رعاية الطفل

كيف يمكن تنويم الطفل الرضيع في الليل؟

قد تعاني بعض الأمهات من عدم انتظام نوم الرضع وحصولهم على قدر كافي من النوم خاصةً أثناء الليل، مما يؤثر على طريقة نمو الطفل ونشاطه خلال فترة النهار وأيضًا على حالته المزاجية، ولمعرفة كيفية تنويم الطفل الرضيع ليلاً يمكنك تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

مدة نوم الطفل حديث الولادة

يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى الحصول على حوالي من 14 إلى 17 ساعة من النوم على مدار 24 ساعة لمساعدته على النمو بشكل أفضل، وقد ينام بعض الأطفال حديثي الولادة من 18 إلى 19 ساعة في اليوم.

وفي الغالب يستيقظ الطفل حديث الولادة كل ساعتين أو 3 ساعات للرضاعة إذا كان يرضع فإنه غالبًا ما يستيقظ كل 3 إلى 4 ساعات تقريبًا.

من الضروري أن توقظ الأم طفلها إذا كان ينام لفترة طويلة لتقوم بإرضاعه وتغذيته لمساعدته على النمو واستعادة وزنه، لذلك فإنه يجب إيقاظ الطفل كل 3 إلى 4 ساعات على مدار اليوم وحتى أثناء الليل.

مع نمو الطفل وبعد تخطي الأسابيع الأولى من العمر فإنه يبدأ في النوم لفترات أقل وقد ينام في النهار ويستيقظ أثناء الليل، مما يؤثر على طاقته ويمنع نموه بشكل طبيعي ويتسبب في معاناته مع الأرق.

لماذا لا ينام الرضيع ليلًا؟

قبل معرفة كيفية تنويم الطفل الرضيع ليلاً، يجب إدراك أن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الطفل يستيقظ طوال الليل والتي منها:

  • أن يكون الطفل جائع ويحتاج إلى الرضاعة والتغذية.
  • شعور الطفل بالقلق وعدم الأمان ويحتاج لتهدئته أثناء الليل.
  • بسبب النوم لفترات طويلة أثناء النهار.
  • لدى الطفل مما يفقده راحته بسبب الألم.
  • معاناة الطفل من مما يتسبب في إزعاجه ورفضه للنوم.

قد يستمر العديد من الأطفال في الاستيقاظ طوال الليل لعدة شهور حتى عندما لا يكونون جائعين، مما يؤثر على نشاطهم وحالتهم المزاجية في اليوم التالي، لذلك لابد من الاهتمام بالأساليب التي بإمكانها تعويد الطفل على النوم أثناء الليل.

كيفية تنويم الطفل الرضيع ليلاً

هناك بعض الأساليب التي قد تساعد طفلك على النوم بشكل أفضل خلال فترة الليل، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

التغذية الجيدة في النهار

بعد تخطي الطفل الشهور الأولي وانخفاض عدد المرات التي يحتاج فيها للرضاعة أثناء الليل، يمكنك البدء في مساعدته على النوم جيدًا في الليل من خلال الاعتماد على تغذيته أثناء النهار وفي الفترة الأخيرة من اليوم بشكل جيد وكافي لمساعدته على الشبع وعلى النوم المنتظم، وأيضًا لمساعدته على التعرف على الفرق بين الليل والنهار.

تعويد الطفل على النوم من تلقاء نفسه

يمكنك البدء بذلك في وقت مبكر من ستة أسابيع، حيث تبدأ دورة النوم والاستيقاظ التي تساعد على تنظيم نوم الطفل في التطور، ولتنفيذ ذلك قومي بوضع طفلك على ظهره حتى لو كان مستيقظًا مع هزه أو رضاعته حتى يبدأ في التعود على النوم.

إعطاء الرضيع فرصة للقيلولة

يمكنك تعويد طفلك على أخذ قيلولة قصيرة في منتصف اليوم بشكل منتظم لعدة أسابيع، سيساعد ذلك على شعور الطفل بالاسترخاء مما يدعم نومه ليلًا.

تعويد الطفل على روتين النوم

ابدئي في تنفيذ ذلك من خلال إعطاء الطفل حمامًا دافئًا والبدء في وضعه بالسرير مع تهدئة الأجواء المحيطة وتخفيف الإضاءة والابتعاد عن التليفزيون أو الأشخاص المحيطين به لتهيئة طفلك للنوم، سيساعد هذا الروتين المتكرر في شعور الطفل بالراحة والأمان ونومه بشكل مستقر في الليل.

في النهاية وبعد معرفة كيفية تنويم الطفل الرضيع ليلاً يمكنك البدء في تطبيق الخطوات السابقة بسهولة لمساعدته على النوم الجيد والاسترخاء ليتمتع طفلك بمزيد من الحركة والنشاط خلال اليوم التالي، مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى