رعاية الطفل

اعرفي فوائد التمشية للحامل في الشهر التاسع

خلال الحمل، وأثناء التغيرات التي تمرين بها، قد تتساءلين ما هو المفيد وما هو الضار لك؟ ولربما تساءلتِ عن دور الرياضة وخاصة المشي خلال هذه الفترة، وإن كنت قد وصلت لشهرك التاسع، فربما ترغبين في معرفة فوائد مشي الحامل في الشهر التاسع ، ولمعرفة الإجابة تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

متى يجب أن تبدأي المشي؟

عادة ما ينصح الأطباء باتخاذ المشي كعادة يومية من اليوم الأول في الحمل، فالمشي هو واحد من الرياضات الآمنة تماماً خلال الحمل ولا يشكل أي نوع من الخطر على الأم أو الجنين، وتختلف النصائح التي تتعلق بممارسته تبعاً لمرحلة الحمل الخاصة بك كذلك.

أهمية المشي أثناء الحمل

يساعد المشي على التكيف مع التغيرات الجسدية التي تحدث على مدار الحمل، لأنه يساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية من خلال الحفاظ على لياقة الجسم، ويتميز المشي بسهولته لأنه لا يحتاج إلى مجهود أو أدوات، بل هو تمرين بسيط يمكن القيام به يومياً أثناء الحمل.

وتتمثل أهميته في:

  • يساعد في تخفيف آلام الساقين، كما يساعد في تخفيف الشعور بالتعب الناتج عن زيادة حجم البطن.
  • يحافظ على وزن الجسم، من المعروف أن الحمل يتسبب في زيادة الوزن بصورة كبيرة، ولكن الاستمرار في المشي والالتزام به يساعد في الحفاظ على الوزن في مستوى طبيعي.
  • يساعد في منع الإصابة بـ ، كما يخفف من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وبالتالي تقليل المخاطر التي قد تتعرض لها الأم.
  • يخفف من المشاكل التي قد تحدث على مدار الحمل، حيث يساعد في تخفيف ، بل يساعد النساء على الشعور بحالة من الراحة، هذا بجانب قدرته على تخفيف مشاكل التقلصات والإمساك.
  • يحسن من الحالة النفسية للحامل، وذلك من خلال التنقل من مكان لآخر، وبالتالي تحسين الحالة المزاجية من خلال التعرف على أشخاص جدد.

فوائد مشي الحامل في الشهر التاسع

يُعتبر المشي في الشهر التاسع مفيداً جداً للحامل، لأنه يقوم بدور هام في تسهيل عملية الولادة، حيث يساعد جنينك على الاستعداد للولادة واتخاذ الوضع الصحيح، هذا بجانب أن المشي في هذه الفترة يمكن أن يزيد من فرص الحصول على ولادة طبيعية آمنة. وتذكري عزيزتي القارئة أنه بالرغم من فوائده الكبيرة، يجب عليك التوقف عن المشي في حالة شعرت بآلام الظهر أو آلام الحوض.

نصائح أثناء ممارستك للمشي

بعد أن تعرفنا على فوائد المشي في الشهر التاسع، يجب الإشارة إلى أنه يجب عليك الحصول على الموافقة من طبيبك على المشي وممارسة الرياضة أولاً، ثم اتبعي هذه الخطوات البسيطة خلال القيام بالمشي لتشعري براحة أفضل:

  • قومي بارتداء حذاء رياضي مناسب لك، لتمشي دون الشعور بالانزعاج.
  • قومي بارتداء حزام للبطن، حتى تحافظي على توازن الجسم، خاصة أن كبر حجم البطن يؤدي لتركز الوزن حول منطقة الوسط.
  • تجنبي المشي أثناء ارتفاع درجات الحرارة، لأن هذا قد يتسبب في زيادة حرارة جسمك.
  • لا تحاولي بذل مجهود أكبر مما يستطيع جسمك تحمله، فعندما تشعرين بأن جسمك يحتاج إلى الراحة توقفي عن المشي، لأن الشعور بالعطش أو التعب الشديد أو الدوار ليس مفيدًا لك أو لطفلك.

والآن عزيزتي القارئة وقد وصلنا لنهاية مقالنا وقد تعرفت على تأثير المشي في الشهر التاسع على صحتك، دعينا نذكرك أنه من المهم ألا تقومي ببذل كثير من المجهود بل قومي بممارسة الرياضة بما يتوافق مع جسمك، وإذا كنت بحاجة لمعرفة المزيد من التمارين الرياضية والتي قد تساعدك في الحصول على ولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى