رعاية الطفل

كيفية العناية بطفل حديث الولادة وطرق القيام بذلك

بعد الولادة ومع وجود المولود الجديد تجد الأم نفسها أمام مسئولية كبيرة للاعتناء به، لذلك سنتعرف على طرق العناية بطفل حديث الولادة من حيث تغذتيه ونظافته ونومه والتعامل معه، وأمور أخرى ستتعرفين عليها عزيزتي القارئة عند متابعتك لقراءة المقال التالي.

طرق العناية بطفل حديث الولادة

يمكن أن تساعدك بعض الاقتراحات التالية في العناية بمولودك الجديد وتشمل:

كيفية التعامل مع الطفل

  • قبل التعامل مع طفلك يجب أن تغسلي يديكِ جيداً، لأن مناعته مازالت ضعيفة وأكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
  • لا تقومي بهز مولودك أبدًا سواء في اللعب أو غيره، لأنه قد يؤدي الاهتزاز إلى إصابته بنزيف في الدماغ أو حتى الموت.
  • إذا كنتِ تريدين إيقاظ رضيعك فقومي بدغدغة قدميه أو انفخي بلطف على خده.

كيفية حمل طفل حديث الولادة

يجب أن تحرصي على في وضع مستقيم مع دعم وتثبيت رأسه ورقبته بشكل جيد، لأن عضلاته لا تزال ضعيفة وعموده الفقري لا يزال في مرحلة اكتمال قوته، فلن يكون طفلكِ قادرًا على تثبيت رأسه بنفسه إلا بعد مرور 3 شهور على الأقل من عمره.

التعامل مع نوم الطفل حديث الولادة

قد تلاحظين أن طفلكِ ينام لفترات طويلة خلال اليوم بعد ولادته، حيث أنه قد حديث الولادة لمدة 16 ساعة تقريبًا في اليوم خلال الشهور الأولى، ولكنه لا ينام إلا لمدة ساعتين أو ثلاثة ساعات فقط في المرة الواحدة، ثم يستيقظ لأنه قد يكون جائعًا أو يشعر بالبلل في حفاضته، ولكن إذا لم يستيقظ طفلكِ من تلقاء نفسه فيجب عليكِ إيقاظه وإطعامه، كما يجب أن تحرصي على نوم الطفل على ظهره وتغيير وضعية رأسه كل فترة.

تغذية ورضاعة الطفل

ترغب العديد من الأمهات في معرفة عدد مرات إطعام طفلها حديث الولادة، لذا يجب معرفة أن الطفل الرضيع عادة ما يحتاج إلى الرضاعة كل فترة تتراوح من ساعتين إلى ثلاثة ساعات، أي أنكِ قد تحتاجين إلى إطعام طفلكِ حوالي 8 – 12 مرة في اليوم.

تعتبر ، وفي هذه الحالة يمكن أن ينصحكِ الطبيب بنوع الحليب الصناعي الأنسب لطفلك والجرعة اللازمة له في كل مرة، ولكن عادة ما يتناول الطفل حوالي 60 – 90 ملليلتر من الحليب الصناعي في المرة الواحدة.

كيفية العناية بنظافة الطفل حديث الولادة

بعد التعرف على طرق العناية بطفل حديث الولادة سنعرض لكِ أيضًا طرق العناية بنظافته وتشمل:

الحفاضات

يجب الالتزام بتغيير الحفاض على فترات ليست ببعيدة، وذلك لعدم حدوث التهابات.

العناية بالسرة

تعتبر من أهم بنود الاهتمام بنظافة طفلك حديث الولادة، فلا يجب أن تقومي بتعريض طفلك مباشرة للماء خلال الفترة التي تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من ولادته، وبدلاً من ذلك يمكنك استخدام الإسفنجة والماء الفاتر مع غسول الجسم أثناء الاستحمام.

قد ينصحك طبيبك باستخدام الكحول لمسح منطقة السرة عدة مرات في اليوم، حتى تجف مع مرور الوقت وتسقط من تلقاء نفسها عادة بعد 3 أسابيع على الأكثر، وذلك يحمي طفلك من الإصابة بـ التهاب السرة، ويجب عليكِ استشارة طبيبك على الفور إذا لاحظتِ أي تغيرات في منطقة السرة، مثل حدوث احمرار أو تورم أو ظهور إفرازات مع رائحة كريهة.

الاستحمام

في البداية لا يجب أن تغمري طفلكِ تحت الماء أثناء الاستحمام، بل قد تلجأين إلى استخدام حمام الإسفنج حتى يسقط الحبل السري تماماً، ثم بعد ذلك يمكنك استخدام حوض الاستحمام الخاص بطفلك، وقد تقومين بتحميم طفلك حوالي مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع تقريبًا، وفي كل مرة يجب عليكِ تجهيز كل ما تحتاجينه أثناء الاستحمام، مثل المنشفة والحفاضات النظيفة والملابس وحتى مستحضرات الترطيب المناسبة للأطفال.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على طرق العناية بطفل حديث الولادة من حيث نظافته وطريقة حمله والتعامل معه ونومه وأيضاً تغذيته، احرصي على اتباع هذه النصائح لكي تتمكني من الاعتناء بطفلك بشكل صحيح، ونتمنى دوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى