رعاية الطفل

العدد الصحيح لوجبات الطفل في الشهر السادس

بداية تقديم الأطعمة الصلبة للطفل تحتاج للاهتمام والحرص الشديد، والتأكد من ظهور علامات استعداد الطفل لهذه المرحلة، كما يجب ملاحظة أي أعراض تظهر على الطفل عندما يبدأ في تناول الأطعمة، تعرفي في هذا المقال على عدد وجبات الطفل في الشهر السادس وتعرفي على الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل.

عدد وجبات الطفل في الشهر السادس

ببلوغ طفلك للشهر السادس فإنه سيحتاج لتناول من 93 لـ 124 جرام من الحليب الصناعي في كل مرة رضاعة، أو يتناول ما يكفيه في حالة الرضاعة الطبيعية، وبمجرد اعتياد الطفل على الأطعمة الصلبة فإن عدد مرات الرضاعة ستتراجع تدريجياً حتى تتوقف تماماً، حيث يتم تقديم الأطعمة الصلبة في وجبة الإفطار أو العشاء، وإذا كنتِ تشعرين أن طفلك لا يتناول ما يكفي من الطعام أو من الحليب فمن الأفضل استشارة الطبيب.

احرصي على تقديم نوع واحد فقط من الفواكه أو الخضروات في كل مرة لمدة 3 أيام على الأقل، للتأكد من عدم وجود أي حساسية تجاه هذه الأطعمة، فإذا ظهرت الأعراض التالية:

  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • القيء.
  • الطفح الجلدي.
  • المغص.

يجب التوقف فوراً عن تقديم الطعام المسبب للحساسية، والذهاب للطبيب لتلقي العلاج المناسب، كما يمكن إعادة تقديم هذه الأطعمة مرة أخرى بعد عدة أشهر، ولكن بعد موافقة الطبيب، وينصح أيضاً بإعطاء الطفل مكملات فيتامين د المخصصة للأطفال، بجرعة تعادل 8.5 لـ 10 ميكروجرام يومياً، ويقوم الطبيب الخاص بطفلك، بتحديد النوع المناسب والجرعة المناسبة ومواعيدها، وذلك لأن فيتامين د ضروري لبناء عظام الطفل وأسنانه.

أفضل أطعمة للطفل في الشهر السادس

بعد أن تعرفتي على عدد وجبات الطفل في الشهر السادس تعرفي على أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل:

  • الخضروات المهروسة: يمكنك تقديم خضروات مسلوقة ومهروسة مثل الجزر الأبيض والبروكلي والبطاطس والبطاطا الحلوة، كما يمكن تقديم فواكه مهروسة أيضًا مثل التفاح والكمثرى.
  • الحبوب: قومي بخلط الحبوب المخصصة للأطفال مثل القمح أو الشوفان، مع الحليب الصناعي الخاص بالطفل، وتقديمه في وجبة الإفطار، كما يمكن أيضًا استبدال الحبوب بالأرز، فهي مصدر ممتاز للحصول على الكربوهيدرات والفيتامينات.
  • حساء الخضروات: تحضير حساء الخضروات بالماء بدون إضافة أي بهارات يوفر للطفل عدد كبير من العناصر الغذائية، ولكن تأكدي من أن الخضروات الموجودة في الحساء لينة وطرية، حتى يستطيع الطفل ابتلاعها.
  • الفواكه: يمكن تقديم قطعة صغيرة في حجم إصبع اليد من الفواكه الطرية للطفل ليقوم بتذوقها والتعرف على مذاقها، ولكن تجنبي تقديم الخضروات النيئة أو أي أطعمة يمكن أن تتسبب للطفل في أي مشاكل صحية.

أطعمة يجب تجنبها للأطفال قبل عمر السنة

تجنبي تقديم أطعمة أو مشروبات سكرية للطفل، لما لها من أضرار على جهازه الهضمي، وعلى أسنانه أيضًا، كما يجب عدم تقديم حليب الأبقار قبل إتمام 12 شهر، لأن جهاز الطفل الهضمي لا يستطيع هضم وامتصاص هذا النوع من الحليب، ويجب أيضًا تجنب تقديم أي أطعمة غير مطهية جيداً، مثل البيض أو اللحوم، لتجنب إصابة الطفل بالتسمم الغذائي.

كما قد ينصحك بعض الأشخاص بتحلية طعام الطفل بالعسل، لاحتوائه على مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، ولكن تقديم العسل للطفل قبل العام الأول أمر خطير للغاية، لأنه قد يتسبب في إصابته بالتسمم، وذلك لأن معدة الطفل لا تستطيع التعامل مع البكتيريا الموجودة فيه، والتي تسمى (Clostridium botulinum).

وفي نهاية مقالنا عزيزتي الأم بعد أن تعرفتي على عدد وجبات الطفل في الشهر السادس وتعرفتي على الأطعمة التي تجنب تقديمها له، قومي باستشارة الطبيب قبل البدء في تقديم الأطعمة الصلبة للطفل، للتأكد من أنه جاهز لهذه المرحلة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى