رعاية الطفل

منها تأجيل الرضعة… 6 نصائح لفطام الطفل

لا يعني الفطام توقف الطفل التام عن الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم، وإنما يعبر عن بدء الطفل في تناول الأطعمة الصلبة وزيادة رغبته في الأكل والتعرف على مذاق الأطعمة، ولأن الفطام هو من المراحل الهامة والأكثر صعوبة، سنساعدك في معرفة كيف تفطمين طفلك بسهولة وما هو التوقيت المناسب للفطام؟ فتابعي معنا عزيزتي الأم هذا المقال.

متى تفطمين طفلك؟

يمكنك البدء بالفطام في أي وقت تشعرين نفسك جاهزة أنتِ وطفلك لهذه الخطوة، ولكن بشكل عام يجب فطام الطفل بعد عامين كاملين من الرضاعة الطبيعية، أي أنه يمكنك رضاعة طفلك لما يزيد عن عام ويصل لعامين إذا كنتِ ترغبين في ذلك.

فمن الناحية العلمية يمكنك إرضاع طفلك خلال الـ 6 الأشهر الأولى رضاعة طبيعية كاملة، ثم البدء في إدخال الأطعمة الصلبة المناسبة إلى جانب الرضاعة الطبيعية بعد بلوغه 6 أشهر، حيث تتغير أنماط التذوق وتتطور رغبة الطفل في التعرف على الأطعمة.

من هنا يمكنك تهيئة طفلك للفطام بشكل تدريجي بعدما يصبح طفلك قادرًا على الحصول على التغذية الكافية من الأطعمة الأخرى والقدرة على الإمساك بالطعام والشرب من الكوب، فجميعها علامات تدل على تطوره واستعداده لترك الرضاعة من الثدي.

كيف تفطمين طفلك؟

إليكِ أهم النصائح التي تساعدك على تسهيل فطام طفلك:

تقليل عدد الرضعات

يمكنك البدء بتقليل عدد الرضعات بشكل تدريجي، فمثلًا إذا كنتِ ترضعين طفلك 10 مرات يوميًا قومي بتقليلها إلى 8 رضعات مقسمة على مدار اليوم، سيساعدك ذلك على تهيئة الطفل لترك الثدي.

تقليل وقت الرضاعة

بعد ذلك قومي بتقليل مدة الرضعة فمثلًا إذا كان طفلك يرضع لمدة 10 دقائق قومي بتقليلها إلى 5 دقائق، إلى جانب ذلك اهتمي بتغذية الطفل بوجبات خفيفة لتقليل الجوع مثل إعطاؤه عصير التفاح غير المحلى أو كوب من الحليب الصناعي.

التغذية الكافية

من الضروري الاهتمام أيضًا بتوفير البدائل المناسبة لتغذيته وحصوله على السعرات الحرارية والعناصر والفيتامينات الكافية لنموه وتطوره، لذلك إذا كنتِ ستفطمين طفلك قبل بلوغه سنة فإنه يجب توفير حليب صناعي إضافةً للتنويع في الأطعمة التي تقدمينها له.

تأجيل الرضعة

بمرور الوقت وبدء طفلك في التكيف يمكنك تأجيل الرضعة وإلهاء الطفل لتشتيت انتباهه، وذلك من خلال اللعب معه أو تقديم الطعام الصلب أو تقديم الحليب له في زجاجة الرضاعة في حالة رغبته في الرضاعة في وقت مبكر عن موعدها المحدد.

فطامه في الليل

قومي بإرضاع طفلك وإشباعه مباشرة قبل نومه للمساعدة في تقليل أو منع الرضاعة ليلًا، ستساعدك هذه الطريقة على تنظيم النوم وتقليل مرات الرضاعة والفطام بشكل أسهل.

استخدام المضخة

استخدمي مضخة الحليب لتخفيف احتقان الثدي الذي يحدث خلال الفطام، ولإعطاء الطفل الحليب المضخوخ من الكوب أو الزجاجة بدلًا من إرضاعه من الثدي.

طرق تغذية طفلك بعد الفطام

  • استبدلي حليب الثدي بالحليب الصناعي أو الحليب المضخوخ.
  • إذا كان طفلك قد تخطي عمر السنة قدمي له حليب البقر المدعم.
  • قدمي الأطعمة الصلبة المناسبة لسن طفلك.
  • استشيري الطبيب بشأن المكمل الغذائي المناسب لطفلك.

بعد معرفة كيف تفطمين طفلك يمكنك الاستعانة بالطبيب للتعرف على الطرق والتوقيت المناسب لفطام طفلك وفقًا لحالته الصحية، مع تمنياتنا لكِ ولطفلك بحياة صحية وسعيدة.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى