رعاية الطفل

بـ 5 نصائح يمكنك خفض حرارة الطفل الرضيع

حرارة الطفل من الأشياء المتغيرة، ويمكن أن ترتفع نتيجة وجود عدوى لدي الطفل الرضيع، بالتالي تعرفي على كيفية خفض حرارة الطفل الرضيع وأعراض ارتفاع درجة حرارته في المقال التالي.

أسباب وأعراض ارتفاع درجة حرارة الطفل الرضيع

عادةً ما تدل الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة في الرضع أن الجسم يحارب مرض ما وأن الجهاز المناعي يعمل جيداً، وإذا لاحظت أن طفلك يعاني من الحمى فهذا يدل على أنه يعاني من البرد أو عدوى فيروسية، وعلى الرغم من أن هذه الحالات أقل شيوعاً عند الرضع لكن يمكن لالتهاب المسالك البولية وعدوى الأذن، والالتهاب الرئوي أو العدوى البكتيرية أو التهاب السحايا التسبب في حدوث الحمى.

وتشمل الأسباب الأخرى للحمى:

  • الحمى كرد فعل على التطعيم.
  • ارتفاع الحراة نتيجة البقاء في مكان حار لمدة طويلة أو ارتداء الملابس الدافئة.

وتشمل الأعراض التي تدل على الحمى:

  • قلة النوم.
  • سوء التغذية.
  • زيادة الخمول وقلة النشاط.
  • حدوث التقلصات.

كيفية خفض حرارة الطفل الرضيع

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال الأطباء بالبحث عن علامات الحمى وأسبابها وعلاجها، بدلاً من علاج الحمى نفسها، وتشمل طرق العلاج الممكنة:

  • مراقبة نشاط الطفل طوال اليوم إذا كان يبدو عليه علامات الخمول أم لا، وغالباً الأطفال الذين لم يتأثر نشاطهم البدني ويشعرون بالراحة قد لا يحتاجون إلى العلاج.
  • قد تزيد الحمى من خطر الجفاف عند الطفل، لذلك يجب عليكِ الحرص على شرب الطفل للماء كثيراً، وقد يوصي بعد الأطباء ببعض السوائل التي يجب على الطفل شربها لتخفيف الشعور بالجفاف.
  • تجنبي إيقاظ الطفل لتناول الأدوية المضادة للحمى، واحرصي على جعله يرتاح ويأخذ قسطاً كافياً من الراحة.
  • قد يصف بعض الأطباء الأدوية المضادة للحمى خاصةً إذا كان يعاني من الألم وقلة الراحة، وقد يحدد وزن الطفل وحالته الدواء الذي سوف يتناوله لذلك تحدثي مع الطبيب حول الجرعة المناسبة والدواء المناسب للطفل الرضيع.
  • يجب عليك الحرص على صحة الطفل أثناء الحمى وعدم اختلاطه بغيره من الأطفال أو الخروج به خارج المنزل للتنزه.

الحالات التي يجب فيها زيارة الطبيب

قد تحدث بعض الأعراض على الطفل الرضيع التي لا تستوجب بالضرورة تدخل الطبيب، ولكن في بعض الحالات من اللازم زيارة الطبيب لما قد يحدث من مضاعفات للطفل:

الحمى

إذا كان الطفل أقل من 3 شهور ويعاني من الحمى فعليك الذهاب إلى الطبيب على الفور، وإذا كان عمر طفلك من 3 إلى 6 شهور ودرجة حرارته تصل إلى 38.9 درجة مئوية، ويعاني من أعراض شديدة للحمى فعليك بالاتصال بالطبيب على الفور.

وإذا كان عمر الطفل ما بين 6 إلى 24 شهر، ودرجة حرارته 38.9 درجة مئوية واستمرت لمدة يوم أو أكثر، وكان يعاني من أعراض أخرى مثل البرد والسعال أو الإسهال، فعليك في تلك الحالة استشارة الطبيب المختص، حول العلاج المناسب للطفل.

نزلات البرد

عليك استشارة الطبيب إذا لاحظتِ لدى طفلك أعراض لنزلات البرد التي تجعله يشعر بضيق في التنفس، أو لديه مخاط أنفي يستمر لمدة ما بين 10 إلى 14 يوم، أو إذا كان يعاني من سعال أو ألم في الأذن يستمر لمدة أسبوع أو أكثر.

الطفح الجلدي

اتصلي بالطبيب إذا كان طفلك يعاني من الطفح الجلدي أو أو إذا أصيب فجأة بطفح جلدي وكان الطفح مصحوباً بالحمى.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على كيفية خفض حرارة الطفل الرضيع والحالات التي يجب عليكِ فيها زيارة الطبيب بالطفل، فنحن ننصحك بالرعاية الجيدة لطفلكِ.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى