رعاية الطفل

تعرفي على فوائد اليانسون للطفل حديث الولادة

اليانسون من الأعشاب المفيدة للغاية وله استخدامات علاجية كثيرة بعضها ما تم تأكيده بالأدلة العلمية وبعضها مازال تحت الدراسة، تعرفي في هذا المقال على فوائد اليانسون للطفل حديث الولادة وتعرفي على فوائده الصحية للجسم وآثاره الجانبية.

نبذه عن اليانسون

اليانسون هو نوع من الأعشاب تستخدم بذوره والزيوت المستخرجة منه في بعض الاستخدامات العلاجية، كما تستخدم أيضًا جذوره وأوراقه في صناعة بعض الأدوية، حيث يستخدم اليانسون لعلاج اضطرابات المعدة والغازات وسيلان الأنف، ويمكن أيضًا استخدامه كفاتح للشهية، ويستخدمه الكثير من الأشخاص على الجلد مباشرة لعلاج القمل والجرب والصدفية.

فوائد اليانسون للطفل حديث الولادة

طالما كان عمر الطفل أكبر من 6 أشهر فمن الآمن استخدام شاي الأعشاب الخاص بالأطفال مثل اليانسون والبابونج والشمر لتهدئة اضطرابات المعدة وعلاج المغص والمساعدة على استرخاء الطفل وتهدئة السعال، ولكن احرصي على أن يكون اليانسون غير محلى بالسكر لأن السكر قد يتسبب في أضرار بالغة في أسنان الطفل، وتأكدي من استخدام اليانسون العادي وليس اليانسون النجمي لأنه قد يكون سام للأطفال، واحرصي على استشارة الطبيب قبل استخدام أي أعشاب أو نباتات لطفلك لأن بعض الأعشاب قد تكون غير آمنة على الأطفال.

فوائد اليانسون

بعد معرفة فوائد اليانسون للطفل حديث الولادة يجب معرفة أن هناك الكثير من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من خلال شرب اليانسون، وترجع معظم هذه الفوائد إلى احتواء اليانسون على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية، ومن فوائده:

تهدئة آلام الدورة الشهرية

تشير الكثير من الدراسات إلى قدرة اليانسون على تهدئة آلام الدورة الشهرية وأعراضها بشكل ملحوظ.

علاج الهبات الساخنة

أشارت أحد الدراسات إلى قدرة اليانسون على علاج الهبات الساخنة التي تعاني منها الكثير من النساء عند بلوغ سن اليأس.

علاج الربو

يساعد اليانسون مع البابونج الألماني على تهدئة الكحة وتحسين جودة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الربو التحسسي.

علاج الإمساك

يساعد اليانسون والشمر على علاج الإمساك وتنظيم عملية الهضم، ولكن يحتاج هذا الاستخدام إلى مزيد من التأكيد والبحث.

علاج متلازمة القولون العصبي

تشير عدة دراسات إلى أن تناول كبسولة تحتوي على الزيت المستخرج من اليانسون يساعد على تهدئة آلام القولون العصبي والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون منه.

الآثار الجانبية لليانسون

بعد معرفة فوائد اليانسون للطفل حديث الولادة وفوائد لصحة الجسم العامة، يجب الآن معرفة أضراره على صحتك ومنها:

  • يعتبر اليانسون من الأعشاب الآمنة للاستخدام خلال الحمل والرضاعة الطبيعية ولكن عند استخدامه بكميات مناسبة في النظام الغذائي ولا ينبغي الإكثار منه، حيث أنه لا توجد دراسات كافية أو أبحاث تؤكد أمان استهلاك الحامل لكميات كبيرة من اليانسون.
  • اليانسون آمن على الأطفال أيضًا عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات مناسبة، ولا توجد أبحاث تؤكد أمان استخدامه بكميات كبيرة للأطفال، لذلك من الأفضل تجنب ذلك.
  • يمكن أن يتسبب اليانسون في الحساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
  • يجب تجنب استخدام اليانسون في حالة الإصابة بأي حالة مرضية متعلقة بالهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان المبايض أو الأورام الليفية الرحمية، حيث يتسبب اليانسون في تأثير مشابه لتأثير هرمون الإستروجين مما قد يزيد من هذه الحالات سوءًا.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد اليانسون للطفل حديث الولادة وتعرفتي على فوائده للجسم وصحته العامة، قومي باستشارة الطبيب قبل استخدام أي أعشاب أو نباتات للتأكد من أنها آمنة على الطفل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى