رعاية الطفل

الأطعمة الصحيحة لطفل 8 شهور

منذ الولادة وحتى الشهر الرابع من عمر طفلك يظل حليب الرضاعة هو المصدر الوحيد لإمداد طفلك بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها. يبدأ بعدها تدريجيًا إدخال الطعام في نظامه الغذائي حيث لم يعد الآن الحليب كافي لنمو جسمه. سنتعرف في هذا المقال على أطعمة لطفل 8 شهور والعديد من المعلومات الأخرى عن طعام طفلك قبل إتمامه عامه الأول.

تغذية الطفل في عمر 8 شهور

طفلك البالغ من العمر 8 أشهر في مرحلة يشعر فيها بالفضول تجاه العديد من الأشياء، وفي هذه المرحلة يكون لديه سن أو اثنين، وفي عمر 8 أشهر قد يبدأ الطفل في الابتعاد عن الطعام المهروس ويبدأ في مضغ الأطعمة الصلبة. طفلك في مرحلة النمو الآن وبالتالي يجب عليكِ التأكد من أن الأطعمة التي تقدميها له تساعد على تطوير مهارات المضغ الخاصة به وكذلك تلبية متطلباته الغذائية الهامة لنموه بشكل سليم.

أطعمة لطفل 8 شهور

إن اتباع نظام غذائي صحي يتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن أمر هام لنمو الطفل البالغ من العمر ثمانية أشهر. وهناك العديد من الأطعمة التي توفر هذه العناصر الغذائية اللازمة لنمو طفلك، ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن يحتوي الطعام لطفل عمره 8 أشهر على نوع واحد أو أكثر مما يلي.

الزبادي

يمكن إعطاء الزبادي لطفلك في هذه المرحلة. كما يوجد العديد من أنواع الزبادي بنكهة الفاكهة والذي يعتبر وجبة خفيفة ومفيدة لطفلك، حيث أن الزبادي مصدر رائع للفيتامينات والمعادن الأساسية الهامة لنمو طفلك.

الفواكه

تعتبر الفواكه من أهم المصادر الغذائية للفيتامينات والمعادن مثل التفاح والموز والبابايا وغيرهم، ويمكنك أيضًا تضمين بعض الفواكه مثل الكيوي والفراولة وما إلى ذلك. كما تعد الفواكه التي يتم تقطيعها على أشكال مختلفة فكرة جيدة تشجع الطفل على تناولها، لذا قومي بتقطيع الفاكهة بأشكال مختلفة ثم قدميها لطفلك.

الخضروات

بالحديث عن أطعمة لطفل 8 شهور يمكن أن يبدأ طفلك في عمر ثمانية أشهر في الانتقال من الخضروات المهروسة إلى تناول الخضروات على هيئة مكعبات صغيرة ويفضل أن يتم طهيها على البخار. يمكنك الجمع بين أكثر من نوع من الخضروات في طعام طفلك، ومن الخضروات التي يمكن إدخالها في النظام الغذائي للطفل القرنبيط، والبروكلي، والبازلاء الخضراء، واليقطين.

الأسماك

السمك من أكثر الأطعمة المفيدة للطفل ويمكن تقديمه للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 8 أشهر، ومن هذه الأسماك التونة والسلمون فهذه الأنواع غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الهامة لنمو وتطور الدماغ لدى الطفل.

الدجاج

يعتبر الدجاج من أكثر الأطعمة المغذية والهامة لتغذية طفلك، ويمكن أن يتناول الطفل الدجاج عند بلوغه 7 أشهر ويجب إعطاؤه للطفل بطريقة مهروسة جيداً حتى يتمكن من تناوله بكل سهولة، كما أن شوربة الدجاج مغذية أيضًا لطفلك.

البيض

يحتوي البيض على البروتين الهام لنمو طفلك، ويمكنك إعطاء بيضة مسلوقة لطفلك ولكن يجب أن تكون مقطعة قطع صغيرة. ولكن بعض الأطفال يعانون من حساسية تجاه البيض، لذا يجب الانتباه لطفلك عند تناولها لملاحظة ظهور أي أعراض تشير إلى الحساسية.

ما هي كمية الطعام اللازمة للطفل في عمر 8 شهور؟

غالبًا ما تكون شهية الأطفال البالغون من العمر 8 أشهر جيدة، ولكن في بعض الأحيان قد يقومون بنوبات الغضب أثناء تناول الطعام ويتشتت انتباههم عن الطعام بسبب حركتهم الجديدة، عادةً ما يتغذى الأطفال الذين يبدئون الزحف في هذا العمر أثناء التنقل حيث أنهم يهتمون باستكشاف كل الأشياء التي تحيط بهم. يجب أن يحصل الطفل الذي يبلغ من العمر 8 أشهر على ثلاث وجبات صلبة ووجبتين خفيفتين بالإضافة إلى مرتين على الأقل من الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.

في نهاية مقالنا عن أطعمة لطفل 8 شهور نكون قد تعرفنا على بعض الأطعمة المفيدة لطفلك في هذه المرحلة والكمية الواجب تناولها في هذه المرحلة من عمر طفلك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى