رعاية الطفل

تعرفي على طريقة غذاء الطفل الرضيع

عند سن ستة أشهر يمكن أن يبدأ طفلك في تناول الكثير من الأطعمة المختلفة، لذلك يجب عليكِ البدء في وضع قائمة الطعام المفيد والصحي التي تفيد نمو جسمه، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية غذاء الطفل الرضيع وسنعرف أيضًا كيف نعرف أن الطفل مستعد لتناول الطعام؟

كيف تعرفين أن طفلك مستعد للطعام؟

منذ الولادة اعتاد طفلك على الحصول على طعامه فقط من الثدي.

في البداية يفتقر النظام الهضمي للطفل إلى الإنزيمات اللازمة لهضم أي شئ ما عدا لبن الأم أو ، ولكن بعد حوالي 4 أشهر، يبدأ طفلك في إنتاج الإنزيمات اللازمة لتناول الأطعمة الأخرى مثل الحبوب، وبعد حوالي 4 إلى 6 أشهر، يبدأ طفلك عادًة في التعبير عن اهتمامه بالطعام الذي يراه وقد يحاول حتى الإمساك بالملعقة.

كيفية غذاء الطفل الرضيع

إليكِ أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند تقديم الغذاء للطفل الرضيع:

تناول حبوب الأطفال

فومي بخلط ملعقة كبيرة من الحبوب المخصصة الأطفال المدعمة بالحديد مع 4 ملاعق كبيرة حوالي 60 مل من حليب الثدي الطبيعي أو الحليب الصناعي، وقدميها لطفلك مرة أو مرتين في اليوم بعد .

تقديم الأطعمة تدريجيًا

قدمي لطفلك الطعام الذي يحتوي على عنصر واحد ولا يحتوي على السكر أو الملح، ويجب الانتظار من 3 حتى 5 أيام بين كل طعام وآخر لاكتشاف ما إذا كان الطفل يعاني من رد فعل تحسسي نحو هذا الطعام، ويشمل رد الفعل نحو الطعام: أو القئ أو الطفح الجلدي.

بعد تقديم الطعام الذي يحتوي على عنصر واحد والتأكد من عدم وجود أي رد فعل نحوه، يمكنك مزج بعض من هذه الأطعمة وتقديمها معًا.

إضافة الخضروات والفواكه

يمكنك الخضروات والفواكه المهروسة جيدًا والمكونة من عنصر واحد فقط تدريجيًا إلى طعام طفلك، قومي باختيار الخضروات والفواكه التي لا يوجد بها الكثير من السكر أو الملح.

تقديم الأطعمة المقطعة

في حوالي عمر 8 أشهر إلى 10 أشهر، يمكنك تقديم الطعام المُقَطع لطفلك بدلاً من الطعام المهروس، ولكن احرصي على تقطيع الطعام جيدًا لتجنب حدوث أي أضرار.

إضافة المغذيات المهمة

لا تنسي تضمين المغذيات المهمة في طعام طفلك مثل ، وتوجد هذه العناصر الغذائية الهامة في اللحوم المهروسة التي يمكن لطفلك تناولها، وكذلك في الحبوب المدعمة بالحديد.

هل العصير جيد للرضع؟

لا تعطي طفلك العصير إلا بعد عام من عمره، فالعصير ليس جزءًا ضروريًا في النظام الغذائي للطفل، وهو ليس بقيمة الفاكهة الكاملة، وقد يتسبب شرب الكثير من العصير المُحلى في مشاكل الوزن والإسهال، ويمكن أن يؤدي شرب العصير أيضًا إلى ، يمكنكِ تقديم عصير الفواكه الطبيعي الذي يحتوي على نسبة سكر قليلة لطفلك بكميات محدودة.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على كيفية غذاء الطفل الرضيع وعرفنا كيف نعرف مدى استعداد الطفل الأطفل للأطعمة الصلبة؟ ننصحكِ باختيار الأطعمة والمشروبات الصحية لتقديمها لطفلك حتى تساعد جسمه على النمو بشكل صحي وسليم.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى