رعاية الطفل

تعرفي على عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع

تختلف عدد ساعات النوم ونمط النوم من طفل لآخر، كما يتغير نمط النوم باستمرار في كل مرحلة عمرية، تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لتتعرفي على عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع وكيفية مساعدة الطفل على النوم.

عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع

في الأيام الأولى يصعب تحديد نمط نوم الطفل، حيث يحتاج الطفل الرضيع إلى النوم معظم ساعات النهار والليل، والاستيقاظ فقط لعدة ساعات عند الرغبة في الرضاعة.

وبشكل عام ينام الرضيع حوالي 8 لـ 9 ساعات في النهار ونفس المدة أثناء الليل، ويمكن أن تكون ساعات متواصلة أو فترات متقطعة من النوم، كما يجب متابعة نمط نومه بعناية وملاحظة أي تغيرات غير طبيعية كالاستيقاظ فجأة، فقد يكون هناك مشكلة ما تواجه الطفل.

زيادة ساعات النوم للطفل الرضيع

بعد معرفة عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع فقد تقلق بعض الأمهات من زيادة عدد ساعات نوم أطفالهن، ولكن في الغالب لا تدل زيادة عدد ساعات نوم الرضيع على وجود أي مشكلة تدعو للقلق، فقد يرجع السبب إلى:

  • مرور الطفل بطفرات النمو.
  • الإصابة بالبرد.
  • عدم القدرة على النوم بالجودة الكافية، نتيجة صعوبة التنفس.

كما يمكن أن يزداد عدد ساعات نوم الرضيع نتيجة الإصابة بمرض ، وهي حالة مرضية تتضمن أعراضها اصفرار الجلد واصفرار الجزء الأبيض من العين، كما تتسبب في خمول الطفل ووجود صعوبة في الرضاعة، وشعور الطفل بالضيق والانزعاج.

كيف ينام الطفل؟

في يُنصح بأن ينام في نفس الغرفة مع الأم على سرير مناسب له ومنفصل عن سرير الأم حتى يتم الطفل سن 6 أشهر، حيث يساعد ذلك على سهولة متابعة الطفل باستمرار أثناء النوم، كما يُسهل عملية الرضاعة طوال الليل.

ولكن ينصح الأطباء بعدم مشاركة الطفل نفس السرير مع الأم، لأن ذلك قد يزيد من خطر الموت المفاجئ، كما يجب الحرص على نوم الطفل على ظهره وليس على بطنه، وتجنبي وضع أي ألعاب أو وسائد أو أغطية زائدة بجانب الطفل.

كيف تساعدين طفلك على النوم؟

بعد أن تعرفتي على عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع تعرفي على كيفية مساعدة الطفل على النوم، فقد تكون هذه المرحلة صعبة بالنسبة للأمهات الجدد، ولكن ستساعدك النصائح التالية على تخطيها بنجاح:

وضع الطفل في السرير عند النعاس

قومي بوضع طفلك في سريره عند ملاحظة رغبته في النوم أو شعوره بالنعاس، لكي يعتاد الطفل على تهدئة نفسه وجسمه حتى يغط في النوم بمفرده، وذلك لأنه في حالة نوم الطفل على ذراعك أو أثناء حمله لن يعتاد على النوم بمفرده بسهولة.

تعليم الطفل الفرق بين الليل والنهار

بعد الولادة بأسبوعين يمكنك تعليم طفلك الفرق بين الليل والنهار، حتى يعتاد الطفل على النوم ليلاً والاستيقاظ نهاراً، وهو ما يُجنب الأم الإرهاق والتعب والحرمان من النوم، لذا كل ما عليكِ فعله هو اللعب مع الطفل طوال النهار مع الحفاظ على إضاءة المنزل، وفي الليل تحضير الطفل للنوم وإطفاء الأنوار وإبعاد الطفل عن أي مصدر للضوضاء.

استخدام الضوضاء البيضاء

على الرغم من أن معظم الأطفال يفضلون النوم في هدوء وصمت تام، إلا أن هناك بعض الأطفال الذين يفضلون وجود ضوضاء خفيفة أثناء نومهم، حيث اعتاد الطفل على صوت حركة الأمعاء أو صوت نبضات قلب الأم طوال فترة الحمل، لذلك يمكن استخدام ما يسمى بـ الضوضاء البيضاء.

تهيئة الطفل للنوم

يجب مساعدة الطفل على أن يعتاد على روتين يومي للنوم، لذلك قومي بـ وإرضاعه سواء بالرضاعة الطبيعية أو من خلال زجاجة الحليب، ثم قومي بغناء أغنية هادئة له استعداداً للنوم، وكرري ذلك بشكل يومي.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع وتعرفتي على إجابات معظم التساؤلات حول نمط نوم الطفل، تذكري أنه من الطبيعي أن يتغير نمط نوم الطفل باستمرار تبعاً لمرحلة النمو.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى