رعاية الطفل

من الرضاعة للاستحمام.. طريقة الاعتناء بالطفل حديث الولادة

من المهم جداً معرفة كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة حيث أن الأطفال في الأيام الأولى يكونون شديدي الضعف وفي حاجة لرعاية مكثفة، ولمعرفة ما عليكِ فعله تابعي معنا المقال التالي والذي نتناول فيه جوانب الرعاية المختلفة لطفلك الصغير ليكون بصحة جيدة.

الحصول على المساعدة في الأيام الأولى

في الأيام الأولى التي تلي يكون بحاجة إلى عناية مكثفة، كما يجب الاعتناء بنفسك وجسمك جيداً أيضاً لأن الجسم يبدأ في التعافي من الولادة وصحتك تنعكس على صحة الرضيع بشكل مباشر.

لذا من المهم الحصول على مساعدة من العائلة أو شخص متخصص وخاصةً إن كان الرضيع هو الطفل الأول ولا يوجد أي خبرة مسبقة في التعامل مع الأطفال الرُضع، بالإضافة إلى الكشف الدوري على الرضيع للتأكد من صحته واستشارة الطبيب في حالة وجود أي ظرف صحي.

كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة

العناية هي بالتأكيد تحدي عندما تكون المرة الأولى، لكن كل ما يتطلبه الأمر هو الاعتناء جيداً به ومراقبته بحرص.

الرضاعة

من المهم إطعام الرضيع عند الطلب، ويعبر الطفل عن الجوع بعدة الطرق وليس من خلال البكاء وحسب، مثل وضع الإصبع في الفم والتحرك كثيراً، ويجب أن يتم إطعام الرضيع كل ساعتين أو ثلاث ساعات، أي أنه يرضع من 8 مرات إلى 12 مرة خلال 24 ساعة، والرضيع يجب أن يتغذى على الرضاعة فقط لمدة على الأقل، حيث أن الحليب يحتوي على كل المصادر الطبيعية التي يحتاجها الرضيع واللازمة لنموه، وتستغرق الرضاعة من 10 دقائق إلى 20 دقيقة في المرة.

كشط الرضيع

بمجرد أن ينهي الرضيع الرضاعة فإنه يجتاج لإخراج الهواء من معدته والذي يدخل أثناء الرضاعة، ومن المهم القيام بهذه الخطوة لأنها تسبب للرضيع .

تغيير الحفاضة

تغيير الحفاضة باستمرار أمر مهم للغاية حيث أن الحفاض المبلل أو المتسخ يسبب للرضيع الحكة وتهيّج الجلد، والرضيع يغير الحفاضة من 6 لـ 8 مرات في اليوم، ويجب استخدام مناديل نظيفة وبودرة للأطفال وكريم مُلطف، ومن المهم ترك الرضيع دون حفاضات لعدة ساعات في اليوم.

النوم

الرضيع حديث الولادة ينام 16 ساعة في اليوم لأول شهرين في حياته، ويأخذ قيلولة تستغرق ساعتين أو أربع، والرضيع لا يستيقظ إلا في حالة الجوع أو اتساخ الحفاض، كما أنه يجب أن يتم إيقاظ الرضيع ليرضع، وكل رضيع يختلف عن الآخر لذا ربما تختلف ساعات النوم الخاصة به عن المعدل المتعارف عليه.

الاستحمام

فإنه يستحم لمرتين أو ثلاث في الأسبوع، ويُفضل تحميم الرضيع قبل موعد النوم حيث أنه يساعده في الاستغراق في النوم بشكل أسهل.

نصائح عند حمل الطفل الرضيع حديث الولادة

هناك بعض الأشياء التي يجب الحرص عليها قبل حمل الرضيع، وتشمل:

  • غسل اليدين جيداً.
  • دعم ظهر ورقبة الرضيع.
  • عدم هز الرضيع بقوة.

بعد التعرف على كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة فإننا ننصحكِ بالحصول على مساعدة خاصةً في الأيام الأولى، والاهتمام بحميتك الغذائية حيث أن الرضيع يتغذى من العناصر الغذائية الموجودة في حليب الأم، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى