رعاية الطفل

أفضل طريقة لتنمية ذكاء الطفل الرضيع

تنمية مهارات الطفل العقلية أحد أهم الجوانب التي يجب على الأم مراعاتها والعمل على تحقيقها بشكل سليم منذ بداية ولادته لزيادة معدل ذكائه وقدرته على التفكير والاستيعاب والتجاوب مع المحيطين به، فإذا كنتِ تتساءلين عن كيفية تنمية ذكاء الطفل الرضيع فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

كيفية تنمية ذكاء الطفل الرضيع بالرضاعة؟

نظرًا لأن ما تأكلينه يصل بالضرورة إلى طفلك من خلال الرضاعة مما يدعم تطور ذكائه فإنه يمكنك القيام بالتالي:

  • اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الرضاعة من خلال تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية وهي موجودة بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات الطازجة والمكسرات واللحوم والأسماك.
  • تناول البيض باستمرار لاحتوائه على مادة الكولين التي تعمل على تنمية المهارات لدى الأطفال وتزيد من الذكاء وتحافظ على الذاكرة.
  • تناول المكملات الغذائية بانتظام خلال فترة الرضاعة لتوفير مستويات الفيتامينات ودعم نمو الخلايا العصبية والدماغ لدى الطفل مما يزيد من معدل ذكائه ويقلل مخاطر تعرضه للتوحد.
  • تجنب الأطعمة الضارة أثناء الرضاعة مثل الأسماك التي تحتوي على نسب من الزئبق ويمكن أن تؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل وعلى نمو خلايا الدماغ، مثل سمك الماكريل وأبو سيف.
  • تجنب التدخين والكافيين والمخدرات والأدوية التي لها تأثير مخدر خلال فترة الرضاعة لأنها يمكن أن تؤدي إلى تلف خلايا الدماغ وعدم نموها بشكل صحيح مما يؤثر على تطور مهاراته الفكرية.
  • إبعاد الطفل عن المواد الكيميائية الضارة مثل رائحة الطلاء وصدأ الحديد والمبيدات الحشرية.
  • إبعاد الطفل عن الأصوات العالية نظرًا لأنها تؤثر على الأذنين والخلايا العصبية وبالتالي تؤثر على تطور الخلايا العصبية بشكل صحيح.

كيفية تنمية ذكاء الطفل الرضيع

هناك العديد من الوسائل التي يمكنك الاستعانة بها لتحفيز مهارات طفلك العقلية وزيادة معدل ذكائه، ومن هذه الوسائل ما يلي:

تغذية الطفل

إذا كان طفلك أقل من 6 شهور فيجب عليكِ تغذيته بشكل صحيح من خلال الرضاعة المنتظمة على مدار اليوم كل من 2 إلى 3 ساعات بشرط حصول الطفل على ما يكفي من الحليب سواء كانت رضاعة طبيعية أو حليب صناعي، وإذا كان طفلك قد بدأ في تناول الأطعمة فيجب عليكِ تقديم ما يناسبه من الأطعمة مع اختيار الأنواع التي توفر له العناصر الغذائية بمستويات عالية إلى جانب الرضاعة لتحفيز نمو الخلايا العصبية.

اللعب مع الطفل

يساعد اللعب مع الطفل وخلق جو من المرح في شعور الطفل بالسعادة والثقة الزائدة مما يزيد من شعوره بالاسترخاء والراحة وهو ما يزيد من نموه بشكل سليم، كما أن الألعاب المناسبة لكل مرحلة عمرية تسهم بشكل كبير في تحفيز ذكاء الطفل.

التحدث مع الطفل

يساعد التحدث الدائم مع الطفل على تحفيز ذكائه ولفت انتباهه بشكل كبير حتى وإن لم يكن قد بدأ في النطق فإن التحدث معه سيساعده على تعلم النطق، حاولى الحديث مع طفلك حول يومك وأخبريه عن مدى حبك له وقومي بنطق بعض الكلمات مثل “ماما” و”بابا” و”باي” وغيرهم حتى يتعلم النطق والكلام.

نصائح أخرى لتنمية ذكاء الرضع

بعد معرفة كيفية تنمية ذكاء الطفل الرضيع إليكِ نصائح أخرى ستساعدك على تحفيز قدرات طفلك العقلية ومنها:

  • شراء الألعاب التي تناسب عمر طفلك.
  • قراءة القصص لطفلك باستمرار لتحفيز قدراته العقلية والفكرية.
  • تأليف ونسج قصص خيالية يكون بطلها طفلك للفت انتباهه.
  • اصطحاب طفلك للحديقة أو للسوبر ماركت ليبدأ في التعرف على العالم الخارجي ولتحفيز ذاكرته البصرية.
  • الاستعانة بمجسمات الحروف والأرقام ليبدأ الطفل في تعلمهما.
  • إبعاد الطفل عن مشاهدة التليفزيون.
  • منح الطفل فرصة اللعب مع أطفال آخرين.

بعد معرفة كيفية تنمية ذكاء الطفل الرضيع من الضروري الاهتمام بتغذية الطفل واللعب معه مع الحفاظ على توفير بيئة مناسبة له لزيادة قدراته العقلية والفكرية، مع تمنياتنا بمزيد من السعادة لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى