الولادة من الشائع ظهور بعض الإفرازات من العين والتي عليكِ تنظيفها بحذر باستخدام قطعة من القطن المبلل بماء دافئ، كما يجب تجنب استخدام المناديل الورقية أو القماشية، بجانب الحذر عند الاستحمام لكي لا يدخل عين الطفل أي مستحضرات تحتوي على الصابون.

بعد معرفة الإجابة على سؤالك متى يظهر لون عيون الطفل الحقيقي فإنه يجب عليكِ الانتظار بصبر حتى يبلغ طفلك سنة على الأقل حتى يتم تحديد لون عينه الدائم، وننصحك بالكشف الدوري على نظره وتجنب جعل الطفل يجلس أمام التلفاز أو الهاتف لفترة طويلة حيث أن هذه الإشعاعات تؤثر على البصر، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى