رعاية الطفل

الطريقة الصحيحة لتربية الطفل الرضيع

الحمل ومن بعده الولادة هما فقط أول خطوات على طريق الأمومة، بعده تأتي المرحلة الأكثر أهمية وهي الاعتناء بالرضيع وتربيته، وللتربية الكثير من السُبل والطرق لذا يحتار الآباء وخاصةً إن كان الطفل هو الأول، وللتعرف على إجابة سؤال كيف تربي طفلك الرضيع تابعي معنا المقال التالي.

كيف تعتني بطفلك الرضيع بعد الولادة؟

من المهم جداً الحصول على المساعدة في حالة إنجاب طفل خاصةً لو كان الطفل الأول سواء من شخص متخصص أو أفراد العائلة، وإن كان لا يوجد أي خبرة للأم بالأطفال الرضع فيمكنها استشارة الطبيب، وهناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها مع ، مثل:

  • غسل اليد جيداً قبل حمل الرضيع وذلك للوقاية من إصابته بالأمراض حيث أن الجهاز المناعي لدى الأطفال الرضع يكون ضعيفاً.
  • دعم الرقبة والرأس لدى الرضيع عند حمله.
  • تجنب هز الرضيع أو اللعب معه بعنف.

كيف تربي طفلك الرضيع؟

يؤكد خبراء تربية الأطفال طوال الوقت أن السعادة والحب ليسا أشياء تمنحها للطفل، بل تعلمها له، والأمر ينطبق على كل المشاعر والخبرات والوعي الإدراكي.

قراءة مشاعر الرضيع

في الفترة التي ينمو فيها الرضيع من اليوم الأول من سيكون قد أصبح واضحاً في التعبير عما يجعله سعيداً أو مستاءً، كما أن الرُضع يتحولون من السعادة إلى البكاء بسرعة ويعود ذلك إلى القشرة الدماغية المسئولة عن طبيعتهم المتقلبة، كما أنه من الطبيعي للطفل أن يكون مستاءً أكثر من كونه ضاحكاً وذلك لأن الأطفال يختبرون الكثير من الخبرات السلبية في بداية حياتهم وهي أحد آليات الدفاع التي من خلالها يستطيع الرضيع أن يشير إلى أنه بحاجة إلى المساعدة.

اللعب مع الرضيع

التواصل مع الرضيع هو أحد أبرز أسباب سعادته وليس الألعاب، وهذه حقيقة يغفل عنها الكثير من الآباء المشغولين بالعمل حيث أنهم يقومون بشراء الكثير من الألعاب لتعويض عدم وجودهم أو لتشتيت الطفل حتى يتسنى لهم وقت للعمل، لكن من المهم جداً تمضية الوقت مع الطفل باللعب بل والتحدث معه كشخص بالغ لفترات طويلة.

مساعدة الرضيع على التعلم

التعلم هو جزء مهم من سعادة الرضيع حيث أن باستطاعته التعلم من أخطائه والمواظبة على التعلم حتى يستطيع احتراف مهارة جديدة، كما أنه يتعلم ممن حوله لذا فتمضية الوقت في تحفيزه بشكل إيجابي وعلى حسب سنه يساعده في التعلم بشكل أسرع.

تعليم الرضيع العادات الصحية

من المهم للغاية للأطفال أن يعتادوا على تناول أطعمة مفيدة صحية وأن يناموا لعدد ساعات كافي، كما أنه من المهم ترك مساحة كافية لهم للتحرك في الأرجاء والقيام بالركل في الهواء أو أو التحرك للأمام والخلف، من المهم الانتباه لمثل هذه التغيرات لأن الرضيع يشعر بالسعادة عندما يتم مدح أفعاله.

كيف تربي طفلك بعد أن يبلغ العام الأول؟

مع نمو الرضيع إلى طفل بعد من المهم القيام ببعض الأمور لضمان أنه يكبر بطريقة صحية، ومن الأمور التي يوصي بها الأطباء والأخصائيون:

  • الانتباه لتغيرات وتطورات الطفل الحركية والإدراكية وهذا يشمل والزحف والمشي والكلام واللعب، وذلك لملاحظة وجود أي تأخر لعلاجه أو مساعدة الطفل في تعلمه.
  • القيام بفحص دوري شامل على الطفل وهذا يشمل الأسنان والبصر.
  • حماية الطفل من أي حوادث عن طريق القيام بتغيرات في المنزل أو السيارة أو مكان اللعب وفي دور الحضانة كذلك.
  • تقديم وجبات صحية للطفل تحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة لنموه.

بعد التعرف على إجابة كيف تربي طفلك الرضيع فإننا ننصحك بوجوب المشاركة بين المتساوية بين كل من الأب والام حيث أنه لا يمكن إغفال دور كليهما في تربية الطفل، كما انه من المهم الحصول على استشارة الطبيب او أحد المختصين في حالة وجود أي ظرف جديد لا يمكن التعامل معه، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى